أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. تربية الخنازير تنتعش فى الجيزة.. سعر الكيلو من 60 لـ100 جنيه.. المحافظة: لا تسبب مشاكل.. نقيب الزبالين: تخفف طلب اللحوم البلدية وتوفر فرص عمل.. أحد المربين: "لو ماشمتش ريحة الزبالة أموت"

الإثنين، 13 نوفمبر 2017 11:39 ص
صور.. تربية الخنازير تنتعش فى الجيزة.. سعر الكيلو من 60 لـ100 جنيه.. المحافظة: لا تسبب مشاكل.. نقيب الزبالين: تخفف طلب اللحوم البلدية وتوفر فرص عمل.. أحد المربين: "لو ماشمتش ريحة الزبالة أموت" خنازير
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

◄ الطب البيطرى: مخطط نقلها خارج الكتلة السكنية ارتبط بانتشار الفيروس

◄ المربون: توفر فرص عمل ومصدر أساسى للحوم

◄ الصحة: لا أثر لوجود فيروس أنفلونزا الخنازير
 

تواجه تربية الخنازير فى مصر عددا من الاتهامات أهمها تلويث البيئة، لكن القائمين على تربيتها يرون عكس ذلك بأن الخنازير تخلص البيئة من التلوث الناتج عن القمامة وتقليل كمياتها من الشارع.

 

قرار إعدامها وإعادة تربيتها

فمنذ صدور قرار إعدام الخنازير بالتزامن مع انتشار مرض إنفلونزا الخنازير فى 2008، وأصحاب المهنة يختبئون من المسئولين، ومع ذلك يوجد ما يقرب من 500 مربى على الأقل فى منطقة واحدة مثل زرايب ميت عقبة التابعة للمعتمدية بالجيزة، حيث عادت تجارة وتربية الخنازير إلى الانتعاش.

صور خنازير بالجيزة (1)
 

جولة فى زرايب ميت عقبة

كان لـ"اليوم السابع" جولة بحظائر الخنازير فى منطقة المعتمدية التابعة لمحافظة الجيزة القريبة من طريق محور 26 يوليو، والمنطقة بأكملها عبارة عن مخزن كبير للقمامة على الرغم من وجود أبنية سكنية لكن أغلبها مخازن صغيرة للقمامة، الكل يعمل فى فرز مخلفات القمامة وتربية الخنازير التى يطلقون عليها "الحلوف".

صور خنازير بالجيزة (2)
 

مناطق تربية الخنازير

ويقول أحمد عبد السميع أحد مربى الخنازير إن هناك آلاف يعملون على فرز القمامة وتربية الخنازير فى منطقة المعتمدية، مشيرا إلى أن أماكن تربية الخنازير فى القاهرة والجيزة هى "زرايب ميت عقبة والمعتمدية وأرض اللواء والبراجيل ومنشأة ناصر وعزبة النخل وعزبة أبو حشيش ومناطق فى طرة و15 مايو".

 

وأوضح عبد السميع، لـ"اليوم السابع"، أن عدد المربين قل كثيرا بعد أن اتجه بعضهم لتربية الأغنام التى تتغذى على القمامة أيضا، خاصة بعد خوفهم من ذبحها من قبل الدولة، بالإضافة إلى أن عددا كبيرا منهم وقع على إقرار بعدم تربية الخنازير مرة أخرى بعد إعدامها فى 2009، كذلك دخول عدد كبير فى مهنة فرز المخلفات الصلبة من القمامة، وهو ما جعل الزبال يمتنع عن نقل القمامة بسبب قلة المخلفات بها التى تمثل المكسب الأساسى له.

صور خنازير بالجيزة (3)
 

الصناعات التى تدخل فيها لحوم الخنازير

وأضاف أن لحوم الخنزير تدخل فى عدة صناعات منها "أنواع من البيف وأنواع من البولوبيف والبرجر واللانشون والمورتيدلا"، بالإضافة لسماده الذى يعد الأفضل على الإطلاق، خاصة لمزارع الموالح والفاكهة.

 

دورة حياة الخنزير

وبالنسبة لدورة حياة الخنزير قال عبد السميع إن الخنزير يكون جاهزا للذبح وعمره من 5 أشهر لعام، وتلد أنثى الخنزير من 4 لـ10 خنازير كل 6 أشهر فى المرة الواحدة، ويأكل كل أنواع فضلات الطعام، ويصل ثمن الكيلو فى لحوم الخنزير الحى لـ25 جنيها، والصافى المذبوح من 60 لـ100 جنيه.

11201712163511350-eff52578-363a-44ac-acde-552bb73d44e3
 

أكبر مربى للخنازير

أما المعلم إسرائيل عياد الذى يعد من أكبر تجار ومربى الخنازير فى مصر، فيمتلك ما يسمى "منشر" بلغة مربى الخنازير بمنطقة زرايب ميت عقبة، وهو عبارة عن مساحة تصل لألف متر تقريبا مقسمة بالصاج لحظائر يضم كل منها ما يقرب من 50 خنزيرا، مسئول عنها أكثر من عامل يوفرون كل ما تحتاجه من فضلات الطعام.

 

ويقول إسرائيل 60 عاما إنه كان يعمل فى جمع القمامة منذ أن كان صغيرًا، وأن أكثر أبناءه طالبوه بتغيير نشاطه لكنه رفض قائلا: "لو ما شمتش ريحة الزبالة أموت"، مؤكدا أن الخنازير تساعدهم على القضاء على القمامة التى لا يمكن تدويرها.

 

وأضاف إسرائيل أنه لا يوجد مشاكل مع المحافظة إلا البيئة فى بعض الأوقات، وهو أمر يتخطاه بسهولة، خاصة فى الوقت الحالى.

صور خنازير بالجيزة
 

 

محافظة الجيزة: لا نواجه مشاكل بسبب تربيتها

من جهته أكد اللواء علاء الهراس نائب محافظ الجيزة لشئون الأحياء أن المحافظة لا تعادى مربو الخنازير ولا تصدر لهم أى مشاكل، قائلا: إحنا سايبنهم فى حالهم مالناش دعوة بيهم، مشيرا إلى أنه لم يعرض أى مقترحات بشأن نقل أماكنهم.

صور خنازير بالجيزة (9)

الطب البيطرى: البيئة المسئولة عن انتشارها

ويرى الدكتور أشرف إسماعيل مدير الطب البيطرى بالجيزة أن قرار إعدام الخنازير ارتبط بوقت ظهور فيروس إنفلونزا الخنازير واليوم لا يوجد تواجد لهذا الفيروس، مشيرا إلى أنه ليس لديه صلاحية لمطاردة الخنازير أو إعدامها، خاصة أنه يوجد قسم لذبحها بمجزر البساتين فى القاهرة.

 

وأضاف، لـ"اليوم السابع"، أن الجهة المختصة بمشاكل تربية الخنازير هو الحى أو البيئة، لافتا إلى أنه كان هناك مقترح لنقل حظائر الخنازير خارج الكتلة السكنية لمنع انتشار الأمراض وإزعاج السكان، لكن لم يوافق مربى الخنازير.

صور خنازير بالجيزة (4)

5 آلاف يعملون فى جمع القمامة بأرض اللواء

وبدوره، قال اللواء جمال إسماعيل الشوبكشى رئيس حى العجوزة بالجيزة، أن العاملين فى جمع القمامة يسببون مشكلة كبيرة لقاطنى منطقة أرض اللواء خاصة مع زيادة نسبة السكان فى المنطقة.

 

وأضاف رئيس حى العجوزة أن عدد العاملين فى جمع القمامة وصل لـ5 آلاف فى منطقة أرض اللواء فقط، ويسببون تراكم القمامة بجوار سور طريق المحور، ما يتسبب فى انتشار الروائح الكريهة ومضايقة المارة.

صور خنازير بالجيزة (7)

مخطط لنقل حظائر الخنزير

وأكد الشوبكشى أن هناك مخطط لنقل حظائر تربية الخنازير خارج الكتلة السكنية ويتم العمل عليها الآن، لافتا إلى أن الدور الأكبر يقع على وزارة البيئة لأنها هى الجهة التى تراقب المربين، مطالبا المسئولين بالبيئة بالعمل على نقلها أو غلقها.

صور خنازير بالجيزة (5)

الصحة: لا وجود لفيرس الإنفلونزا فى الوقت الحالى

وفى ذات السياق قال الدكتور محمد عزمى مدير مديرية الصحة بالجيزة إنه لا أثر لوجود فيروس الإنفلونزا H 1 N 1 منذ سنوات، مؤكدا أنه لا توجد إصابات بالفيروس الذى ارتبط فى وقت من الأوقات بالخنزير.

صور خنازير بالجيزة (6)

نقيب الزباليين: مطلب أساسى للمطاعم

وقال شحاتة المقدس نقيب الزبالين وأحد مربى الخنازير، أن لحوم الخنازير تعمل على تقليل الطلب على اللحوم البلدية، وأن أحد أسباب ارتفاع سعر اللحوم البلدى هو محاربة تربية الخنزير.

 

وأضاف المقدس، لـ"اليوم السابع"، أن تربية الخنازير توفر فرص عمل كثيرة، بالإضافة إلى توفير اللحوم التى تعد مطلبا أساسيا لعدد كبير من المطاعم والمسيحيين، بالإضافة إلى التخلص من كميات كبيرة القمامة، والعمل على تنظيف الشارع.

صور خنازير بالجيزة (8)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

m

الله سبحانه وتعالى حرم أكل لحوم الخنازير

حرم الله أكل لحوم الخنازير وقد وجد العلماء أن هناك دودة تعيش في معدة من يأكل هذه اللحوم ، كما أن هذه اللحوم تؤدي إلى دياثة من يأكلها ( أي لا يغار على أهله ) حيث أن أنثى هذا الحيوان هي الوحيدة التي تعاشر أكثر من ذكر في نفس الوقت

عدد الردود 0

بواسطة:

خليف محمح

الي الله المشتكي

ربنا حرم الخنازير واحنا في مصر بنحلهها اصبح كل شي حرام في مصرنا الغاليه اصبح مباح شرعا وقانون ... والله الله المشتكي

عدد الردود 0

بواسطة:

Emad

للتعليق 1 احترم تعليقك في ما يخص وجهة نظرك الدينية و لكن

و لكن موضوع الدودة و العلماء و الدياثة هي اسطورة يحفظها الجميع و اسمعها مثل الأسطوانة المشروخة منذ صغري و لا علاقة لها بالعلم و تعيش الدول الأوروبية و اللاتينة و الأمريكية (و لا افتي فيما يخص اليابان و الصين و الهند) علي اكل الخنازير و صحتهم ما شاء الله و بيكسبوا في كل المسابقات الرياضية

عدد الردود 0

بواسطة:

نادر

بهدووووء

يرى البعض ان الخنازير تجعل من يأكلها رجل " ديوث " يعنى راجل لا يغار على محارمه ، الكلام ده مش صح طبعا و هل معناه كل رجل غير محترم او امراه غير شريفه تأكل خنزير علشان كده بتخون او بيخون ؟؟؟ موضوع الدوده - موجود فى البقر و الجاموس على حد علمى ، و الناس فى الغرب بتاكل خنزيز و لم تموت بعد اكلها !! تحريم الخنزير ممكن له سبب دينى و لكن ليس له سبب لا منطقى او علمى .

عدد الردود 0

بواسطة:

مندوح الممدوح

مرحبا بالخنازير

يعني المفروض ان المصريين لازم يتجهوا لاكل لحم الخنازير لتشجيع هذه الصناعه الهامه

عدد الردود 0

بواسطة:

د.جابر سليمان

الخنزير حيوان ارقى من الخروف والماعز

من المعروف ان اكل لحم الخنازير حرم على اليهود اولا كأمر إلهى ولا علاقة له بالصحة ، وتبعه المسلمون ايضا من خلال نصوص القرآن التى لم يرد بها ايضا اى إشارة عن مشاكل صحية ، ولكن من الناحية العلمية لم يثبت اطلاقا عن ارتباطه بعدوى الدودة الشريطية التى يصاب بها ايضا آكلى اللحوم البقرية ولا علاقةله ايضا بداء "الدياثة" !! ويمكن ان ترى هذا الداء فى اناس لايأكلون الخنزير (راجع معظم حوادث تبادل الزوجات وتأجير الزوجة للغير) - اما من جهة اخواتنا المسيحيين فهم يأكلونه لأنه لم يرد نص بتحريمه ولا بإباحته فى الانجيل (لم يرد عنه اى نص فى إنجيلهم) فهم يأكلونه على سبيل عدم المنع وليس الوجوب ، اما من جهة إطعامه بقايا الطعام و القمامة فهذا يحدث للكثير من الحيوانات التى يأكلها الانسان : الغنم - البقر - الارانب - حتى الدجاج البلدى الذى يفضله المصريين ، يعيش فى الارياف على تناول قمامة البيت - ومن جهة اخرى يتم تربية الخنزير فى بلاد اوروبا على انظف الاغذية ولذلك لاينتج عن تناوله اى اصابات مرضية - بل معروف انه يستخلص من امعائه ومعدته الكثير من المستخلصات وخامات المستلزمات الطبية عالية الجودة التى لا تصلح من حيوانات اخرى - ولذلك نجد ان كل ما يقال عن هذا الحيوان هو فقط على سبيل التناقل العاطفى وليس الدراسة العلمية

عدد الردود 0

بواسطة:

ايهاب

للمعلقين

اصلا الخنازير مشروع مربح للمربي جدا . لان مربيها بيبعها الي الفنادق الكبري ...للسائحين و ليس المصريين . و الموجود لا يكفي و يتم استراد الناقص علشان السياحة و السائحين

عدد الردود 0

بواسطة:

لحم محرم

اذا كان ربنا حرمه وهو الخالق يقوم العبد يتاجر فيه

اى حد يضع لحوم الجنازير فى اللحوم المصنعة زى البيف واللانشون وكل ماشبه زلك منه لله وحسبنا الله ونعم الوكيل فى كل اللى يأذى الشعب فى استخدام هذا الكائن الذى حرمه الله فى كتابه المجيد فى صناعة اللحوم " قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ " وربنا قال (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ)

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

اضرار اكثر من منافع

كتشف العلم خلال العقود العديدة الأخيرة عن أمور كثيرة عن لحم الخنزير وإن لم يحصل أي مرض للرجل الأجنبي الذي حاورته وللناس الكثيرين الذين يأكلون الخنزير وماتوا في التسعين فإن العلم لا ينظر إلى حالة واحدة أو حالات قلائل ومن ثم يعمم على جميع الناس ويقول: انظروا إلى هؤلاء لم يحدث عندهم المرض فإننا نستنتج علمياً أن أكل الخنزير لا يضر فهذه ليست اللغة العلمية التي نناقش بها، فهناك مناهج علمية معروفة للبحث والاستنتاج من البحوث، ومن ثم التعميم وإظهار النسب من الناس الذين يتأثرون بالظاهرة المدروسة. فالخنزير حيوان قذر رمّام وكسول، ويأكل النبات والحيوان والجيف والقمامة، كما يأكل فضلاته وفضلات غيره من الحيوانات، وهذا من أسباب قيامه بدور كبير في نقل العديد من الأمراض للإنسان. ولحم الخنزير صعب الهضم لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون أعلى من أي دهن حيوان آخر؛ ولذا يصاب آكلوه بأمراض أكثر من غيرهم، مثل الحصوات المرارية، وتصلب الشرايين، وأمراض القلب، وسأذكر لك بعض ما توصل إليه الباحثون عن لحم الخنزير: 1- يقوم الباحثون في ال 20 سنة الأخيرة بالربط بين تصرفات الإنسان وتفكيره وبين ما يأكل، وقد توصلوا إلى أننا نستطيع تغيير الكثير من التصرفات بتغيير وجبات الطعام، فقد وجد أن الناس الذين يتناولون طعاماً غير صحي فإنهم يرتكبون المخالفات القانونية أكثر من الذين يتناولون الطعام الصحي المعتدل، وقد وجد أنه في مراكز رعاية الأحداث أن زيادة الفواكه والخضار على حساب السكريات والمشروبات الغازية تجعلهم أكثر استجابة للقوانين، ووجد أن كثرة اللحوم في الطعام تجعل الإنسان أكثر غلظة وقسوة. وكما تعلم فإن الخنزير يعيش ويتناول القاذورات، بالإضافة إلى أنه الحيوان الذي لا يهمه ما يفعله الذكور الآخرون من الخنازير بخنزيرته، فهو معدوم الغيرة، على عكس الحيوانات الأخرى الذي يدافع عن أنثاه، وهذا ما تراه في الغرب، فالغيرة ضعيفة بين الرجال على نسائهم، وترى امرأته إلى جانبه في الشاطئ وما سترت إلا القليل القليل من جسمها، ولا يتحرك له ساكن. 2- في الدراسات التي أجريت على الحيوانات وجد أن الحيوانات إن تم إطعامها بطعام فيه كميات كبيرة من الدهون المستخلصة من الخنزير أن هناك زيادة في نسبة سرطان القولون والثدي، وفي الإنسان وجد أن سرطان الثدي والقولون والثدي والبروستات والبنكرياس والرحم والمستقيم تزداد بزيادة الدهون، وكما تعلم فإن الخنزير يحتوي على كميات كبيرة من الدهون، والتي تتداخل مع اللحم، ويصعب جداً فصلها عنه. ووجد أيضاً أن لحم الخنزير يحتوي على العديد من المواد المسرطنة. 3- أما الأمراض التي ينقلها الخنزير فهي كثيرة منها: - حمرة الخنازير Swine erysipelas . - حمى الخنازير Swine fever . - ديدان التريخينا. - الدودة الشريطية. - الديدان الحلقية. - الديدان المفلطحة. - الحمى المالطية. - السالمونيلا. - الدرن الكاذب. - الزحار. والكثير من هذه الأمراض قد لا يمكن القضاء عليها بمجرد الطهو أو إدخاله في النار، وهناك العديد من الأمراض الأخرى التي ينقلها الخنزير كذلك. فكما ترى فإن الأمر لا يقتصر على مرض واحد أو اثنين، وأن واحداً ممن يأكلونه أو أكثر لم يصَب فانظر إلى ما قد يحدثه من تغيرات في السلوكيات، وكثرة الدهون التي يحويها والتي تزيد نسبة حصول السرطانات التي ذكرناها. وبالله التوفيق.

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو

تعليقات غريبة

مبدئيا انا مسلم وموحد باللة ولا اكل لحم الخنزير لانه محرم في ديني - ولكن ليس معني السماح بتربيته حرام . حرم اكل الخنزير مش تربيته . حرم لحم الخنزير مش تعاطي ادوية مستخرجه منه - حرم اكل الخنزير مش ارتداء حذاء او معطف من جلدة - مش معني اني اسمح بتربيته اني اكله - يوجد ديانات بتحللة - هم احرار مش معني كده افرض عليهم عدم اكلة . اما خزعبلات اللي ياكلة ديوث ياريت اصحاب العقول المريضة يفوقوا شوية وعيب . لو ربنا منع التعامل مع الخنزير مكانش خلقة . علشان نيجي احنا نقتله ونمحيه . ليس هناك اي مشكلة من تربيه الخنازير غير الامراض الموسميه ومتروكه تربيتها لفئة جامعي القمامه وطبعا تربي بطريقة قذرة نوعا - لكن رايت خارج مصر تربيه للخنازير نظيفة جدا والحيوان لطيف وكوميدي - ومعني كده مش مطلوب اكله علشان شايفه لطيف وده لاصحاب العقول المريضة .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة