فيديو.. فى مثل هذا اليوم.. الخديوى إسماعيل يفتتح قناة السويس فى حفل أسطورى

الخميس، 16 نوفمبر 2017 10:52 ص
فيديو.. فى مثل هذا اليوم.. الخديوى إسماعيل يفتتح قناة السويس فى حفل أسطورى الخديوى إسماعيل يفتتح قناة السويس فى حفل أسطورى
كتب سيد صابر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الخميس، الموافق 16 نوفمبر، الذكرى الـ148 على افتتاح الخديوى إسماعيل لقناة السويس، بحضور عدد كبير من ملوك وأمراء أوروبا.
 
 
وبلغت تكلفة الحفل المهيب حوالى 2 مليون و400 ألف جنيه، كما وصل عدد الضيوف بمدينة الإسماعيلية أثناء حفلات القناة يومى 17- 18 نوفمبر 1869 على أقل تقدير 100 ألف من الأجانب والمصريين، وشيدت دار الأوبرا فى 5 أشهر بتكلفة 160 ألف جنيه.
 
وكان يريد الخديوى إسماعيل استغلال حفل الافتتاح لإطلاع ملوك وأباطرة وأمراء أوروبا على ما أسماه "بالنهضة" التى شملت مصر فى عهده.
 
وجاب الخديوى إسماعيل برفقة وزير الخارجية حينا ذاك نوبار باشا، حول العالم لتوجيه دعوة حضور حفل الافتتاح إلى كبار شخصيات العالم من الملوك والرؤساء والأمراء ورجال العلم والآداب والسياسة والصحافة وعظماء مصر والسودان، كما استحضر الخديوى 500 طاه وخادم من فرنسا وإيطاليا علاوة على الطهاة والخدم من المصريين والأتراك الذين كانوا فى خدمته.
 
وأرسلت الصحف الأجنبية مراسلين لها لتغطية أنباء الاحتفال وبدأ المدعوون بالحضور إلى الإسكندرية منذ يوم 15 أكتوبر 1869، وأعدت لهم رحلات إلى الوجه القبلى عبر النيل فى السفن التى أعدت وجهزت لهذا الغرض وذلك قبل بدء المهرجان الرسمى للافتتاح، حيث أنفق إسماعيل عن بذخ وإسراف لا مثيل له فى الافتتاح .
 
وأقيم حفل الافتتاح ببورسعيد، وتم تخصيص ثلاثة منصات الكبرى للملوك والأمراء وكبار المدعوين، أبرزهم ولى عهد هولندا وإمبراطور النمسا وولى عهد بروسيا وإمبراطورة فرنسا، والثانية لرجال الدين الإسلامى، والثالثة لرجال الاكليروس.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Lolo

Lolo

تذكرت هنيدي في فيلم يا انا يا خالتي : اراك توزع من مال امك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة