"إسكان البرلمان" تزور العلمين الجديدة.. توصى باعتبارها مدينة ذات طبيعة خاصة.. وزارة الإسكان: 37 مليار جنيه الميزانية المخصصة للمدن العمرانية الجديدة خلال 2014/2017.. وتكشف: جار العمل فى 7 مدن سكنية جديدة

السبت، 18 نوفمبر 2017 08:00 م
"إسكان البرلمان" تزور العلمين الجديدة.. توصى باعتبارها مدينة ذات طبيعة خاصة.. وزارة الإسكان: 37 مليار جنيه الميزانية المخصصة للمدن العمرانية الجديدة خلال 2014/2017.. وتكشف: جار العمل فى 7 مدن سكنية جديدة مدينة العلمين الجديدة
كتب هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زار وفد برلمانى من لجنة الإسكان بمجلس النواب، برئاسة المهندس معتز محمود، مدينة العلمين الجديدة، اليوم السبت، لمتابعة حجم الإنجازات وخطة العمل على أرض الواقع، وزار الوفد منطقة الإسكان الاجتماعى المميز فى مدينة العلمين الجديدة، ضمن جدول أعمال الزيارة.

 

وتفقدت لجنة الإسكان بالبرلمان مناطق الجامعات والمنطقة الصناعية ومحطة تحلية مياه البحر وهى الاكبر من نوعها فى الساحل الشمالى، كما تفقدت مناطق الإسكان ومنها منطقة إسكان دون ومشروع إسكان مصر والطريق الساحلى الجديد.

صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (8)

وشارك فى الوفد عدد من النواب، وهم محمد العقاد، يسرى المغازى، خالد عبد العزيز فهمى، وعبد الوهاب خليل، وفايقة فهيم، وعاطف عبد الجواد، وعبد الكريم زكريا.

 

وتبلغ المساحة الإجمالية لمدينة العلمين الجديدة 48 ألف فدان، بدأ العمل فى المرحلة الأولى، والتى تتكون من قطاعين أساسيين بمساحة 8 آلاف فدان، وهما القطاع الساحلى ويشمل المركز السياحى العالمى، والقطاع الأثرى والحضارى، وجارٍى إنشاء 10 آلاف وحدة سكنية منها 5 آلاف شقة تنفذها وزارة الإسكان، و5 آلاف أخرى تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومتوقع أن يصل عدد السكان فى المرحلة الأولى إلى 400 ألف نسمة، والمستهدف الأساسى للمدينة مليون نسمة.

صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (10)
 

"إسكان البرلمان" توصى باعتبار العلمين الجديدة مدينة ذات طبيعة خاصة

 وأوصت لجنة إسكان البرلمان، بإصدار قرار جمهورى باعتبار مدينة العلمين الجديدة مدينة ذات طبيعة خاصة، فى إطار دعمها وتشجيع الاستثمار فيها.

 

وقال النائب معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب ورئيس الوفد البرلمانى، إن التوصية ستجعل جهاز المدينة جهة واحدة مسئولة عن إصدار كل القرارات المتعلقة بالاستثمار فيها.

 

من جانبه، قال المهندس عبد المطلب عمارة، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إن الهيئة قررت طرح وحدات الإسكان الاجتماعى فى مدن الصعيد وبرج العرب بالإسكندرية للبيع "بدون شروط"، نظرا لعدم حجزها من قبل المواطنين من الشرائح المستحقة.

صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (10)

وفى سياق متصل، أكد النائب محمد إسماعيل، أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، على أن هناك سرعة فائقة فى تنفيذ المشروعات القومية الجارية على أرض الواقع، وعلى الشباب الاستماع ومشاهدة حجم هذه الإنجازات، مقترحا تنظيم عدد من الزيارات لمجموعة من الشباب لمتابعة تنفيذ هذه المشروعات، حتى لا نتركهم فريسة للقنوات المغرضة.

 

فى الإطار نفسه، قال النائب رزق جالى، إن القوات المسلحة حافظت على أرض مصر، ووفرت الأمن والأمان للشعب، وانعكس ذلك فى صورة استصلاح وتعمير عدد من المدن الجديدة على مستوى للجمهورية، وخير مثال مدينة العلمين الجديدة وما يتم على أرض الواقع من إنجازات فيها.

صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (3)

وكيل "إسكان النواب" عن مدينة العلمين: أهم مشاريع مصر على الساحل الشمالى

بدوره، أشار النائب خالد عبد العزيز فهمى، وكيل لجنة الإسكان، إلى أن الزيارة هدفها الوقوف على آخر ما تم إنجازه داخل المدينة، مؤكدًا على أن المدينة مبنية على مساحة 48 ألف فدان الشاطئ وممشى كورنيش 14 كيلو متر وهو الأول من نوعه على مستوى الساحل الشمالى ليستمتع به جميع المواطنين وليس فئة معينة، ويعتبر من أهم مشاريع مصر على الساحل الشمالى.

 

وأكد وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان، على أن مشروع مدينة العلمين من أهم مشروعات مصر على الساحل الشمالى لإنشاء أكبر مدينة جنوب البحر المتوسط تتسع مبدئيا لـ7 ملايين مواطن ومستقبليا إلى 35 مليون مواطن وتعمل على خلخله المدن القديمة بالساحل الشمالى من السكان.

 

وأضاف فهمى، أن مدينة العلمين مدينة متكاملة سياحية بشاطئ ممتد على الساحل وسكنية، وتتسع لجميع الفئات والدخول، وهى ذات مقصد تعليمى بها جامعة حكومية وجامعات خاصة، بالإضافة أن جنوب مدينة العلمين الجديدة منطقة صناعية ضخمة وأكبر مساحة استصلاح زراعى فى مصر تمتد إلى شمال مدينة الجيزة بأكتوبر.

 

 "الإسكان" تعلن عن تنظيم رحلات للشباب لزيارة المشروعات القومية الجديدة

من جانبه، قال عبد المطلب عمارة، نائب وزير الإسكان لقطاع تطوير المدن الجديدة، إنه يتم الآن التنسيق اللازم لتنظيم رحلات للشباب لزيارة المشروعات القومية الجارى تنفيذها على أرض الواقع، وذلك للوقوف على حجم هذه الإنجازات.

 

وأوضح "عمارة"، أن هيئة المجتمعات العمرانية لم تكلف الدولة مليما واحدا منذ 2006، وكل العائد يُعاد توظيفه لخدمة الدولة مرة أخرى، متابعا: "الشقة الواحدة فى الإسكان الاجتماعى تكلف الدولة 200 ألف جنيه، غير سعر الأرض، ويتم منحها للشباب بـ154 ألف جنيه، ويتم تمويل عدد من المشروعات القومية من فائض هيئة المجتمعات العمرانية، وجار العمل فى عدد من محطات تحلية المياه، وفيما يخص المياه فى مدينة العلمين فإنها متوفرة، وأن أى محطة تحلية لمحدودى الدخل تُحاسب بالتعريفة نفسها، ويتم إجراء كل الاختبارات المعملية للتأكد من صلاحيتها للشرب".

 

وفيما يخص المستثمرين فى مدينة العلمين الجديدة، أكد نائب وزير الإسكان أن هناك جدية فى هذا الموضوع، وهناك عدد من المصانع الصغيرة وقاعدة يتم العمل وفقا لها فى المدن الجديدة، لإشراك القطاع الخاص مع القطاع العام لسرعة التنفيذ على أرض الواقع، مشيرًا إلى أن هناك أولوية للزراعة فى مدينة العلمين الجديدة، وتنمية كاملة لمساحة الأرض بالكامل، والمنطقة الغربية بكاملها تشهد اهتماما غير مسبوق.

صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (9)

نائب وزير الإسكان يستعرض لوفد البرلمان خطة العمل فى مدينة العلمين الجديدة
 

واستعرض نائب وزير الإسكان لقطاع تطوير المدن الجديدة، فيلما تسجيليا عن مدينة العلمين الجديدة التى بدأ تنفيذها على أرض الواقع على مساحة 48 ألف فدان غربى مصر، كما استعرض وحدات الإسكان الاجتماعى المميز.

 

وقال "عمارة"، إن العمل يجرى حاليا فى 7 مدن سكنية جديدة على مستوى الجمهورية، وبلغت الميزانية المخصصة للمدن العمرانية الجديدة منذ 2014 حتى 2017، مبلغ 37 مليار جنيه، وبالنسبة لميزانية 2017/ 2018 فإنها تبلغ 57 مليار جنيه، وهذا يعكس اهتمام الدولة بهذه المشروعات القومية.

صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (12)

وأضاف نائب وزير الإسكان فى كلمته، أن الهدف من العلمين الجديدة عمل كثافة سكانية طوال العام، وليس فى أيام المصايف فقط، إذ يوجد فى التخطيط الجديد منطقة شاطئية بمساحة 7 آلاف فدان، وممشى بطول 14 كيلو مترا، متابعا: "تكلفة الممشى 500 مليون جنيه، وجارٍ العمل فى 16 برجا سكنيا بارتفاع 40 طابقا لكل برج، وخلال فترة قصيرة سيكون هناك هيكل خرسانى لعديد من الأبراج السكنية، وهناك عديد من أفرع الجامعات سيتم تنفيذها فى المدينة، ومنطقة صناعية، ومدارس، حتى تكون مدينة متكاملة".

 

صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (1)
 
 
صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (2)
 
 
 
 
 
 
 
صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (10)
 
 
صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (7)
 
 
 

صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (9)

 

 
 
 
صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (11)
صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (11)

 

 
 
 
 
 
صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (14)
 
 
صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (15)
 
 
صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (16)
 
 
صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (17)
 
 
صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (18)
 
 
صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (19)
 
 
صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (20)
 
 
صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (21)
 
 
صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (22)
 
 
صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (23)
 
 
صور زيارة لجنه الاسكان للعلمين (24)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة