هل يقلل فرض الضرائب على السكر عدد المصابين بالمرض فى مصر؟.. مستشار الصحة العالمية يطالب بفرضها لإجبار المواطنين على تخفيض استهلاكهم.. والإحصائيات تؤكد: المصرى بيستهلك 34 كيلو فى السنة وباقى العالم 22

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017 12:00 ص
هل يقلل فرض الضرائب على السكر عدد المصابين بالمرض فى مصر؟.. مستشار الصحة العالمية يطالب بفرضها لإجبار المواطنين على تخفيض استهلاكهم.. والإحصائيات تؤكد: المصرى بيستهلك 34 كيلو فى السنة وباقى العالم 22
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكر حول العالم، دفعت المنظمات الدولية، وخبراء الصحة إلى اقتراح حلول مختلفة لمواجهة المرض، من ضمنها إجبار الدول على خفض استهلاكها من السكر كأداة فعالة فى مواجهة انتشار داء السكرى.

مقترح فرض ضرائب على السكر فى مصر، طرحه الدكتور عادل عبد العزيز السيد أستاذ أمراض الباطنة والغدد الصماء والسكر ومستشار الصحة العالمية لأمراض السكر، مؤكدًا أن المرض انتشر فى الفترة الأخيرة بشكل كبير، والحل فى مواجهته وضع ضرائب على شراء السكر فى مصر كما تقوم بعض الدول الأجنبية، مطالبًا الحكومة المصرية بدراسة هذا المقترح.

وتابع عبد العزيز: "هناك علاقة بين زيادة تناول الحلويات ونسبة الإصابة بالسكر فى حاله وجود مشاكل فى البنكرياس، ولا بد أن يكون للبرلمان دور فى وضع تشريعات لمساعدة مرضى السكرمن كل الجهات، كما ان وزارة الصحة يجب أن تخصص ميزانية للعلاج، لأن مصر من أضعف الدول التى تنفق على مرض السكر.

 

استهلاك المصريين من السكر.. 34 كيلو للفرد سنويًا مقابل 22 فى مختلف الدول

استهلاك المصريين من السكر يعد الأكبر مقارنة بدول العالم، وفقًا لما رصدته ووفقا بيانات مجلس المحاصيل السكرية بوزارة الزراعة، فمعدل استهلاك السكر فى مصر زاد فى عام 2016 إلى 2.2 مليون طن تقريبا، كما أظهرت البيانات حدوث زيادة فى معدلات استهلاك الفرد من السكر سنويا، لتقفز من 16.6 كيلو جرام إلى 34 كيلوجراما، وهو ما يفوق المعدلات العالمية التى تسجل 22 كيلوجراما للفرد سنويا، أو المعدل الصحى الذى يصل إلى 24 كيلوجراما سنويا.

 

منظمة الصحة العالمية نصحت بنفس المقترح

مقترح فرض ضرائب على السكر، نصح به من قبل، عدد خبراء من منظمة الصحة العالمية والحكومة البريطانية، لتخفيض استهلاك السكر، وذلك لحماية المواطنين من تسوس الأسنان الذى انتشر بين الأطفال والسمنة والسكر.

كما طالبوا بمنع الحلويات والمشروبات الغازية التى تحتوى على نسبة كبيرة من السكر من المدارس والمستشفيات والمصالح الحكومية ووضع لاصقة على الأطعمة التى يزيد معدل السكر فيها عن 2.5% ووضع ضرائب على هذه المنتجات للحد من استهلاكها.

 

لجنة الصحة بالبرلمان: حل غير مجدٍ فى مواجهة المرض والاقتراب من الأسعار مرفوض

الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة رفض المقترح تماما، معتبرًا أنه حل غير مجدٍ فى مواجهة مصر السكر، أو تقليل عدد المصابين به فى مصر.

وأضاف أبو العلا لـ"اليوم السابع" الإصابة بمرض السكر، لا ترتبط بتناول السكر بحد ذاته وإنما بالعادات الغذائية بشكل عام، فزيادة تنازل النشويات من الممكن أن تسبب المرض، متسائلا هل هذا يعنى ان نرفع الضرائب على كل المواد الغذائية التى تساهم فى الإصابة بداء السكرى.

وأضاف أنه يجب أن نزيد من حملات التوعية بأخطار المرض، وبالاهتمام بصحة الجسم، وبممارسة الرياضة، وتعديل العادات الغذائية السيئة، دون اللجوء لمبدأ الإجبار.

وعن فكرة إقرار البرلمان لتشريعات لمواجهة انتشار المرض، قال أبو العلا إن هذا لا يعد دور البرلمان، وإنما دور المعاهد البحثية المصرية التى تجرى أبحاث ودراسات لوضع آلية مواجهة انتشار الأمراض، معتبرًا ان الامر لا يتعلق بالتشريعات.

 










مشاركة

التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

زيزو

بلاش اقتراحات سخيفة!!!!، اؤيد كلام النائب الدكتور ايمن ابو العلا

ممكن فرض ضرائب مرتفعة على شركات المياه الغازية (الامريكية) التى تكسب مليارات من الهوا لأنها فعلا مضرة جدا للصحة خصوصا للاطفال واقل حاجة بتدمر الاسنان...يفرض عليها ضرائب مرتفعة مثل السجائر ، ثم التوعية المكثفة باضرار السكر وضرورة تقليله بالتدريج فى المشروبات مثل الشاى ليصل لنصف معلقة كفاية وده تعود على الطعم...والتوعية بالعادات الغذائية السليمة...سمعت مرة دكتور يطالب بضرورة منع الزواج لمن عنده سكر وراثى !!! مش عارف !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

حديث الأسعار

طوال التحقيق عن رفع أسعار السكر بالضرائب بدعوى مكافحة مرض السكر لم ترد كلمة واحدة عن تكلفة الإنتاج وأسعاره العالمية وأعباء تلبية الطلب المحلى بالاستيراد من الخارج. هذا هو المدخل الأصيل للحديث عن السكر وأسعاره. زيادة الاستهلاك ومقارنتها بمعدلات عالمية ربما يرجع للتركيبة السكانية المصرية المختلفة عن التركيبة العالمية حيث تمثل شريحة الأطفال والشباب النسبة الغالبة من السكان وهى شريحة الاستهلاك وليس هذا مبررا اقتصاديا لفرض ضرائب على استهلاك السكر . المبرر لفرض الضرائب ورفع الأسعار هو الانتاج وحجم الطلب المحلى فى ضوء الأسعار السائدة محليا وعالميا وحجم الدعم أى مبررات اقتصادية

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو الشيماء

الغرب لايريد بنا خير على الاطلاق ......

الغرب يحذرنا من تناول اللحوم الحمراء لأنها مضرة بالانسان وعندما أشاهد برامج الغرب عن الطبخ أرى أن الفرد يتناول شريحة لحم بقرى لاتقل عن 250 جرام فى الوجبة الواحدة ويحذرنا من تناول السمن البلدى والدهون ولكنهم يستخدمون السمن البلدى والدهون فى وجباتهم ويؤكدون انها صحية ( هذه الكلام موجود فى برامج الطبخ الخاصة بهم وليس كلام مرسل ) .. يتناولون كل الأطعمة التى يحذروننا منها لعل السبب الوحيد هو خداعنا بتوفير تلك الطعمة لهم ليتناولوا السمن البلدى ويرسلون لنا زيت النخيل والسمن الصناعى .... رجاء ...اتخذوا القرارات السليمة بناء على الدراسة المحلية وليس بناء على أهواء رجال المال والأعمال والضرائب ووزارة المالية ونواب المجلس الموقر ...

عدد الردود 0

بواسطة:

أيمن وصفى

كفايه تصاريح من جهلاء علميا البلد مش ناقصه فشل نتيجه لجهل او تحقيق أهداف اخرى

لجنة الصحة بالبرلمان: حل غير مجدٍ فى مواجهة المرض والاقتراب من الأسعار مرفوض الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة رفض المقترح تماما، معتبرًا أنه حل غير مجدٍ فى مواجهة مصر السكر، أو تقليل عدد المصابين به فى مصر. وأضاف أبو العلا لـ"اليوم السابع" الإصابة بمرض السكر، لا ترتبط بتناول السكر بحد ذاته وإنما بالعادات الغذائية بشكل عام، فزيادة تنازل النشويات من الممكن أن تسبب المرض، متسائلا هل هذا يعنى ان نرفع الضرائب على كل المواد الغذائية التى تساهم فى الإصابة بداء السكرى. وأضاف أنه يجب أن نزيد من حملات التوعية بأخطار المرض، وبالاهتمام بصحة الجسم، وبممارسة الرياضة، وتعديل العادات الغذائية السيئة، دون اللجوء لمبدأ الإجبار. وعن فكرة إقرار البرلمان لتشريعات لمواجهة انتشار المرض، قال أبو العلا إن هذا لا يعد دور البرلمان، وإنما دور المعاهد البحثية المصرية التى تجرى أبحاث ودراسات لوضع آلية مواجهة انتشار الأمراض، معتبرًا ان الامر لا يتعلق بالتشريعات.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد ابراهيم

الشفاء من الامراض

نرفع سعر الملح للقضاء على مرض الضغط نرفع اسعار البنزين وبالتالى الناس تمشى ونقضى على مرض السمنه .نقتل باقى الشعب وبالتالى توفير باقى الدعم

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف سلامة

انا لما قريت الإقتراح ، جاللى السكر

الخبز والارز ايضا من الكربوهيدرات التى تتحول الى سكر بعد هضمه ، وكذلك البطاطس والبطاطا والعديد من اصناف الفواكه ، فبناءا على كلام هذا "المستشار فى الصحة العالمية" ، يجب رفع اسعار كل هذه الاغذية ، حتى نضمن للمواطن المصرى تحسين صحته وتجنب إصابته بالسكر !!! دة الإقتراح لوحده يجيب السكر !

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو الشيماء

السادة النواب .... هناك أولويات

ممكن السادة النواب يناقشوا منع استيراد الخمور وغلق محلات بيع الخمور وكذلك كافة أنواع السجائر والتبغ لتأثيرها الضار على الصحة العامة ........... ممكن السادة يناقشوا موضوع نظافة الشوارع والتخلص من القمامة والحفاظ على البيئة لتأثيرهم الضار على صحة الانسان .............. ممكن السادة النواب يناقشوا توفير المياه وخدمات الصرف الصحى لكل مواطن فى مصر ......... ممكن السادة النواب يناقشوا العلاج والمستشفيات العامة والخدمات المقدمة من الدولة ................. مواضيع كثيرة ومهمة ولكن لايتصدى لها نواب الشعب .... ممكن تناقشوا الحد الأدنى والأقصى للمرتبات وتطبيقه على جميع أبناء الشعب بدون استثناءات ..... ممكن تناقشوا لماذا موجود 5 مليون توكتوك فى مصر بالرغم من منع استيراده وكيف ان هناك أكثر من 4 مليون توكتوك غير مرخص ويسير فى الشوارع بدون تراخيص للسائق أو المركبة وبدون دفع ضرائب !!!!!!!!!!! انا اتحرق دمى وانا باكتب الكلام ده............. ربنا يرحمنا

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن مصر

لف ودوران

هات من الاخر يعنى عايزين تفهمونى انكم عايزين تفرضو ضرائب على السكر خوفا على صحة المواطن ده الخبر ده لوحده يجيب السكر لاى مواطن هما بقا حسبوها ازاى الفرد بيصرف 2 كيلو سكر على البطاقة 2×12 =24 كيلو فى السنة هما بقا عايزين الفرد يصرف كيلو سكر على البطاقة بد من اتنين كيلو عشان فى مشكلة فى السكر

عدد الردود 0

بواسطة:

ميرا

السكر أكبر مسبب للأمراض فى العصر الحديث ومنها السرطان

الدراسات العلمية كلها تؤكد خطورة السكر الابيض على جسم الانسان وانه المسبب الرئيسي للامراض الكثيرة التى تهدد صحته واخطرها السرطان وقد أخفت المعاهد العلمية الدراسات عن خطورة السكر تحت ضغط رابطة منتجي السكر لانه يدخل فى العديد من الصناعات الغذائية لكن بعد كل هذه السنوات والاكتشافات العلمية التي اثبتت خطورته لم يسع المعاهد البحثية الا ان تكشف الحقيقة المرعبة تقليل استهلاك السكر قضية امن قومي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة