تعرف على دور وحدة مواطنة الشركات بجمعية رجال أعمال الإسكندرية

الإثنين، 13 نوفمبر 2017 04:00 ص
تعرف على دور وحدة مواطنة الشركات بجمعية رجال أعمال الإسكندرية جمعية رجال الأعمال
الإسكندرية – هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسست جمعية رجال أعمال الإسكندرية، وحدة مواطنة الشركات، فى إطار توقيع بروتوكول تعاون مع إتحاد الصناعات المصرية، ومنظمة العمل الدولية فى مايو 2015، بالإضافة إلى دعم المرأة فى مجال الأعمال، ووحدة دعم علاقات العمل، مع مراعاة المؤشرات وقياس الأثر الخاص بنتائج هذه الوحدات.

أهداف وحدة مواطنة الشركات

 تقوم الجمعية بدعم الشركات فى التعرف على الآثار المالية  المجتمعية والبيئية  للسياسات المتبعة، بالإضافة على تعزيز حقوق ومسئوليات الشركات كمواطنين، وطرح برامج لمواطنة الشركات تؤدى إلى إحداث فروق فيما يتعلق بخدمة المجتمع والشركات على حد سواء وتطوير معايير جديدة، تستند إلى أفضل الممارسات وتكييفها لتتوائم مع الواقع المصرى.

المؤتمر الأول للمسئولية المجتمعية للشركات

شارك فى هذا المؤتمر أكثر من 350 رئيس ومدير تنفيذى وعضو مجلس  إدارة من الغرف الصناعية وجمعيات المستثمرين وجمعيات رجال الأعمال وسيدات الأعمال والمشروعات المتوسطة والصغيرة على مستوى الاسكندرية.

وبحث هذا المؤتمر أثر تبنى الشركات لمبادئ المسئولية الاجتماعية على قدرتها فى خلق قيم مشتركة من خلال مراعاتها للاعتبارات البيئية والاجتماعية، وإدماج هذا المبدأ فى أنشطة وأنظمة وسياسات الشركات وعرض عدد من الخبرات والتجارب فى هذا الشأن.

البرنامج التدريبيى للمسئولية المجتمعية للشركات

تم تنظيم أول برنامج تدريبي مكون من أربع ورش عمل لواحد وعشرين شركة من الشركات الفاعلة بالإسكندرية، فى مجال المسئولية المجتمعية للشركات سواء من الشركات المحلية أو الدولية، تم خلالها منحهم دبلومة مدير معتمد للمسئولية المجتمعية للشركات.

برنامج الحوار المجتمعى للتوعية

يتم من خلال تنظيم عدد من اللقاءات والندوات للتوعية بمفهوم مواطنة الشركات ومبادئ واساسيات المسئولية المجتمعية، حيث يقوم رؤساء مجالس الشركات ومديرى الصف الأول بعرض تجربة شركاتهم وتقوم جمعية رجال الأعمال بتنسيق فرص للتشبيك مع المعنيين بمبادراتهم سواء من الجهات الحكومية أو مؤسسات المجتمع المدنى.

برنامج بناء القدرات

الذى يستهدف  زيادة الوعى والمعرفة بماهية المسئولية المجتمعية للشركات، وتم عقد العديد من ورش العمل فى هذا الشأن منها مبادرة نزاهة الأعمال،التى تناقش مراحل النهوض بمكافحة الفساد داخل المنظمات التجارية المصرية، وتطوير آليات النزاهة وتحسين ممارسات الأعمال، بالإضافة إلى مبادرة التوعية الصحية،التى عقدتها الجمعية.

المبادرات المشتركة

مشروع التأثير الثلاثي بالتعاون مع مؤسسة تكاتف لشركة برايس ووتر هاوس كووبرز، حيث قامت الجمعية  بتوقيع بروتوكول تعاون مع مؤسسة تكاتف فى إحتفالية بعنوان " نحو  شراكة مستدامة من أجل مسؤلية مجتمعية فعالة"،  حيث تتعاون مع المؤسسة بتقديم متبرعين بالدم من موظفى شركات ومصانع أعضاء الجمعية وشبكة مواطنة الشركات بالإسكندرية، تحت مظلة المشروع.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة