أكرم القصاص - علا الشافعي

"فاو": مصر سبقت السعودية وإيران فى إنتاج التمور وتستهدف تصدير 120 ألف طن

السبت، 18 نوفمبر 2017 06:48 ص
 "فاو": مصر سبقت السعودية وإيران فى إنتاج التمور وتستهدف تصدير 120 ألف طن تمور - أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت تقارير منظمة الأغذية والزراعة "فاو"، أن محصول التمر فى مصر يعتبر محصولاً استراتيجيا، وتحتل مصر حاليا المركز الأول فى إنتاج التمور على المستوى العالمى قبل إيران والسعودية، ويقدر إنتاجها السنوى بحوالى 1، 5 مليون طن ما يعادل 17.7% من الإنتاج العالمى المقدر بـ 7.5 مليون طن.

 

وأوضحت المنظمة أنه تم الانتهاء من تنفيذ البرنامج التدريبى لمنتجى التمور فى كل من سيوة، والواحات البحرية، والوادى الجديد، ضمن مشروع التعاون الفنى لتطوير سلسلة القيمة للتمور، الذى تم توقيعه مع كل من وزارتى الزراعة، والصناعة والتجارة، وذلك فى إطار استراتيجية تطوير قطاع النخيل والتمور فى مصر التى تم إطلاقها خلال مهرجان التمور الثانى فى سيوة العام الماضى، بالتنسيق مع جائزة خيفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعى، ومنظمة اليونيدو.

 

ومن جانبه قال حسين جادين، ممثل الفاو فى مصر فى بيان رسمى للمنظمة: "بعد الاستجابة الكبيرة التى لقيتها استراتيجية تطوير قطاع النخيل والتمور من الجهات المسئولة فى الحكومة المصرية، تم توسيع نطاق خطة العمل لتشمل مناطق إنتاج تمور أخرى، حيث تم ضم الواحات البحرية والوادى الجديد إلى المشروع، بالإضافة إلى واحة سيوة وذلك بالتنسيق والتعاون مع كل الأطراف والجهات المكلفة بالنهوض بقطاع النخيل والتمور فى مصر".

 

وأضاف جادين أن أهداف استراتيجية تطوير قطاع النخيل والتمور فى مصر تستهدف رفع التصدير من 38 ألف طن حالياً إلى 120 ألف طن سنوياً خلال السنوات الخمس المقبلة، ورفع متوسط سعر التصدير من 1000 دولار للطن حالياً إلى 1500 دولار خلال نفس الفترة، بما يؤدى إلى تحقيق زيادة فى الموارد المالية بالعملة الصعبة للميزانية العامة الدولة من 40 مليون دولار حالياً إلى 180 مليون دولار، بالإضافة إلى زيادة التسويق على المستوى المحلى، ورفع الصادرات من التمور غير المصنعة، والاستفادة من المنتجات الثانوية ومخلفات التمور والنخيل، وخلق فرص عمل جديدة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو الشيماء

السعر المحلى وسعر التصدير

التصدير 0100 دولار للطن أى الكيلو بحوالى 18 جنيه فرز أول تصدير وتعبئة تصدير ومصاريف الى أن يتم تصديره .... الخ........ هل السعر المحلى للتمور فرز أول أو ثانى او ثالث سوف تزيد عن هذا السعر أم تقل عن هذا السعر أيها التجار الأحباب .........؟ سؤال وعلى وزارة التجارة وحماية المستهلك المتابعة فى الأسواق

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن الحلواني

فضلاً التدقيق في الأرقام والبيانات

كيف يكون انتاج مصر 5.1 مليون طن بما يعادل 17.7% من الإنتاج العالمي المقدر بنحو بـ 7.5 مليون طن !! .. التدقيق في عرض وصياغة البيانات والمعلومات

عدد الردود 0

بواسطة:

من كندا

التمر المغربي والجزائري ب 11 دولار للكيلو

كيف يكون كيلو التمر المصري بدولار واحد للكيلو ؟ سعر كيلو التمر الجزائري أو المغربي في كندا ب 11 دولار للكيلو معبا ..... لماذا سعر الإنتاج المصري متدنى لهذه الدرجة ؟ أم أن كل هذا الفرق هو مكسب المستورد ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

الدكتورة

خبر مغلوط

مصر ليست الاولى فى الأنتاح وأنما الأولى فى التصدير . السعوديه هى الأولى فى الانتاح ولكن نظرا لأن جزء من انتاجها يستهلك محليا لأن التمور يعتبر اساسى عند السعوديين لذا يتراجع ترتيبها فى التصدير . اما فى مصر فنحن المصريين لانستهلك التمر ألا فى رمضان فقط وغالبا لا نشترى كميات كبيره منه لأنه غالى الثمن لذا يصد كل انتاج مصر للخارج

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة