خالد صلاح

طائرة عملاقة فى "جوف الهرم".. علماء يكتشفون تجويفا يسع 200 مقعد بهرم خوفو.. جدل واسع بين الباحثين والمتخصصين.. فيزيائيون: النتائج مذهلة.. زاهى حواس: عارفينها من 20 سنة.. وآخرون: سنستكشفها بطائرات دون طيار

الخميس، 02 نوفمبر 2017 05:16 م
طائرة عملاقة فى "جوف الهرم".. علماء يكتشفون تجويفا يسع 200 مقعد بهرم خوفو.. جدل واسع بين الباحثين والمتخصصين.. فيزيائيون: النتائج مذهلة.. زاهى حواس: عارفينها من 20 سنة.. وآخرون: سنستكشفها بطائرات دون طيار جانب من عمل الباحثين بمنطقة الهرم نشرته صحيفة نيويورك تايمز
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، تقريرا مطولا عن قيام فريق من الفيزيائيين برصد هيكل هرم خوفو عبر تقنية "التصوير المقطعى المونائى"، من أجل استكشاف غرف محتملة بالهرم الأكبر.

 

وأشار التقرير إلى أن هذه التقنية الجديدة بإمكانها اختراق جدارات الهرم، للكشف عن المزيد من أسرار الهرم الداخلية، مبينة عن أن الفريق استطاع الكشف عن وجود مساحات فارغة داخل الهرم.

 

جانب من التقرير
جانب من التقرير

 

من جانبه، وصف كريستوفر موريس، عالم فيزياء أجرى أبحاثا باستخدام تقنية التصوير المقطعى الأيونى بمختبر لوس ألاموس، بالولايات المتحدة الأمريكية، النتائج بالمذهلة.

 

وفى المقابل، انتقد علماء الأثار نتائج الدراسة السابقة، حيث أكد "مارك لينر"، وهو عالم مصريات، إن العمل السابق أظهر أن المصريين القدماء على الأرجح شيدوا فجوات فى أهراماتهم، وأن الفراغات التى وجدها الفريق ليست شيئا خاصا أو جديدا.

 

ووفقا للصحيفة الأمريكية، انتقد الدكتور زاهى حواس، عالم المصريات، وزير الآثار الأسبق، النتائج التى توصل إليها العلماء، مؤكدًا أن الثغرات التى وجدها العلماء معروفة منذ عقدين على الأقل، ولا تقدم شيئا.

 

بدوره، رد هانى هلال، أحد المشاركين بمشروع "اسكان بيراميدز"، على الانتقادات قائلا: إنه من وجهة نظر هندسية، فإنه ليس من المنطقى أن يكون هذا الفراغ الكبير الهدف منه تخفيف الضغط.

 

وقال إن الخطوات التالية هي إجراء مناقشة دولية مع علماء الآثار لمعرفة الغرض من تلك الفجوات، متابعا: قد يستخدم العلماء طائرات بدون طيار لاستكشاف الفراغ بمجرد حصولهم على مزيد من المعلومات حول هذا الأمر، "لكننا متأكدون من وجود فراغ".

 

كان علماء، أعلنوا، اليوم، الخميس، اكتشاف تجويف ضخم "بحجم طائرة" فى هرم خوفو.

 

وأوضح مهدى الطيوبى، أحد مديرى مشروع "اسكان بيراميدز" الذى يقف وراء الاكتشاف أن التجويف "كبير جدا بحيث إنه بحجم طائرة تتسع لـ200 مقعد فى قلب الهرم".

 

ومنذ نهاية العام 2015، تقوم هذه المهمة المؤلفة من علماء مصريين وفرنسيين وكنديين ويابانيين بمسح داخل الهرم مستخدمة تكنولوجيا متطورة لا تحتاج إلى الحفر لاكتشاف فراغات أو بنى داخلية محتملة غير معروفة ولإلقاء ضوء إضافى على طرق البناء التى لا تزال غامضة.

 

وشيد هرم خوفو المعروف بالهرم الأكبر والبالغ طوله 146 مترا وهو أحد عجائب الدنيا السبع فى العالم القديم، قبل أكثر من 4500 سنة على هضبة الجيزة قرب القاهرة، إلى جانب أبى الهول.

 

وخوفو هو ثانى فراعنة الأسرة الرابعة "القرن السادس والعشرون قبل الميلاد"، ويحوى الهرم ثلاث غرف معروفة، وقد بُنى على غرار باقى أهرامات مصر كمقبرة للفرعون.

 

وجاء فى الدراسة التى نشرت الخميس فى مجلة "نيتشر" أن التجويف الذى سماه الباحثون "الفراغ الكبير"، طوله 30 مترا وهو مشابه للحجرة الكبرى فى الهرم، وهو يبعد أربعين إلى خمسين مترا عن حجرة الملكة فى قلب الهرم.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوالعريف

المشروع القومي للدولة المصرية تدريس اللغة المصرية القديمة بالمدارس والجامعات

كدولة لها تاريخ عظيم...كيف كان يتكلم أجدادنا بناة الأهرامات ومهد الحضارات....بعيدا عن الآراء الدينية لكل الأديان أين لغتنا الأولى قبل اللغة العربية....لقد تم تناسيها ...لقد تم التقصير بحقها....كيف كان يتكلم أجدادنا ...كل ما نعرفه عنهم صور ونقوش ولغة لا يعرفها إلا العلماء المتخصصين وقد يكون أغلبهم أجانب.بعد أكثر من 7 ألاف عام ....نلوم على كل الحكومات السابقة لإغفالهم تدوين وتبسيط وتعليم اللغة المصرية القديمة وجعلها لغة محليه متداولة بين الجميع....هل ما اطلبه ضرب من ضروب الخيال أم أن أجدادنا كانوا لا يتكلمون ولماذا لم يتم الاهتمام من قبل بدراسة هذه اللغة بتعمق من قبل الخبراء .لماذا لم يقوم احد رؤساء أو وزراء الآثار أو الثقافة أو أيا كان بعمل مشروع قومي لحفظ هذه اللغة وجعلها تدرس بالمدارس المصرية كلغة أولى أو ثانية إن لم يحلو للبعض ما أقول.......من هنا نطالب الدولة بتخصيص ميزانيه ضخمه لعلماء الآثار واللغة للبدء بجعل اللغة المصرية القديمة لغة عالميه لها قواعد بالكتابة والنطق...ثم تبسيط ذلك للجميع وإعداد كوادر من المعلمين لتدريس هذه اللغة بالمدارس المصرية وجعلها مادة نجاح ورسوب. بالتأكيد لو بدأنا المشروع سنرد الجميل لمن نعيش بخيرهم من أثارهم التي لا يقدرها سوى الغرباء حتى الآن.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى فرعونى النخاع..

عطيمه ياأصل الحضارات وألأديان كلها..

عظيمه يامصر يا أرض النعم يامهد الحضاره وأرض الكرم...أنا تاج العلا فى مفرق الشرق ودراته فرائض عقدى..إن مجدى فى ألأوليات عريق فمن له فى ألأوليات مثل مجدى ؟؟؟؟..وقف الخلق ينظرون جميعاً كيف أبنى قواعد المجد وحدى...وبناة ألأهرام فى سالف الدهر كفونى الكلام عند التحدى... رحم الله شاعر النيل العظيم ( حافظ إبراهيم ) .

عدد الردود 0

بواسطة:

الأسكندراني

(((( آثار الأجداد ......فخر ))))

...و...و مساء الخير .... شوف آثار أجداد ملوا ألدنيا حضاره وأبتكار ....علموا قلب الحجر يوصف معارك الأنتصار ..خلوه يبقى سفير الدهر ليهم للفخار ..................كان نهار الدنيا لسه ماطلعش ...وهنا عز النهار ........مساااااء الفل .

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

هل تعلم ان اقدم اثر في قطر

ان اقدم اثر في قطر عبارة عن راديو ترانزيستور صنع من 45 سنة وموجود في المتحف القطري العملاق الذي يتسع ل 50 زائر يوميا وبه العديد من الاثار القطرية التي ترجع الي الاسره الحاكمة الحالية

عدد الردود 0

بواسطة:

الأسكندراني

((((( بني عبس ...وقبر عنتره بن شداد )))))

....و... مساء الخير ....الأخ المحترم / أحمد ...للأسف كلامك غير صحيح بالمره ...فلاتجعل النظام الحاكم في قطر ...والشعب القطري الشقيق ...سيان ..فلقد عشت سنينا بين ظهرانيهم ولم أجد منهم الا كل خير ...كل خير ...نعم ...كل خير....وعود على ذي بدء ...منطقة الوكره بقطر ...بها اطلال بني عبس ...وقبر عنتره شداد ....هذا للعلم .....مسااااء الفل .

عدد الردود 0

بواسطة:

فادية

شعب قطر الطيب يتعرض للإفساد وفقدان الهوية علي يد حكامه الطامعين المتصفين بالغدر.

وماذا يبقي بعد فقدان الهوية والإنفصال عن الأصول!! عجبي

عدد الردود 0

بواسطة:

Me

بطلو كذب

طائرة ايه بطلو كذب بقية بطلو كذب جتكم القرف ... قرات الخبر الحقيقي من Pyramid Scan mission جتكم القرف

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة