صور وفيديو.. اليوم السابع فى المزرعة السمكية قبل ساعات من افتتاح الرئيس.. محافظ كفر الشيخ:سنصدر30%من انتاجنا بعد انتهاء المراحل الثلاث..مفرخ أسماك وجمبرى على مساحة 17 فدانا..انتاج المزرعة سيقلل استيرادنا بـ27%

الجمعة، 17 نوفمبر 2017 07:59 م
صور وفيديو.. اليوم السابع فى المزرعة السمكية قبل ساعات من افتتاح الرئيس.. محافظ كفر الشيخ:سنصدر30%من انتاجنا بعد انتهاء المراحل الثلاث..مفرخ أسماك وجمبرى على مساحة 17 فدانا..انتاج المزرعة سيقلل استيرادنا بـ27% استعدادات مكثفة لإستقبال الرئيس
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ بدء العمل ببركة غليون وانشاء أكبر مزرعة سمكية ، نرصد شهرياً الأعمال الجارية في المزرعة العملاقة التي حولت أحلام أهالي كفر الشيخ لحقيقه بعد 30 عاماً ، وقبل افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي للمزرعة بساعات رصدت اليوم السابع  الإستعدات المكثفة لإستقبال الرئيس.

1-اليوم السابع داخل الموزرعة السمكية قبل افتتاحها بساعات
 

 

 مزرعة غليون (1)

ومر عام ونصف على بداية العمل بأرض جرداء في أحد جنباتها بركة من المياه ، كانت مصدر خطورة لأهالي كفر الشيخ ، ومنبع للهجرة الغير شرعية ، لتنطلق منها الرحلات لإيطاليا وفي غيابات البحر يغرق المئات من الشباب ، وتحولت لأكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط.

 وتزينت بركة غليون بالأعلام المتعددة وتحول ال5 ألاف عامل ورجال القوات المسلحة  وعلى رأسهم اللواء حمدي بدين رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، لخلية نحل استعداداً لإستقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 مزرعة غليون (11)

قال اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، إن القيادة السياسة عندما تكون ناجحه وشغلها الشاغل المواطن وتوفير فرص عمل واقامة مشروعات قومية ، تحقق المستحيل ، وما نحن فيه اليوم من انجاز كبير بعد قناة السويس الجديدة ، وبعد محطة كهرباء البرلس العملاقة ،  والعاصمة الإدارية الجديدة ، لدليل على حب الرئيس لشعبه ، والعمل على تحقيق أماله وأحلامه .

وأضاف محافظ كفر الشيخ ل " اليوم السابع "، استمرت أحلام أهالي كفر الشيخ 30 سنة كاملة ، لإقامة مشروع الإستزراع السمكي ، ولكنها كانت مجرد وعود فقط، وكل عام تتعرض المنطقة لنوة ، تغرق معها منازل قرى الجزيرة الخضراء ، ويعيش الأهالي في ضنك ، يحملون عبء الشتاء وأثاره المدمرة ، وجاءت اللحظة التاريخية التي بدأت فكرة المشروع محل اهتمام الرئيس ، ويتحمل رجال القوات المسلحة المهمة كاملة ، وتبدأ الشركة الوطنية للاستزراع السمكي والأحياء المائية عملها  ليتحول المستحيل لواقع ملموس في بركة غليون والتي سميت بهذا الاسم نسبة إلى مراكب كانت تستخدم بمطوبس ، لسد الفجوة الغذائية والقضاء على طريق رئيسي للهجرة الغير الشرعية ، مؤكداً أن المشروع بالكامل صديق للبيئة حيث يتم تنقية مياه المزرعة السمكية من خلال اقامة وحدات معالجة لتنقية المياه سواء قبل الاستزراع أو بعد استخراج الأسماك وذلك على أسس علمية للحفاظ على البيئة المحيطة بالمزرعة .

2- جانب من المزرعة السمكية

 

وقال محافظ كفر الشيخ ، إن أفضل من يصور ما كان عليه أهالي تلك المنطقة وحالهم الأن، هم شبابها وسيداتها ، مؤكداً أن محافظة كفر الشيخ كانت على وشك أن تفقد مكانتها في انتاج الثروة السمكية للتعديات على بحيرة البرلس ، وعدم وجود مشروع بديل ، فجاءت الحملات المتعددة لإزالة التعديات على بحيرة البرلس ليعود لها مئات الأفدنة ، وتنتهي المرحلة الأولى من مشروع الإستزراع السمكي ليقفز انتاح المحافظة من 40% ل 70%  ، ويقل استيرادنا من السمك بنسبة 27% ، وعقب انتهاء المراحل الثلاثة  للمشروع ستصدر مصر  ما يقرب من 30%  من انتاجنا للأسماك مما يجلب لمصر عملة صعبه.

 

 مزرعة غليون (13)

وأضاف محافظ كفر الشيخ ، أقيم المشروع كمرحلة أولى على 4000 فدان تقريبا ويبلغ عدد العمالة اليومية خلال فترة إنشاء المرحلة الأولى للمشروع 5000 عامل وفنى ومهندس، وعدد المعدات والآلآت 1700 معدة ثقيلة / اليوم، وبلغ إجمالى كميات الحفر والردم حوالى 16 م3، وهو يساوى 6 أهرامات من حجم الهرم الأكبر وإجمال وزن كميات الحديد حوالى 13 ألف طن، وهو ما يزيد عن وزن الحديد ببرج إيفل بفرنسا .

 

3- استعدادات مكثفة لإستقبال الرئيس

 

ويتكون المشروع من مفرخ أسماك ،و جمبرى على مساحة 17 فدانا بطاقة 20 مليون أصبعية أسماك بحرية ،و 2 مليار يرقة جمبرى، ومزرعة إنتاج الأسماك البحرية باجمالى 453 حوض تربية،و155 حوض تحضين، مساحة الحوض "50م،150م، بطاقة إنتاجية 3000 طن أسماك / دورة تقريبا، ومزرعة إنتاج الجمبرى بها 655 حوض تربية  مساحة الحوض"50م،50م" والأحواض ذات صرف مركزى ومبطنة بمشمع بولى إيثيلين على الكثافة HDPE بطاقة إنتاجية 2000 طن جمبرى / دورة تقريبا، ومزرعة أنتاج أسماك المياه العذبة بها 83 حوض مساحة الحوض "100م*200م" بطاقة إنتاجية 2000 طن، كما يضم المشروع  مركز أبحاث وتطوير وتدريب  على 700 م ويتكون من معمل جودة المياه ومعمل الغذاء الحى ووحدة الإرشاد والتدريب، ومعمل بيولوجية الأسماك ومعمل صحة وأمراض الأسماك، ومعمل تركيب وجودة الأعلاف .

وتضم  المدينة الصناعية أكبر مصنع تجهيز الأسماك والجمبرى فى الشرق الأوسط على مساحة 19695 م2 ويشتمل على مصنع منتجات الأسماك" مبردة ، مجمدة ، فيليه ، مطهية ، نصف مطهية" وصنع منتجات الجمبرى" مبرد ، مجمد ، مقشر، مصنع ، مطهية ، نصف مطهية" بطاقة إنتاجية 100 طن / يوم، بالإضافة لـ1359 حوض سمك، منهم 83 حوضا للأسماك الشعبية.

 مزرعة غليون (2)

وأكد اللواء حمدي بدين، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، أن انتاج المزرعة السمكية بغليون سيقلل استيرادنا من الأسماك بنسبة 27% ، ولن يتم تصدير الأسماك إلا بعد الإكتفاء الذاتي ، مؤكداً أن العالم متجهه للإستزراع السمكي نظراً لضحالة الإنتاج الحيواني ، مؤكداً أن  الجهات المعنية من وزارة الزراعة والري والتعليم العالي وغيرهم من الوزارات المعنية كان لهم دور في خدمة شعب مصر في هذا المشروع العملاق  .

 مزرعة غليون (3)

وأضاف بدين ، أن الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية تتولى تنفيذ العديد من المشروعات المهمة في مجال الاستزراع السمكي بالتعاون مع وزارة الزراعة والعديد من الأجهزة المعنية بالدولة، والتي تمثل طاقة إنتاجية جديدة تسهم بعد تشغيلها في زيادة الناتج المحلي عن طريق تطوير وتنمية البحيرات والتوسع في الاستزراع السمكي وإدخال أنظمة جديدة للاستزراع عن طريق الأقفاص البحرية والاستزراع المكثف من خلال مشروع المدينة السمكية الصناعية "غليون" بمحافظة كفر الشيخ، ومشروعي المزرعة السمكية والأقفاص السمكية البحرية بمنطقة "شرق التفريعة"، ومشروع المزرعة السمكية "مثلث الديبة" بمحافظة بورسعيد، ومشروعي استزراع التونة بكل من "مرسى جرجوب" بمحافظة مرسي مطروح، و"الزعفرانة" محافظة البحر الأحمر.

 مزرعة غليون (4)

وأوضح "بدين"، أنه سيتم إنشاء أسطول للصيد في المياه الإقليمية والدولية، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن تسهم إنتاجية مشروعات الشركة في تخفيض واردات الأسماك بنسبة 27% تقريبًا، مؤكداً هناك اهتمام كبير بالشواطئ  لرفع كفائتها ،موضحاً من نتائج ذلك الإهتمام ظهور الإسفنج وبدأنا في استخراجه ويباع لفرنسا .

 مزرعة غليون (5)
 

 

 مزرعة غليون (6)
 

 

 مزرعة غليون (7)
 

 

 مزرعة غليون (8)
 

 

 مزرعة غليون (9)
 

 

 مزرعة غليون (10)
 

 


 

 

 مزرعة غليون (12)
 

 


 

 

 مزرعة غليون (14)
 

 

 مزرعة غليون (15)
 

 

 مزرعة غليون (16)
 

 

 مزرعة غليون (17)
 

 

 مزرعة غليون (18)
 

 

 مزرعة غليون (19)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة