تعرف على مكاسب المهن الحرفية بعد انضمام القاهرة للمدن الإبداعية باليونسكو

السبت، 18 نوفمبر 2017 02:30 ص
تعرف على مكاسب المهن الحرفية بعد انضمام القاهرة للمدن الإبداعية باليونسكو القاهرة - صورة أرشيفية
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصلت الحرف اليدوية والأعمال الإبداعية على قبلة جديدة للحياة بعد تسمية القاهرة مدينة اليونسكو الإبداعية، بانضمامها لشبكة اليونسكو للمدن الإبداعية، مما يسهم فى الحصول على شراكات ودعم فنى وتبادل خبرات بين المدن الأعضاء للاستفادة من تجاربهم كمدن إبداعية.

 

وأعلن عن انضمام مدينة القاهرة لشبكة اليونسكو للمدن الإبداعية ضمن 64  مدينة جديدة لتصبح شبكة المدن الإبداعية مكونة من 180 مدينة فى 72 دولة، وذلك بعد تقديم محافظة القاهرة ملفًا كاملاً عن الحرف التراثية والفنون الشعبية مثل "الخيامية والفخار والنحاسين الصاغة والأزازين والتنورة وكل أنواع الرقصات الشعبية".

 

وستستفيد الحرف اليدوية والفنون الشعبية من انضمام القاهرة للمدن الإبداعية بطرق عدة؛ أهمها تأهيل وتطوير الأسواق الشعبية وساحات الاحتفالات الشعبية ومراكز إنتاج وتسويق الحرف والصناعات اليدوية وإنقاذ الحرف المهددة بالاندثار، والمساعدة على التسويق لتلك الحرف والصناعات اليدوية والمشاركة فى الفعاليات والمهرجانات العالمية، بالإضافة إلى تطوير مراكز الإبداع والابتكار وإتاحة الفرصة أمام المبدعين فى المشاركة فى القطاعات الثقافية، خاصة الجماعات والأفراد المهمشين.

 

كما سيعمل انضمام القاهرة للمدن الإبداعية باليونسكو على تعزيز الإبداع والإنتاج والتوزيع ونشر الأنشطة والسلع والخدمات، كذلك تعزيز التعاون الدولى بين المدن التى اعترفت بالإبداع كعامل استراتيجى للتنمية المستدامة.

 

من جانبها أكدت الدكتورة ريهام عرام مدير إدارة الحفاظ على التراث بمحافظة القاهرة، أن محافظ القاهرة قرر فى 5/ 15 الماضى تشكيل لجنة للعمل على إعداد ملف كامل للاشتراك فى شبكة اليونسكو للمدن الإبداعية، طبقًا للقانون رقم 43 لسنة 1979 بشأن نظام الإدارة المحلية وقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، لافتة إلى أن الوقت كان قصيرًا جدًا لإعداد هذا الملف، لأن إعداد هذا الملف يحتاج إلى 6 شهور، ولكننا أنجزناه فى 27 يومًا فقط، مما جعل محافظ القاهرة يكرم أعضاء اللجنة تعبيرًا عن شكره لما قدموه.

 

وأضافت "عرام"، لـ"اليوم السابع"، أن اختيار القاهرة ضمن المدن الإبداعية باليونسكو يتم على أساس خطة عمل القاهرة والمساهمة المحتملة لأهداف الشبكة المبينة فى تطبيقها، وذلك بمشاركة من المجتمع المدنى والقطاع الخاص والعام.

 

وبدوره أكد المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، أن انضمام القاهرة لشبكة اليونسكو للمدن الإبداعية يعد مكسبًا أدبيًا وسيعمل على الاهتمام بمختلف أنواع المنتجات الحرفية وتوثيقها بأحدث التقنيات وتبادل وتعزيز الإبداع والإنتاج والتوزيع والتسويق ونشر الأنشطة الثقافية والسلع والخدمات وتطوير مراكز الإبداع والابتكار وتوسيع فرص المبدعين والمهنيين فى القطاع الثقافى، مشيرًا إلى أن القاهرة مليئة بالحرف والمهن التراثية والفنون الشعبية التى تجعلها الأجدر بالانضمام لشبكة اليونسكو للمدن الإبداعية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

setelkol ahmad

اختيا ر مدينة الابداع باليونسكو

عشان العالم يعرف أن اللى منتخبوش السفيرة مشيرة خطاب خسروا قد ابه تحيا مصر تحيا مصر تحيامصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة