أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف يعنى إيه حصوات المرارة وإزاى تكتشف أنك مصاب بها

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017 06:00 ص
اعرف يعنى إيه حصوات المرارة وإزاى تكتشف أنك مصاب بها الدكتور أيمن حلمى استشارى جراحة المناظير والأورام
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أيمن حلمى استشارى جراحة المناظير والأورام، مدير الطوارئ بمستشفى الحسين الجامعى، إن حصوات المرارة من أكثر الأمراض شيوعًا فى مصر، وتتكون داخلة الحوصلة المرارية وهى عبارة عن كيس صغير موجود تحت الكبد مباشرة ويتصل بالأمعاء من خلال القناة المرارية ويخزن فى داخله عصارة المرارة الصفراية التى تساعد على هضم الدهون.

المرارة
المرارة

 

وأضاف الدكتور أيمن حلمى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن حصى المرارة يتكون من الكولسترول ومواد أخرى، وعندما توجد نسبة عالية جدًا من الدهون فى العصارة المرارية يصاحبه عادة التهاب مزمن بجدار المرارة ويتفاوت حجمهما من حجم حبيبات الرمل إلى عدة سنتيمترات، وتتراوح من حصوة واحدة إلى متعددة تصل إلى عدة مئات أحيانا وتتسبب فى الشعور بآلام شديدة.

 

وأشار إلى أن التهاب المرارة المصاحب لتكوين الحصوات ينتشر فى النساء أكثر من الرجال خصوصًا مع زيادة الوزن والإكثار من تناول الدهون فى الطعام ومع ذلك فهى تصيب الرجال والنساء فى أعمار مختلفة.

 

البدانة تصيبك بالمرارة
البدانة تصيب المرأة بالمرارة

 

كيف يكتشف المريض أنه يعانى من التهاب أو حصوات بالمرارة؟

كثير من الحالات تكتشف بالصدفة أثناء إجراء فحص البطن بالموجات الصوتية نتيجة أعراض غير واضحة مثل عدم ارتياح بالبطن بعد الأكل وخصوصًا الوجبات المحتوية على نسبة دهون عالية، ولكن الأعراض المعتادة لالتهاب المرارة تشمل:

 

1- المغص المرارى: وهو تقلصات بالجانب الأيمن أعلى البطن تختلف فى شدتها من ألم خفيف إلى ألم مبرح يحتاج إلى مسكنات وعلاج فورى ويكون عادة بعد تناول الطعام وقد ينتقل إلى الكتف اليمنى أو الظهر، وربما جاء بعد الأكل بفترة نصف ساعة أو أقل، أو جاء من دون تعلق بالأكل، وربما امتد إلى بضع ساعات ويستجيب عادة للعلاج بالمسكنات.

 

2 -ألم فى الجهة اليمنى من أعلى البطن مع غثيان أو قىء.

 

3- عسر هضم مزمن مصحوب بغثيان وحرقة فى المعدة والصدر.

 


الم المرارة

 

المضاعفات الخطيرة من حصوات المرارة تمشل:

 

1- التهاب المرارة الحاد: حيث يستمر الألم أكثر من 8 ساعات ويكون مصحوبًا بارتفاع درجة الحرارة وعدم القدرة على تناول أى طعام و قد يصاحب بالتهاب البنكرياس والقنوات المرارية.

 

2 -انسداد القنوات المرارية: نتيجة تحرك الحصوة إلى القناة المرارية حيث تؤدى إلى صفراء انسدادية.

 

3 -انسداد معوى: نتيجة حدوث طريق ناسور معوى وانتقال الحصوة إلى الأمعاء.

 

لذلك حال شك الطبيب في وجود حصوات المرارة يتم عمل موجات صوتية للبطن مع بعض الفحوصات والتحاليل لأخرى للكشف عن وجود حصوات فى كيس المرارة.

 

علاج حالات التهابات ومضاعفات المرارة

قال استشارى جراحة المناظير والأورام، إنه حال وجود التهاب حاد بالمرارة يجب علاجه بالأدوية أولاً ثم تحضير المريض لاستئصال المرارة بالمنظار الجراحى، أما حال وجود انسداد صفراوى يتم عمل منظار للقنوات المرارية لازالة الحصوات ثم استئصال المرارة بعد ذلك.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة