خالد صلاح يفتح ملف الحياة السياسية مع رؤساء 4 أحزاب الليلة فى "آخر النهار"

الإثنين، 13 نوفمبر 2017 12:08 م
خالد صلاح يفتح ملف الحياة السياسية مع رؤساء 4 أحزاب الليلة فى "آخر النهار" خالد صلاح رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير اليوم السابع
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفتح الإعلامى والكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير اليوم السابع، فى حلقة اليوم من برنامجه "آخر النهار"، ملف الحياة الحزبية فى مصر وأوضاع الأحزاب السياسية القائمة.
 
ويستضيف خالد صلاح، فى حلقة "آخر النهار" التى تُذاع فى الثامنة مساء اليوم الاثنين على شاشة قناة "النهار one"، أربعة من رؤساء الأحزاب السياسية، هم: الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار، والمهندس أشرف رشاد رئيس حزب مستقبل وطن، والدكتور حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهورى، والنائب صلاح حسب الله رئيس حزب الحرية، فى حوار خاص وجرىء حول الحياة السياسية والحزبية وما تقدمه الأحزاب فى إطار سعيها لخلق مناخ سياسى جاذب للمواطنين.
 
تتناول الحلقة أوضاع الأحزاب فى ضوء الواقع السياسى، والأسباب الواقفة وراء خفوت أصواتها وعدم شعور المواطنين بها، رغم إطلاق القانون لحرية تشكيل الأحزاب وتخفيف الشروط المطلوبة لهذا الأمر، كما تتضمن قائمة الموضوعات المثارة بالحلقة الحديث حول عدم شعور المواطن المصرى بتباين أفكار ورؤى الأحزاب السياسية المختلفة تحت القبة، واقتراب هذه الأحزاب من بعضها فكريا وسياسيا، رغم الاختلافات والتمايزات الفكرية والأيديولوجية بينها، وكيف يرى رؤساء الأحزاب دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لبعض الأحزاب الصغيرة بالاندماج مع بعضها لخلق كيانات أقوى وأكثر تأثيرا، وآلية تحقيق هذا على أرض الواقع، فى ظل ما شهدته الحياة السياسية سابقا من خلافات وانشقاقات داخل الأحزاب.
 
ويطرح خالد صلاح خلال الحلقة، أسئلة مهمة حول العدد الضخم من الأحزاب السياسية، الذى وصل وفق آخر الإحصائيات إلى 104 أحزاب، أغلبها لا يعرف عنه المواطن شيئا، وبعضها يكتفى بالمقر واللافتة، وهل نحتاج تعديلا تشريعيا لمواجهة الأحزاب الورقية وأحزاب المقر الواحد والشخص الواحد؟ وهل يكون الحل فى تعديل قانون الأحزاب ووضع مزيد من الشروط التأسيسية للتأكد من جدية الأحزاب الجديدة؟ وهل يتسبب هذا الوجود الهامشى لعشرات الأحزاب فى إضعاف الحياة السياسية وإشاعة حالة من التخبط والسيولة فى أوصالها؟ وهل يمكن أن تتخلى الأحزاب عن آفتها الدائمة الممثلة فى التفكك والانشقاقات؟ أم أن هذا الداء السياسى سيظل سمة مميزة للحياة الحزبية فى مصر؟
 
وإضافة إلى ملف الأحزاب والحياة السياسية والحزبية الساخن، تتناول الحلقة أيضا عددا من القضايا السياسية المطروحة على الساحة المصرية، حول أداء الحكومة المصرية الحالى، ورؤية الأحزاب لأداء مجلس النواب وأعضائه من وجهة النظر الحزبية، وتقييم رؤساء الأحزاب الثلاثة للهيئات البرلمانية، خاصة نواب أحزابهم، وملف الانتخابات الرئاسية المرتقبة فى صيف العام المقبل، والأحاديث المتواترة من بعض النواب والشخصيات العامة حول ضرورة تعديل الدستور، وغيرها من القضايا التى تهم الشارع وترتبط بأوضاع الحياة السياسية والحزبية فى مصر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة