صور.. بعد موافقة المحافظة على إنشائه منذ 2010.. متحف مطروح جاهز للافتتاح وفى انتظار قرار المحافظ.. يضم 600 قطعة أثرية تم اختيارها على مدار 3 أشهر.. ورمسيس الثانى والإسكندر الأكبر أبرز المعروضات

السبت، 18 نوفمبر 2017 09:00 م
صور.. بعد موافقة المحافظة على إنشائه منذ 2010.. متحف مطروح جاهز للافتتاح وفى انتظار قرار المحافظ.. يضم 600 قطعة أثرية تم اختيارها على مدار 3 أشهر.. ورمسيس الثانى والإسكندر الأكبر أبرز المعروضات متحف مطروح
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة تفصلنا عن افتتاح متحف مطروح، حيث تم تجهيز المتحف وتنفيذ سيناريو العرض المتحفى، ولكن تنتظر وزارة الآثار تحديد ميعاد محافظ مطروح يومًا لافتتاحه، وهذا ما أكدته إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف، لـ"اليوم السابع".

وأوضحت إلهام صلاح الدين أن المتحف تمت الموافقة على إنشائه بالمحافظة منذ 2010، ويضم حوالى 600 قطعة تم تجميعيها من الآثار المكتشفة بالمحافظة بالإضافة إلى مخازن المتاحف المصرية.

سيناريو العرض بمتحف مطروح (1)
سيناريو العرض بمتحف مطروح 

 

وأضافت إلهام صلاح الدين أنه تم اختيار القطع الأثرية من متحف "الفن الإسلامى، والقبطى، والمصرى بالتحرير، والسويس، ومخازن آثار الإسكندرية"، وذلك على مدار 3 أشهر عمل، حيث سيكون العرض المتحفى من نتاج حفائر مطروح وسيوة، وتم استكمال فكرة العرض باختيار قطع من مناطق أخرى.

سيناريو العرض بمتحف مطروح (2)
سيناريو العرض بمتحف مطروح 

 

وأكدت رئيس قطاع المتاحف أن فكرة المتحف تدور حول محافظة مطروح التى تجمع بين الصحراء ومياه البحر، كما يبدأ السيناريو بالدور الأرضى لأهم الملوك عبر العصر، الذين تبنوا تأمين الحدود الغربية، وتعاملوا مع الصحراء، وأهمهم رمسيس الثانى والإسكندر الأكبر، وأيضا مجموعة من الأسلحة التى تمثل الحروب والحملات التأديبية فى الصحراء الغربية، ثم يعرض بعض القطع التى تمثل الأسرة الليبية التى حكمت مصر، ثم أهم معبودات الصحراء.

أما الدور الثانى فيشمل من الموضوعات المختلفة التى تشكل كيفية تعامل المصرى عبر العصور مع الصحراء والبحر لتظهر فكرة الصيد بريا وبحريا، بالإضافة للتجارة والفلك والعلوم الفلسفية، ثم يختتم العرض بالمتحف بفنون التحف عبر العصور وأيضا الفنون الإسلامية بأنواعها، لافتة إلى أن املتحف يضم حوالى 1000 قطعة أثرية.

سيناريو العرض بمتحف مطروح (3)
سيناريو العرض بمتحف مطروح

 

ويعود موضوع متحف آثار مطروح عندما عرضت المحافظة على وزارة الآثار قبل عام 2010، بوجود مبنى مكتبة المحافظة، ومن الممكن تقسيمها نصفين على أن يخصص جزء لإقامة متحف لآثار مطروح، وبالفعل وافقت الوزارة وبدأت فى وضع سيناريو العرض المتحفى، ولكن المشروع توقف نظرا لأحداث ثورة 25 يناير 2011، ولكن المحافظة عادت وقدمت الطلب مرة أخرى خلال الشهور السابقة.

وبالفعل قامت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف، بتشكيل عدة لجان للمعاينة، وذلك بحضور شرطة السياحة والآثار، وهيئة تنشيط السياحة، وأسفر الموضوع عن وضع عدة متطلبات منها زيادة عدد الكاميرات وتجهيز فتارين العرض المتحفى، وإضافة خدمات مثل الكافيتريا ومطعم. وأشارت إلهام صلاح الدين، على أن محافظة مطروح أبدت استعدادها لتلبية كافة المتطلبات.

سيناريو العرض بمتحف مطروح (4)
سيناريو العرض بمتحف مطروح

 

وتقع مكتبة مطروح فى أرقى موقع بالمدينة بجوار مبنى المحافظة، يطل على البحر، وتبغ المساحة الكلية للموقع نحو 1560 مترا مربعا. ويتسم التصميم الخارجى للمكتبة بالطابع الفرعونى، والمسطحات الخضراء محدودة، وتتكون المكتبة من دور أرضى وأربعة أدوار علوية مقسمة على النحو التالى: الدور الأرضى، ويتضمن قاعة إطلاع للأطفال وقاعة الأنشطة والهوايات ومكتب الإعارة، والدور الأول: قاعة معارض "جاليرى"، وقاعة الدوريات وكافيتريا لخدمة رواد المكتبة ومكاتب إدارية، والدور الثانى: قاعة إطلاع للكبار وقاعة إطلاع للشباب وقاعة الإنترنت والوسائط المتعددة، والدور الثالث: 4 قاعات للتدريب على الحاسب الآلى، وقاعتان لتدريب اللغات و3 قاعات محاضرات وعدد 2 فصل تعليمى، أما الدور الرابع: قاعة مؤتمرات تسع 412 فرد وقاعة اجتماعات.

وأشادت إلهام صلاح الدين بدور محافظة مطروح لدعمها الكامل من أجل خروج المتحف إلى النور، حيث قامت المحافظة بإهداء وزارة الآثار لجزء من مبنى مكتبة المحافظة  لتحويله إلى متحف أثرى، كما قامت بتوفير الميزانية الكاملة للتجهيزات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة