كوريا الجنوبية: مستعدون للتعاون مع روسيا لتنمية منطقة الشرق الأقصى

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 12:10 م
كوريا الجنوبية: مستعدون للتعاون مع روسيا لتنمية منطقة الشرق الأقصى الرئيس الكورى الجنوبى مون - جيه
مانيلا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبدى الرئيس الكورى الجنوبى مون جيه - إن استعداد بلاده للتعاون مع روسيا فى تنمية منطقة الشرق الأقصى،موضحا أنه سيعمل على التعاون الشامل مع روسيا فى 9 جسور مثل بناء السفن والموانيء وطريق القطب الشمالى.

جاء ذلك خلال اجتماع مون جيه - إن، الذى يقوم بزيارة إلى الفلبين لحضور مؤتمرات القمة ذات الصلة برابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" اليوم الثلاثاء مع رئيس الوزراء الروسى ديمترى ميدفيديف.

وأكد الرئيس الكورى الجنوبى - فى تصريحات بثتها وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عقب اللقاء - أن بلاده تضع العلاقات مع روسيا على رأس أولويات سياساتها الدبلوماسية والأمنية، وتسعى إلى أن يسهم التعاون الاستراتيجى مع روسيا فى السلام والاستقرار والازدهار فى شبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسيا وفى المنطقة الأوراسية بأكملها.

وقال إن البلدين يشهدان مؤخرا مشاورات وثيقة رفيعة المستوى وذلك يدل على تطوير التعاون الثنائى بين البلدين بوتيرة سريعة، مضيفا أن حجم التجارة بين البلدين خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام ارتفع بنسبة 50% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضى.

وأشار إلى أن محادثات القمة الثنائية بين البلدين التى عقدت فى شهر سبتمبر الماضى فى فلاديفوستوك بروسيا، توصلت إلى الاتفاق على وضع أساس التعاون الاقتصادى بين البلدين وتعزيز التواصل الاستراتيجى بشأن قضية شبه الجزيرة الكورية، وأن ذلك من شأنه أن يسهم إسهاما كبيرا فى تطوير العلاقات بين البلدين، داعيا إلى تعزيز التعاون بين حكومتى البلدين حتى يضطلع البلدان بما اتفقا عليه، ويحققان النتائج المرجوة.

وأعرب عن أمله فى أن يشهد البلدان تعزيز التفاهم والصداقة بين شعبيهما فى عدة مناسبات العام المقبل الذى يحتفلان فيه بالذكرى السنوية العاشرة لإقامة الشراكة التعاونية الاستراتيجية بينهما، مثل أولمبياد بيونغ تشانغ الشتوية فى فبراير وكأس العالم فى يونيو المقبل.

ومن جانبه، قال ميدفيديف إن كوريا الجنوبية تعتبر شريكة لروسيا فى منطقة آسيا والمحيط الهادئ .. موضحا أن العلاقة بين البلدين ودية وجيدة وأن بلاده تعلق أهمية كبيرة على مسألة السلام فى شبه الجزيرة الكورية وتتمسك بهذا الموقف فى جميع الساحات والمجالات.

وأشار إلى أن العلاقات بين البلدين حققت قفزة كبيرة خلال السنوات الأخيرة، وتظهر زيارة حجم التجارة بين البلدين خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام إمكانيات جيدة للعلاقات الثنائية.. مؤكدا أهمية تطوير العلاقات الثنائية فى مجالات الثقافة والتعليم والرياضة والسياحة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة