بشعار .. "النساء والسكرى – صحتك مستقبلك"..

"القومى للمرأة" يطلق حملة للكشف المبكر عن السكر بين السيدات.. (صور )

الخميس، 16 نوفمبر 2017 04:33 م
"القومى للمرأة" يطلق حملة للكشف المبكر عن السكر بين السيدات.. (صور ) جانب من الفعالية
كتب وليد عبد السلام تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفل المجلس القومى للمرأة وشركة "إم إس دى مصر" باليوم العالمى لمرض السكرى تحت شعار "النساء والسكرى – صحتك مستقبلك"، وذلك للتوعية بمرض السكر بين السيدات، بالإضافة إلى توعيتهم بمخاطر المرض وآليات علاجه فى المراحل الأولى.

 

وحضر المؤتمر ممثلين عن المجلس القومى للمرأة وعلى رأسهم الدكتورة أحلام حنفى عضو المجلس القومى للمرأة، بالإضافة إلى عدد من رموز الطب فى مجال علاج مرض السكرى ومكافحته والكشف المبكر عنه.

 

وأكد الدكتور صلاح الغزالى حرب، رئيس اللجنة القومية للسكر وأستاذ الأمراض الباطنية والسكر بطب القاهرة، على أن مرض السكرى هو عبء خطير يتزايد يومًا بعد يوم، حيث أن 415 مليون من البالغين كانوا يعيشون مع مرض السكرى فى عام 2015، لافتًا إلى أنه بحلول عام 2040 سيصاب واحد من كل عشرة بالغين بهذا المرض؛ مؤكدًا على أن الإحصاءات أثبتت أن هناك ما يزيد عن 199 مليون امرأة مصابة بالسكرى ومن المتوقع أن يزداد العدد ليصل إلى 313 مليون بحلول عام 2040.

وقال الدكتور سمير جورج، أستاذ علاج السكر والغدد الصماء، إن إصابة المرأة بداء السكرى يؤثر بشكل كبير على كافة أجزاء جسمها على المدى البعيد، مضيفًا: "فعلى سبيل المثال النساء المصابات بداء السكرى من النوع الثانى أكثر عرضة 10 مرات تقريبا لأمراض القلب التاجية".

 

وأشارت الدكتور راوية خاطر، أستاذ الأمراض الباطنة والسكر بكلية طب جامعة القاهرة، إلى أن مضاعفات مرض السكرى عند النساء تعتبر عبئاً وخطراً ليس فقط على المرأة بل خطرًا جسيمًا على الأسرة بأكملها والمجتمع بأسره، فالسيدات المصابات بداء السكرى من النوع 1 يتعرضن لخطر متزايد للإجهاض وتشوهات الجنين.

 

وأوضحت الدكتورة مارى رزق، أخصائية التغذية وأستاذ الغدد الصماء وإدارة السمنة بجامعة القاهرة، خلال المؤتمر الصحفى المُنعقد الان أن 1 من كل 10 نساء فوق سن 20 عامًا يعانين من مرض السكرى، مما يستدعى الحاجة لمعرفة المزيد عن ضرورة التشخيص المبكر والوقوف على طرق العلاج المختلفة التى تناسب كل مريض وذلك لتجنب مضاعفات المرض الخطيرة.

وفى ذات السياق، قالت الدكتورة أحلام حنفى رئيس اللجنة الصحية بالمجلس القومى للمرأة، إنها سعيدة بالتعاون، مؤكدة على أن هذه المبادرة ستزيد وعى المرأة عن مرض السكرى، متابعة: "هذه المبادرة من أهم المبادرات القومية فى مجال تنمية المرأة خاصة بعدما ثبت عالميًا أن مرض السكر هو السبب التاسع الرئيسى لوفاة النساء على الصعيد العالمى".

 

وأضافت حنفى، أن احتفال اليوم يوضح أهمية زيادة الوعى بخطورة المرض مشيرة إلى الحاجة الماسة لتضافر الجهود لحماية المرأة المصرية، من خلال تقديم المزيد من الحلول والدعم خاصة للسيدات المصابات بمرض السكر من أجل مكافحته وتجنب مضاعفاته.

 

وأكدت رئيس اللجنة الصحية بالمجلس القومى للمرأة، على أن المجلس القومى للمرأة لم يتردد فى المشاركة فى هذه المناسبة لإيماننا بأنها ستشجع المزيد من رواد القطاع الخاص على الالتفات إلى دعم جهود الدولة فى مكافحة الأمراض المزمنة وتثقيف المواطنين طبيًا.

 

ومن جانبها، أكدت النائبة منال ماهر، عضو مجلس النواب، على ضرورة مشاركة أعضاء مجلس النواب، والحكومة بشكل عام فى هذه الحملات، حيث أن مرض السكر لم يعد مرضًا محصورًا بالبلدان الغنية، بل ينتشر فى كل أنحاء العالم، ما يتطلب تحركا من المجتمع لمواجهة الانتشار الملحوظ لهذا الوباء.

 

 وأشارت عضو مجلس النواب،  إلى أن البرلمان يدعم هذه الحملات لكونها جزء من رسالة المجتمع المدنى ككل بالإضافة إلى هدفها الأساسى إذ تعد إحدى وسائل التغيير الإستراتيجية الفاعلة بالمجتمع، مشيرة إلى إيلاء مجلس النواب اهتمام خاص بمرض «السكري» ووضع خطط وطنية لمكافحته أهمية إتاحة العلاج والتعليم، وذلك بغرض الوقاية من الإصابة بمرض السكرى.

 

وكشفت الدكتورة نهى سالم، مدير السياسات والإعلام بشركة "إم اس دى مصر"، عن أن الشركة تحرص على الاحتفال باليوم العالمى لمرضى السكرى، مؤكدة على أن الشركة تهتم بمثل هذه المبادرات لإتاحة الفرصة لتبادل التجارب والخبرات بين الاطباء والمهتمين بهذا المجال، بالإضافة إلى بحث سبل المساهمة فى تطوير الأداء الفنى والمهنى لتأهيل العاملين فى هذا المجال وذلك بمشاركة نخبة من الأطباء المتخصصين وتقديم أفضل ما يمكن تقديمه من الخدمات الصحية والتثقيفية.


 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 

 


 

 

 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة