البنك المركزى يحافظ على أسعار الفائدة عند مستواها.. استمرار طرح شهادات 20% كملاذ آمن للمصريين مع ارتفاع الأسعار.. رئيس البنك الزراعى: تحسن الاقتصاد والتضخم أسباب تثبيت الفائدة.. وأتوقع خفضا للعائد مستقبلا

الجمعة، 17 نوفمبر 2017 12:00 ص
البنك المركزى يحافظ على أسعار الفائدة عند مستواها.. استمرار طرح شهادات 20% كملاذ آمن للمصريين مع ارتفاع الأسعار.. رئيس البنك الزراعى: تحسن الاقتصاد والتضخم أسباب تثبيت الفائدة.. وأتوقع خفضا للعائد مستقبلا البنك المركزى يحافظ على أسعار الفائدة عند مستواها
كتب – أحمد يعقوب – مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الاقتصاد المصرى تحسنا تدريجيا على مدار الربع الأول من العام المالى الحالى 2017  - 2018 فى أعقاب الجراحة الدقيقة التى أجريت للإصلاح الهيكلى للاقتصاد المتمثلة فى تحرير سعر الصرف وإعادة هيكلة منظومة الدعم، إلا أن معدل التضخم لا يزال فوق مستوى ال30% وهو ما دفع البنك المركزى المصرى إلى تثبيت أسعار الفائدة أمس الخميس.
 
وتعد شهادات الإدخار ذات عائد 20% هى الأعلى فى البنوك العاملة فى السوق، وتطرحها بنوك "الأهلى" و"مصر" و"القاهرة"، ويوجد منها نوعين، الأول يصرف عائدها كل 3 أشهر لمدة عام ونصف، والثانى يصرف عائدها شهريًا ولمدة عام واحد، حيث من المتوقع استمرار طرحها حتى انخفاض مستوى التضخم إلى أقل من مستوى 30% وفقا لما قاله مصدر رفيع المستوى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع".
18932865511492629117
 
 
وقال السيد القصير رئيس مجلس إدارة البنك الزراعى المصرى، إن أسباب تثبيت البنك المركزى المصرى لأسعار الفائدة، يرجع إلى تحسن مؤشرات الاقتصاد الكلى من حيث معدل النمو الاقتصادى وانخفاض معدل البطالة وتحسن احتياطى النقد الأجنبى لأعلى مستوى فى تاريخه بأكثر من 36.7 مليار دولار، إلى جانب انخفاض معدل التضخم نسبيا للشهر الثالث على التوالى.
 
وأضاف السيد القصير رئيس مجلس إدارة البنك الزراعى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن هناك رؤية مستقبلية إيجابية للاقتصاد المصرى وهو ما تمثل فى تقرير مؤسسة "ستاندرد آند بورز" الأسبوع الماضى، مؤكدا أن عصر الصدمات التضخمية للاقتصاد المصرى لن يعود مرة أخرى، متوقعا خفضا تدريجيا لأسعار الفائدة خلال الشهور المقبلة مع استمرار تراجع مستوى التضخم.
 
من جانبه قال الخبير المصرفى، محمد بدرة، إن قرار البنك المركزى بتثبيت أسعار الفائدة هو قرار صائب لأن هناك انخفاض فى معدلات التضخم لكنها ليست بالكافية التى تدعم قرار تخفيض سعر الفائدة، مشيراً إلى أن وجود التضخم فى مستوى 30%، يجعل من الصعب اتخاذ قرار التخفيض.
 
وأضاف بدرة لـ"اليوم السابع" أن البنك المركزى يريد الحفاظ على نفس مستوى الانخفاض الذى لاحظه مع بداية رفع اسعار الفائدة، والذى وصل ما بين 1 و2% كل شهر، علاوة على أن قرار الأسعار المرتفعة للفائدة انعكس بالإيجاب على العوائد الدولارية حيث أصبح لدى البنوك فوائض فى العملات الاجنبية نظرا لتحسن مستوى تحويلات العملات أملاً فى الحصول على قيمة الفائدة المرتفعة.
 
وأشار بدرة إلى أن البنك المركزى يعقد جلسة أخرى قبل نهاية العام الجارى لمراجعة اسعار الفائدة، مؤكداً أن قرار التخفيض مرتبط بالانخفاض فى معدلات التضخم، مؤكداً أن أسعار الفائدة العالية لم تؤثر على الاستثمار فى مصر نظرا لأن العائد الاستثمارى فى البورصة المصرية من أعلى العوائد فى العالم حيث يصل إلى 34% وهو ما يجعله مازل مغرى أكثر من أسعار الفائدة المرتفعة لمن يريد الاستثمار.
502868_0
 
 
وقال البنك المركزى المصرى، إن معدل البطالة سجل أدنى مستوى له فى 6 سنوات ليسجل 11.9% فى الربع الأول من العام المالى الحالى 2017 – 2018، وهو الأقل منذ العام المالى 2011 – 2012، مؤكدًا أن المعدل السنوى للتضخم العام والأساسى تراجع للشهر الثالث على التوالى، ليسجل 30.5% فى أكتوبر الماضى.
 
وأكد البنك المركزى المصرى، أن النشاط الاقتصادى فى مصر استمر فى التحسن، حيث تشير البيانات الأولية إلى ارتفاع معدل النمو فى الناتج المحلى الإجمالى الحقيقى لمصر فى الربع الرابع من السنة المالية الماضية 2016 – 2017 إلى 5%، ونتيجة لذلك بلغ متوسط معدل النمو فى الناتج المحلى الإجمالى لمصر فى النصف الثانى من نفس السنة المالية إلى 4.6% وهو أعلى معدل نمو منذ العام المالى 2009/ 2010.
 
وقررت لجنة السياسة النقدية، برئاسة طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، مساء أمس الخميس، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، عند 18.75% و19.75% على التوالى، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى عند 19.25% وسعر الائتمان والخصم عند 19.25%.
 
كان البنك المركزى المصرى، قرر يوم الخميس 3 نوفمبر 2016، تحرير – تعويم - سعر صرف الجنيه المصرى، وأن يتم التسعير وفقًا لآليات العرض والطلب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

زيزو

تحية كبيرة جدا جدا للبنك المركزى على هذا القرار السليم المدروس

وعدم الالتفات الى دعاوى خفض الفائدة لتشجيع الاستثمار المزعوم!!!، واين كان المستثمرين لما كانت الفائده 9% من سنه ونص؟!! نصف الشعب عايش على عائد مدخراته البسيطه لمواجهة الغلاء الرهيب، والتضخم لن ينخفض الا لو الدولار انخفض 25% على الاقل وهو لم يحدث ومش باينله!!! خصوصا ان هناك المزيد من رفع اسعار المحروقات والكهرباء والماء من اول يوليو القادم يعنى اذا لم ينخفض الدولار سيرتفع التضخم مرة اخرى، واذا تم خفض الفائده قد يلجأ الناس الى الدولرة مرة اخرى

عدد الردود 0

بواسطة:

عباس ابن فرناس

الحمد الله

انا عامل شهادات استثمار بحوالى 5 مليون جنيه والعائد الشهرى حوالى 80 الف جنيه عايش بيهم باشا تحيا مصر تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

قرار..محترم من البنك المركزى. 😁😄.....اما ريس البنك الزراعى فيقول كلام مستفز غريب وعجيب

😎

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة