ترامب يشيد بعلاقته مع الرئيس الفلبينى متجنبا ملف حقوق الإنسان

الإثنين، 13 نوفمبر 2017 03:51 م
ترامب يشيد بعلاقته مع الرئيس الفلبينى متجنبا ملف حقوق الإنسان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
نيويورك (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بـ"العلاقة " التى تربطه مع نظيره الفلبينى رودريجو دوتيرتى، متجنبا التركيز على ملف حقوق الإنسان فى لقائه الأول مع الرئيس، المتهم بشن حملة من عمليات القتل خارج نطاق القانون فى حربه على المخدرات، والتى أثارت أزمة فى العلاقات بين البلدين خلال فترة الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية - فى تقرير بثته على موقعها الإلكترونى - عن ترامب، فى لقائه مع دوتيرتى اليوم الإثنين على هامش قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا المنعقدة فى الفلبين، قوله "لدينا علاقة عظيمة".. مشيدا بإدارة الرئيس الفلبينى للقمة "كان ذلك ناجحا للغاية".

ووفقا للصحيفة نفسها، عندما شرع الصحفيون فى طرح أسئلتهم عما إذا كان ترامب سيضغط على دوتيرتى فى ملف حقوق الإنسان، أوقفهم الرئيس الفلبينى صائحا "هذا ليس مؤتمرا صحفيا، نحن فى اجتماع ثنائى، وأنتم الجواسيس"، الأمر الذى أضحك ترامب بشدة، وأخرج حرس الرئيس الفلبينى الصحفيين من القاعة.

وقالت "نيويورك تايمز" إن ترامب انتهج نمطه "التجاري" فى الدبلوماسية أثناء لقائه مع دوتيرتي.. مشيرة إلى أنه خرج "تماما" عن الممارسات السابقة للرؤساء الأمريكيين الذين دأبوا على الضغط على قادة الدول الأخرى سواء علانية أو فى جلسات مغلقة بخصوص مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان.

وأضافت أنه ركز فى معظم الأحيان على الملفات ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها الحرب على تنظيم "داعش" والإتجار غير الشرعى فى المخدرات، فضلا عن ملف التجارة، وفقا لبيان صادر عن البيت الأبيض.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إن "حقوق الإنسان جاءت بشكل موجز فى سياق حرب الفلبين على المخدرات غير المشروعة"، لكن المتحدث باسم الرئيس الفلبينى نفى أنه تم تناول ملف حقوق الإنسان رغم حديث دوتيرتى عن "تهديد المخدرات" فى بلاده خلال اللقاء.

وأضاف المتحدث أن ترامب "بدا ودودا ولم يكن لديه أى موقف رسمى من ذلك الأمر وكان يومئ برأسه فى إشارة إلى أنه تفهّم المشكلة المحلية التى واجهناها فى المخدرات".

وشهدت العلاقات بين الولايات المتحدة والفلبين توترا حادا خلال العام الأخير من حكم أوباما، بسبب الحرب التى تشنها السلطة الفلبينية على التجارة غير المشروعة فى المخدرات، والتى أكدت واشنطن بشكل متكرر آنذاك أنها تتضمن عمليات قتل واسعة خارج نطاق القانون من جانب الشرطة الفلبينية، وهو التدخل الذى رفضه الرئيس الفلبينى إلى حد التعدى بالسب على أوباما فى خطابات رسمية. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة