خالد صلاح

صور.. محافظ كفرالشيخ لـ"اليوم السابع": الرئيس يوجه بمتابعة المشروعات القومية بعد افتتاح "بركة غليون".. مدينة صناعية وشركة كهرباء عملاقة ومنطقة استثمارية مشروعات تخرج للنور قريبا.. ويؤكد: توفر 500 ألف فرصة عمل

الأحد، 19 نوفمبر 2017 01:48 م
صور.. محافظ كفرالشيخ لـ"اليوم السابع": الرئيس يوجه بمتابعة المشروعات القومية بعد افتتاح "بركة غليون".. مدينة صناعية وشركة كهرباء عملاقة ومنطقة استثمارية مشروعات تخرج للنور قريبا.. ويؤكد: توفر 500 ألف فرصة عمل بركة غليون أكبر مزرعة سمكية فى الشرق الأوسط
كفر الشيخ – محمد سليمان
إضافة تعليق

- مشروع الاستزراع السمكى درة الرئيس لأهالى كفر الشيخ

 

-  350 مليون دولار لمعالجة مصرف كتشنر

 

- الرئيس كلفنى بمتابعة المشروعات القومية المزمع افتتاحها قريبًا

 

كشف اللواء سيد نصر، محافظ كفر الشيخ، توجيهات وتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى، له وللوزراء عقب افتتاح أكبر مزرعة سمكية فى الشرق الأوسط ببركة غليون أمس السبت، أبرزها تتعلق بسرعة البدء فى تطهير وتطوير مصرف كتشنر.

وأضاف نصر، لـ"اليوم السابع"، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى سيزور محافظة كفر الشيخ مرة أخرى لافتتاح مشروعات قومية أخرى قريبًا، مؤكدًا حرص الرئيس على اكتمال منظومة صيد الأسماك، مؤكدًا أن المزرعة السمكية ببركة غليون ستساهم فى خفض أسعار الأسماك فى الأسواق، كما ستساهم فى زيادة الإنتاجية من الأسماك بكفر الشيخ من 40% لـ 70%، منوهًا إلى أنهم فى طريقهم لإنشاء بورصة للأسماك تسمى "بورصة غليون".

56489-زيارة-السيسى-لمشروع-الاستزراع-السمكى-(4)

وأوضح نصر، أن الرئيس كلفه بمتابعة المشروعات القومية بالمحافظة والتى سيفتتحها قريبا وطالبه بالقضاء على البيروقراطية وجذب المستثمرين للمحافظة، وسرعة الانتهاء من الأعمال الجارية فى المدينة الصناعية على مساحة 160 فدانا، ومتابعة المصانع التى تقام بها، كما كلفه بمتابعة المرحلة الثانية من مشروع الاستزراع السمكى على مساحة 9 أفدنة، وتوفير عمليات التدريب لأبناء محافظة كفر الشيخ والمنطقة المحيطة بها بالمنزرعة السمكية .

 

وأضاف المحافظ لـ"اليوم السابع"، أن الرئيس أكد له حرصه على مصلحة المواطن وحل مشاكله والتقرب منه والتواجد بين المواطنين، ودفع عجلة الاستثمار بالمحافظة، مؤكداً أنه شدد على سرعة توفير كافة الخدمات للقرى القريبة من المزرعة السمكية التى كانت معدومة من الخدمات على مدار السنوات الماضية من قرى الجزيرة الخضراء.

60602-زيارة-السيسى-لمشروع-الاستزراع-السمكى-(6)

وقال نصر، إن الرئيس السيسى يتابع كل الأعمال الهائلة من مشروعات قومية والتى يتم تنفيذها على أرض المحافظة، وأعمال إزالة التعديات على بحيرة البرلس، موضحا ان الرئيس طالبه بمواصلة منع الصيد الجائر لصالح البسطاء من الصيادين، ووضح كميات كبيرة من الزريعة فى البحيرة لزيادة الثروة السمكية، للحفاظ عليها خاصة بعد إنشاء كورنيش النيل لحمايتها من التعديات وعدم تقليص مساحتها كما حدث فى السنوات الماضية، كما شدد على الاستمرار على إزالة التعديات على أراضى البحيرة وأملاك الدولة .

 

وأضاف المحافظ، أن الرئيس وجه تعليماته بمعالجة مصرف كوتنشر وسرعة القضاء على أثاره السلبية، وخاصة فى محافظة كفر الشيخ، كما طالبه بمتابعة إنشاء مصنع الرمال السوداء لاستغلال العناصر المشعة لإقامة مشروعات من ناتج تلك العناصر والتى ستجلب ملايين الدولارات .

 

وقال محافظ كفر الشيخ، إنه أعلن دعوته للمستثمرين للحضور بالمحافظة لتقديم تسهيلات لهم وإقامة المشروعات المتعددة بناء على تعليمات الرئيس، وأنه سيتابع يومياً كافة المشروعات التى طالبه الرئيس بمتابعتها، مؤكداً أن تلك المشروعات التى حظيت باهتمام الرئيس هى شركة الكهرباء العملاقة التى سيتم الانتهاء من مرحلتها الأخيرة خلال الأشهر القليلة المقبلة، بالإضافة إلى المنطقة الاستثمارية التى أعلن عنها خلال مؤتمر الشباب الرابع بالإسكندرية والتى ستنقل المحافظة نقلة كبرى نحو العالمية، خاصة أن أثارها لن يجنيها أهالى كفر الشيخ فقط ولكنها ستزيد من الدخل القومى .

75793-زيارة-السيسى-لمشروع-الاستزراع-السمكى-(13)

وتابع نصر: "الرئيس السيسى محمل بهموم المصريين ورغم ذلك فإن ابتسامته لم تفارقه، ويعى المشاكل التى يعانون منها، ويعمل على حلها رغم انشغالاته المتعددة، فهو يرسم مستقبل أفضل بدأها بإقامة مشروعات عملاقة كخطوة من 100 خطوة سيحققها، مؤكدًا أن حديثه مع الصيادين والعاملين خلال افتتاحه مصانع المشروع العملاق يعبر عن سعادته، مشيرًا إلى أن مشروع الاستزراع السمكى درة من درر الرئيس لأهالى كفر الشيخ، به مصانع الثلج والفوم والحضانات ومعمل الأبحاث وأماكن الترفيهية والملاعب ومصنع للأعلاف، وأحواض للأسماك المتعددة.

 

وأضاف محافظ كفر الشيخ، أن سر سعادة الرئيس ليس فى افتتاح مشروع عملاق فقط، ولكن لأنه أولى اهتماماً كبيراً بمحافظة كانت فى طى النسيان من اهتمامات الدولة عبر السنوات الماضية، مؤكداً أن مصر فى عيد بعد افتتاح المرحلة الأولى من مشروع بركة غليون، لافتًا إلى أن موقع بركة غليون فى السابق كان ساحة للجرائم والهجرة غير الشرعية.

79222-زيارة-السيسى-لمشروع-الاستزراع-السمكى-(11)

وأكد نصر، أن هذا المشروع ساهم فى رفع قيمة المحافظة وساهم فى توفير الإنتاج السمكى، مشيدًا بدور اللواء حمدى بدين والمؤسسة العسكرية، الجندى المجهول وراء مشروع الاستزراع السمكى العظيم الذى افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكانوا يواصلون الليل بالنهار لإنهاء هذا المشروع والذى يعتبر "مفخرة" للمصريين خلال عام ونصف.

 

وقال نصر إن المشروع يدعم الاقتصاد القومى بمنتجات الأسماك والجمبرى من خلال زيادة الثروة السمكية إلى 75% فى مصر، ما يؤدى إلى توفير احتياجات السوق المحلى وتصدير الفائض لتوفير العملة الصعبة، كما ستخفض الاستيراد الخارجى من الأسماك بنسبة 25% سنويًا.

 

وأشار محافظ كفر الشيخ، إلى أن المشروعات تقلل من نسبة البطالة بتوفير 5 آلاف فرصة عمل مباشرة، و10 آلاف فرصة عمل غير مباشرة، مضيفًا أن المنطقة الاستثمارية التى ستقام على مساحة 10 آلاف فدان على الطريق الدولى الساحلى، توفر وحدها 250 ألف فرصة عمل وجميع المشروعات المقامة ستوفر 500 ألف فرصة عمل، مؤكداً أن تلك المشاريع العملاقة يمكن من خلالها محاربة الهجرة غير الشرعية، التى تحتل فيها محافظة كفر الشيخ أعلى نسبة من بين المحافظات المصرية، حيث إن 90% من فرص العمل المتاحة بها ستكون لأهالى كفر الشيخ.

 

وقال محافظ كفر الشيخ، إن المشروع يضع حدا لمشكلات الصيد الجائر فى البحار، ومحاربة صيد الزريعة ببحيرة البرلس، وتنمية الثروة السمكية عن طريق إقامة معمل للتفريخ، لإنتاج "الزريعة" بمعدل 20 مليونا من الأسماك البحرية "البورى، الوقار، الدنيس، القاروص" و2 مليار وحدة جمبرى، والمشروع سينقل مصر من مجرد منتج أولى إلى مرحلة متكاملة من الإنتاج السمكى الصناعى، حيث يتضمن كل مراحل الإنتاج من البداية حتى إيصال المنتج النهائى للمستهلك، من خلال مصنع من أحدث المصانع لتعليب الأسماك وتغليفها ومصنع لإنتاج العلف، ومصنع للثلج، كما أن المشروع يساعد على تطوير الأيدى العاملة والإنتاج السمكى فى مصر، بتوفير عمالة مدربة ومعمل أبحاث ومركز تدريب لتدريب العمالة، وتدريب على تربية الزريعة للذين لا يتبعون المشروع.

 

وأضاف محافظ كفر الشيخ، أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى لمعالجة مصرف كوتنشر الذى يمر بمحافظات بالمنوفية والغربية بطول طول 69 كيلو ويمر بكفر الشيخ بطول 45 كيلو، وللأسف كفر الشيخ هى المحافظة المتضرورة من ناتج المصانع التى تلقى بسمومها فيه بالإضافة للمخلفات الزراعية والمنزلية مما أدى لإصابة الآلاف بمرض الفشل الكلوى.

 

وقال نصر، تم الاتفاق مع وزيرة الاستثمار والبنك الدولى بتوجيهات الرئيس على الحصول على قرض بمبلغ 350 مليون دولار لمعالجة المصرف فى المنوفية والغربية وكفر الشيخ، وستتم عمليات الطرح والتى تستغرق وقتاً لتكون بشكل قانونى وسيبدأ العمل فيه خلال 3 أشهر.


إضافة تعليق

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة






الرجوع الى أعلى الصفحة