مقالات الصحف المصرية.. عباس الطرابيلى يشيد بافتتاح مزارع بركة غليون.. ومكرم محمد أحمد يحلل الفرق بين مانديلا وموجابى.. وجلال دويدار متفائل بتقارير صندوق النقد الدولى.. سليمان جودة معجب بالشعب اللبانى

الأحد، 19 نوفمبر 2017 10:13 ص
مقالات الصحف المصرية.. عباس الطرابيلى يشيد بافتتاح مزارع بركة غليون.. ومكرم محمد أحمد يحلل الفرق بين مانديلا وموجابى.. وجلال دويدار متفائل بتقارير صندوق النقد الدولى.. سليمان جودة معجب بالشعب اللبانى مقالات الكتاب
كتب أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت مقالات الصحف المصرية، اليوم الأحد، الضوء على انسحاب مصر من اللجنة الخاصة بمياه النيل المتعلقة بآثار سد النهضة على حصة مصر فى المياه، ورفض السودان وإثيوبيا ملاحظات الشركة الفنية الاستشارية التى تحذر من آثار فنية لهذا السد على دول مجرى نهر النيل.

 

كما تناولت المقالات عشوائية الفضائيات المصرية ومواقع التواصل الاجتماعى الذت ظهرت الجهل الشديد والإفلاس فى المستوى الثقافى للنخبة المصرية.

 

وناقشت ضرورة استغلال الشباب لمرحلة الدراسة الجامعية قبل التخرج، للحصول على أعلى الدرجات العلمية التى تفيده فى الالتحاق بالعمل بعد التخرج بشكل مباشر، دون انتظار فترة التدريب

 

موجابى
موجابى


 

الأهرام

 

 

مكرم-محمد-أحمد


مكرم محمد أحمد يكتب: مانديلا وموجابى خياران إفريقيان

 

 

 

 

تحدث الكاتب عن رئيس زيمبابوى المعتقل روبرت موجابى الذى رفض الاستقالة أو التنازل عن الحكم، ويعتبر الانقلاب العسكرى عملاً غير مشروع وغير دستورى، رغم أن الغالبية تريد إزاحته بسبب الفساد الواسع وإساءته لإدارتها لعقود طويلة أفقرتها ورفعت نسب البطالة والجوع، وبالتالى بعد رحيل موجابى تدخل زيمبابوى مرحلة جديدة تماماً بعد حكم لأكثر من 40 عاماً راهن على التمييز العنصرى ضد البيض من أجل كسب حماس السود، بعكس خيار الزعيم الافريقى مانديلا الذى لعب على توحيد حق المواطنة بين الجميع والمشاركة بين السود والبيض تحت شعار صوت انتخابى واحد وليست حلول موجابى التى استخدمت العنف والتمييز ضد البيض.

 

 

 

...................................................

 

فاروق جويدة

فاروق جويدة يكتب: دندنات
 

تناول الكاتب قضايا متواجدة على الساحة المصرية والعالمية، أهمها عشوائية الفضائيات المصرية ومواقع التواصل الاجتماعى الذت ظهرت الجهل الشديد والإفلاس فى المستوى الثقافى للنخبة المصرية، وكذا الزلازل التى اجتاحت مناطق كثيرة فى العالم العربى، إلا أن زلازل السياسة والحروب والدمار أكبر كثيراً من زلازل الطبيعة، مرورا بافتقاده لفنانى الزمن الجميل كمحمود ياسين ويوسف شعبان وصلاح السعدنى وصوت ليلى مراد وفيروز وعبد الوهاب والسنباطى، والشيخ محمد رفعت فى أذانه للمغرب برمضان والساحر الشيخ النقشبندى الله يا الله يا الله، وأناقة القاهرة فى منتصف الليل والإسكندرية بلا زحام فى الشتاء.

 

..............................................

 

صور كرستين لاجارد
  كرستين لاجارد

 


 

الأخبار

 

 

جلال-دويدار


جلال دويدار يكتب: نريد تفسيراً لهذا التناقض فى تقرير ستاندر آند بورز

 

 

 

 

عبر الكاتب، عن تفاؤله وسعادته بالتقريرين الصادرين من صندوق النقد الدولى ومؤسسة "ساندر آند بورز" حول استمرار التحسن فى مسيرة الاقتصاد المصرى، ورفع درجة الاقتصاد المصرى فى التصنيف الإنمائى إلى درجة "B"، موضحا أنه أصيب بالدهشة والإحباط لما توقعه تقرير "ساندر آند بورز" بأن الدولار سوف يرتفع إلى ما يتجاوز العشرين جنيها فى الفترة القادمة.

 

 

 

...............................................

 

صور الراحل عبد الحليم حافظ
 

جلال عارف يكتب: بعيداً عن الغناء قريباً من الخطأ
 

أشار الكاتب، إلى أن العندليب الراحل عبد الحليم حافظ، هو الذى فتح أمام المطربين والمطربات باب الحديث مع الجمهور بدلا من التفرغ للغناء، موضحاً أن الخطوة التى أقدم عليها العندليب تحولت فى الوقت الحالى من الحديث فقط إلى "ثرثرة" وتبادل "القفشات" وإلى "زلات اللسان" كما يحدث مع مطربة موهوبة ورائعة مثل "شيرين".

 

........................................


 

المصرى اليوم

 

 

حمدى رزق


حمدى رزق يكتب: جماعة كوبرى القبة

 

 

 

 

يؤكد الكاتب، أن من لا يعرف جنوب السودان، وخريطته القبلية المعقدة، ونذر الحرب الأهلية، التى توشك مخيفة لتقضى على الحرث والنسل، وتعيد الجنوب الفقير عقودا إلى الوراء، لا يقدر حجم الجهد المخابراتى المصرى، الذى أعلن عن ثمرته بتوحيد صفوف "الحركة الشعبية" فى جنوب السودان، مشيراً إلى أن بعد توقيع وثيقة القاهرة، لتوحيد صفوف الحركة الشعبية لجنوب السودان، وجمع الإخوة الأعداء على طاولة واحدة فى كوبرى القبة، تصدر هاشتاج "مصر تحتضن جنوب السودان" منصات "تويتر".

 

 

 

........................................................


 

 

صور سعد الحريرى
 

سليمان جودة يكتب: روح لبنان
 

أشار الكاتب، إلى الروح القوية التى يتمتع بها الشعب اللبنانى، وقدرتهم على استكمال مسيرة الحياة الطبيعية فى أوقات الأزمات والأوقات الحرجة التى تمر عليهم، موضحاً أن اللبنانيين بعد استقالة رئيس الوزراء، سعد الحريرى، مازال إيقاعهم الفريد فى التفاعل مع الحياة، وفى ممارستها، لم يختلف، كما فعل حينما عاش شعب لبنان، 36 شهراً، حياته الطبيعية تماماً، بينما القصر الرئاسى مغلق فى انتظار مجىء الرئيس.

 

...............................................


 

الشروق

 

 

عماد الدين حسين


عماد الدين حسين يكتب: حوار مع مسئول حكومى بارز

 

 

 

 

عرض الكاتب، وجهة نظر مسئول حكومى اقتصادى بارز، حول ضرورة استغلال الشباب لمرحلة الدراسة الجامعية قبل التخرج، للحصول على أعلى الدرجات العلمية التى تفيده فى الالتحاق بالعمل بعد التخرج بشكل مباشر، دون انتظار فترة التدريب، وشدد المسئول الحكومى على ضرورة أن ينص الدستور أنه لا راتب أو مكافأة أو ترقى إلا على أساس الجدارة والكفاءة الحقيقية، لأن استمرار سياسة الوظيفة الحكومية مضمونة، تساعد على ارتخاء وارتياح الموظف وأنه لن يفقد وظيفته مهما فعل، وهو ما يؤخر التقدم أو التطوير.

 

 

 

وأضاف الكاتب، أنه متفق مع المسئول الحكومى حول هذه النقاط، ولكن بشرط أن توفر الدولة أو الحكومة التعليم الصحيح والجاد للجميع، وأن تكون هناك مساواة فعلية للجميع أمام القانون، وعدالة فى مسابقات التوظيف والترقى، وتطبيق فعلى لمبدأ الثواب والعقاب والشفافية.

 

.......................................

 

صور سد النهضة
سد النهضة

 

 

الوطن 

 

 

عماد الدين أديب

 

 

 


عماد الدين أديب يكتب: الخرطوم وأديس أبابا والصفقة القطرية

 

 

يؤكد الكاتب، أن انسحاب مصر من اللجنة الخاصة بمياه النيل المتعلقة بآثار سد النهضة الإثيوبى على حصة مصر فى المياه، هو مسألة تدعو إلى القلق الشديد وتدق ناقوس الخطر، خاصة بعد رفض السودان وإثيوبيا ملاحظات الشركة الفنية الاستشارية التى تحذر من آثار فنية لهذا السد على دول مجرى نهر النيل، مضيفاً: "يبدو أن الخرطوم وأديس أبابا قد اختارتا الصفقة القطرية بدلاً من مراعاة المصلحة الاستراتيجية التى تربطهما مع مصر منذ قديم الأزل .. هذا الاختيار الخاطئ والمشبوه سوف ينتهى بهما إلى نهاية تراجيدية عاجلاً أو آجلاً ، لأن درس السياسة الأول هو أنك قد تنجح فى تغيير التاريخ، ولكن ليس الجغرافيا".

 

 

 

........................................................

 

القس سمعان شحاتة
القس سمعان شحاتة

 

 

خالد-منتصر

خالد منتصر يكتب: تحقيقات «سنباطى».. تحليل مضمون
 

تحدث الكاتب، عن مضمون التحقيقات مع أحمد سعيد السنباطي، المتهم بقتل القس سمعان شحاتة بالمرج، الذى نشرتها جريدة "الوطن"، مؤكداً على ضرورة دراسة تلك التحقيقات وتحليل مضمونها بواسطة مفكرين وعلماء اجتماع وسيكولوجى، متابعاً: " علينا ألا نترك تلك التحقيقات تمر مرور الكرام، ما قيل فى التحقيق مرعب، ويشير إلى أنه تحت السطح الهادئ مستنقع من الأفكار التكفيرية الإقصائية المفزعة".

 

..............................................

وزير التعليم
وزير التعليم

 

الوفد     

 

 

 

وجدى زين الدين

 

 

 

 

وجدى زين الدين يكتب: معركة تطوير التعليم

 

يؤكد الكاتب، على ضرورة تواجد رؤية جديدة لنظام التعليم فى مصر، لإحداث تغيير حقيقى يتمشى مع روح العصر الذى نحياه الآن، خاصة بعد اعتراف الجميع بتواجد فساد كبير فى العملية التعليمية متأصل من عقود طويلة مضت، موضحاً أن قضية التعليم فى مصر لا يجوز أن تترك للوزير وحده فى ظل هذه البشاعة السائدة فى المدارس حالياً، بل يجب إشراك جميع مؤسسات الدولة، وإجراء حوار مجتمعى يشارك فيه جميع أبناء مصر من كافة الاتجاهات من أجل تحقيق النهضة المطلوبة.

 

...............................................


 

 

صور مزرعة بركة غليون
 

 


عباس الطرابيلى يكتب: غليون.. بشائر الخير

 

 

 

أشاد الكاتب، بافتتاح مزارع السمك والجمبرى فى بركة غليون بمحافظة كفر الشيخ، والتجهيز لطرح منتجاتها فى الأسواق المصرية ليكون ضمن الإنتاج المحلى، مضيفاً: " هى بشائر الخير من مناطق لم نكن نتصور أبدًا أن تعطينا كل هذا الخير.. هى البداية. هى البشائر.. هى مصر الغد.. أن شاء الله.. وفى الطريق مزارع منطقة قناة السويس فى شرق بورسعيد بالذات".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة