صور.. حفيد شامبيليون لـ"اليوم السابع": قرار الرئيس السيسي بدعم وتنمية مدينة رشيد رائع.. سعيد بحفاوة استقبالى بجامعة دمنهور.. هيرفيه:تواجدى تأكيد على أهمية إنجازات جدى.. وأتمنى عمل توأمة بين رشيد وفيجاك الفرنسية

الأحد، 19 نوفمبر 2017 04:58 م
صور.. حفيد شامبيليون لـ"اليوم السابع": قرار الرئيس السيسي بدعم وتنمية مدينة رشيد رائع.. سعيد بحفاوة استقبالى بجامعة دمنهور.. هيرفيه:تواجدى تأكيد على أهمية إنجازات جدى.. وأتمنى عمل توأمة بين رشيد وفيجاك الفرنسية حفيد شامبليون مع محرر اليوم السابع
البحيرة - جمال أبو الفضل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال هيرفيه شامبليون، حفيد العالم الفرنسى جان فرانسوا شامبليون، الذى تمكن من فك رموز حجر رشيد، وأرسى قواعد اللغة الهيروغليفية، أن زيارته للبحيرة تهدف لإلقاء الضوء على الدور الذى قام به جده فى فك رموز الحجر، وما قام به من أعمال ساهمت فى هذا الصدد على مدار 18 عاما قضاها فى دراسة علم المصريات وفك رموز حجر رشيد.

حفيد شامبليون مع محرر اليوم السابع  (1)

وأضاف هيرفيه فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنا سعيد جدًا بما يحدث الآن، خاصة وأن هذه الزيارة أعادت للأذهان ما قام به جدى من إنجازات، لاقت الكثير من القبول لدى المصريين وهو ما ظهر فى حفاوة الاستقبال.

 

حفيد شامبليون مع محرر اليوم السابع  (2)

وأكد حفيد شامبليون، أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم وتنمية مدينة رشيد بوصفها مدينة سياحية ومتحفا مفتوحا، قرار رائع جدا، حيث أنه يلقى الضوء على مدينة مثل رشيد التى تقف شاهدا فى مكان التقاء النيل والبحر على تلاقى الحضارات، كما أن هذا القرار يؤكد دعم الدولة لمثل هذه المدن لتأكيد الطابع الحضارى والسياحى لها وإبراز رموزها بشكل رائع.

 

حفيد شامبليون مع محرر اليوم السابع  (3)

وتابع حفيد شامبليون قائلًا: أتمنى أن ينظر العالم أجمع إلى هذه المدينة الرائعة بتراثها وآثارها على مر العصور بصورة أكثر حضارية، وأن يتم دعمها بشكل كامل لوضعها على خريطة السياحة العالمية.

 

حفيد شامبليون مع محرر اليوم السابع  (4)

ووجه حفيد شامبليون كلمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلاً: "أقول أن دعمه للمدينة غاية فى الروعة، وأتمنى أن يسهم فى تطوير المدينة بشكل أكبر وأوسع".

وأكد حفيد العالم الفرنسى جان فرانسوا شامبليون، أنه سيعمل على دعم ملف رشيد باليونسكو والتنسيق قدر المستطاع فى هذا الصدد، مضيفًا "أتمنى أن يتم عمل توأمة بين مدينة رشيد ومدينة فيجاك الفرنسية مسقط رأس شامبليون، فى إطار أكاديمى مع جامعة دمنهور، وان يتم التنسيق بين الجهات المعنية لدعم هذا الأمر".

وأوضح حفيد شامبلين، أن مصر الآن تسير على الطريق الصحيح لتحظى بمكانتها التاريخية التى تستحقها، والتى رسخت فى ذهنى من خلال ما اطلعت عليه من مظاهر مختلفة للتراث المصرى مما تركه لنا أجدادنا.

وتابع: أنا سعيد جدا أن يكون استقبالى فى جامعة دمنهور، أعلى مؤسسة أكاديمية وعلمية موجودة بمحافظة البحيرة، وهو ما يؤكد الأهمية التاريخية والعلمية لما قام به جدى من إنجاز تاريخى، كما أننى سعيد جدا أن ما قام به هو محل اهتمام الكثير من الباحثين والدارسين على مر العصور.

وأضاف أن الدور الذى قام به "بوشار" مكتشف حجر رشيد هو دور تاريخى وأساسى رسخ لما قام به جدى من إنجاز، وأرى انه لم يتم إلقاء الضوء بشكل كافى على ما قام به من إنجاز فى اكتشاف الحجر.

 









مشاركة

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن امام

خدعوك فقالوا

خدعوك فقالوا ان شامبليون هو من اكتشف سر حجر رشيد شامبليون ليس أول من فك رموز اللغة الهيروغليفية القديمة فقد سبقه العرب منذ مئات السنين في هذا المجال وأن من حسن حظ شامبليون معرفته باللغة العربية واستفادته من المصادر العربية التي تناولت فضل العرب في كشف مغاليق الكتابات المصرية القديمة ونجحوا في حل سر اللغة المصرية القديمة وعلي رأس هؤلاء العلماء أيوب بن سلمة الذي اصطحب الخليفة العباسي المأمون حيث زار مصر عام 816 ميلادية وقرأ له الكتابات المصرية الموجودة علي الآثار المصرية سواء في عين شمس أو الأهرام. كما عرف عن ذي النون المصري العالم الصوفي الكبير أنه كان يقرأ الكتابات الفرعونية علي جدران المعابد إلي أن تجلت هذه الدراسات بمقدم العالم العراقي ابن وحشية الذي لم يكتف بالتوصل إلي ترجمة الحروف الهيروغليفية ولكنه استطاع أن يحدد القيمة الصوتية لهذه الحروف كما توصل إلي تعريف الأشكال التي توضع بعد نهاية الكلمات وأطلق عليها اسم المخصصات وهي الكلمة التي يستخدمها الأثريون للتعبير عن الكتابة الفرعونية حتي وقتنا الحالي.. وقد أكدت دراسة عن ابن وحشية العراقي وجدت منها نسختان إحداهما في مكتبة الفاتيكان ترجمها جوزيف فول هامر 1806 ربما كانت بمثابة المفتاح لشامبليون في الوصول إلي رموز اللغة خاصة أنه كان يجيد أكثر من لغة من بينها اللغة العربية.-- منقول

عدد الردود 0

بواسطة:

Hesham

مرزق هو وجده

له لقمة عيش في مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة