قبل ساعات من زيارة وفد البنك الأوروبى.. "اليوم السابع" يكشف تفاصيل أكبر مشروع للطاقة الشمسية فى مصر.. تقارير "ناسا" تختار موقعه كأكثر سطوعاً للشمس.. ويقام على مساحة 9 آلاف فدان بصحراء أسوان

الإثنين، 13 نوفمبر 2017 09:00 ص
قبل ساعات من زيارة وفد البنك الأوروبى.. "اليوم السابع" يكشف تفاصيل أكبر مشروع للطاقة الشمسية فى مصر.. تقارير "ناسا" تختار موقعه كأكثر سطوعاً للشمس.. ويقام على مساحة 9 آلاف فدان بصحراء أسوان أكبر مشروع للطاقة الشمسية فى مصر
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يزور وفد البنك الأوروبى المكون من 12 شخصية يترأسهم رئيس بنك الإعمار الأوربى، صباح اليوم الاثنين، مشروع الطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، للوقوف على نسب التنفيذ بالمشروع العملاق، وقبل ساعات من الزيارة يكشف "اليوم السابع" عن كافة المعلومات حول أكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية النظيفة، مما جعله واحداً من أكبر مشاريع الطاقة الشمسية فى مصر.

 

تأتى زيارة "البنك الأوروبى" لمشروع الطاقة العملاق، بعد موافقة مجلس مدراء البنك الأسيوى للاستثمار بشكل نهائى على تخصيص 210 ملايين دولار لتمويل 11 مشروعاً للطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان، ومن المقرر تشغيل المرحلة الأولى لمحطات محولات نقل الطاقة الشمسية بالمشروعات الجارى تنفيذها بمنطقة بنبان أول فبراير المقبل.

 

قال محمد الحسينى، مدير عام الاستثمار بأسوان، إن المشروع يعد نواة جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية فى مصر من الشمس، ودعم الشبكة القومية كأحد أهم أهداف المشروع، مضيفاً أن المشروع يحظى باهتمام بالغ من قبل رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، والحكومة المصرية، نظراً لأهمية المشروع فى توفير طاقة كهربائية جديدة ونظيفة، وزار المشروع خلال الفترة الأخيرة لجنة رئاسية ضمت مساعدو رئيس الجمهورية المهندس إبراهيم محلب، واللواء أحمد جمال الدين، والدكتورة فايزة أبو النجا، بجانب زيارة وزراء التنمية المحلية والكهرباء.

 

وأضاف مدير عام الاستثمار، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن موقع المشروع اختير بقرية بنبان بمحافظة أسوان، بناءً على دراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية وبعض المؤسسات العلمية العالمية التى أكدت أن موقع المشروع واحد من أكثر المناطق سطوعاً للشمس فى العالم.

 

وأوضح "الحسينى"، بأن العمل فى المشروع بدأ فى عام 2015، وفقاً للقرار الجمهورى رقم 274 لسنة 2014، وتبلغ تكلفة المشروع الاستثمارية نحو 3، 4 مليار دولار، وهو ما يقدر بنحو 40 مليار جنيه مصرى، ويضم المشروع 4 محطات رئيسية لنقل الكهرباء، بإجمالى 2000 ميجا وات، كما يضم المشروع 40 محطة شمسية فرعية ستنتج 50 ميجا وات من كل محطة، وبجهد إجمالى 500 كيلو فولت و220 كيلو فولت لكل محطة.

 

وأشار إلى أن إجمالى الطاقة الناتجة من الطاقة الشمسية تعادل 90% من إنتاج السد العالى للطاقة الكهربائية، ويقام المشروع على مساحة 8843، 3 فدان على الطريق الصحراوى "أسوان – القاهرة" أمام قرية بنبان، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى لإنشاء المحطات الرئيسية مطلع شهر نوفمبر الجارى.

 

فى سياق متصل، أكد المهندس سامى عبده، وكيل أول وزارة الكهرباء بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، أنه بمجرد الانتهاء من إنشاء المحطات الأربع الرئيسية، تكون هذه المحطات جاهزة لاستقبال منتج الكهرباء المولدة من محطات الطاقة الشمسية لرفعها إلى الشبكة الموحدة، ومنها إلى شركات التوزيع المختصة على مستوى الجمهورية.

 

وتابع وكيل أول وزارة الكهرباء، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، بأنه تم اختيار 39 شركة متخصصة فى إنتاج الطاقة طبقاً للمواصفات العالمية، منها 10 شركات عالمية وعربية و30 شركة مصرية بواسطة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من إجمالى 200 شركة تقدمت لتنفيذ هذا المشروع الضخم، مشيراً إلى أن الشركات التى تم اختيارها وقعت عقودها مع وزارة الكهرباء والهيئة بنظام الـPOT  بحق انتفاع لمدة 25 عاماً.

 

ولفت إلى أن مشروع الطاقة الشمسية الجديد فى بنبان، سيدخل على الشبكة القومية للكهرباء من خلال 4 محطات محولات جهد فائق تم الانتهاء من أحدهم بنسبة 100%، وجار استكمال باقى المحطات.

 

اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، والذى يصف المشروع بأنه "مشروع المدينة الشمسية" قال أن المشروع سيوفر 20 ألف فرصة عمل خلال مدة الإنشاءات التى تستمر على مدار 4 سنوات، كما سيوفر المشروع 6 آلاف فرصة عمل ثابتة فى الشركات بصفة دائمة عند بدء العمل الفعلى للمشروع.

 

واستكمل "حجازى" تصريحاته، بأنه تم الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم، لتنفيذ مقترح تحويل المدرسة الثانوية الصناعية ببنبان إلى مدرسة للطاقة الشمسية، لتضم كافة حرف الطاقة الشمسية من بدايتها وحتى محطات توليد الكهرباء بجميع جوانبها.

جانب من جولة وزير الكهرباء بمشروع الطاقة الشمسية
جانب من جولة وزير الكهرباء بمشروع الطاقة الشمسية

 

مشروع الطاقة الشمسية
مشروع الطاقة الشمسية

 

محطات الطاقة الشمسية من الداخل
محطات الطاقة الشمسية من الداخل

 

مرحلة إنشاء المحطات
مرحلة إنشاء المحطات

 

مرحلة إنشاء المحطات
مرحلة إنشاء المحطات

 

إنشاءات المحطات
إنشاءات المحطات

 

المرحلة الأولى من تنفيذ المشروع
المرحلة الأولى من تنفيذ المشروع

 

جهود العاملين فى إنشاء المشروع
جهود العاملين فى إنشاء المشروع

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة