جولات الوزراء بالمحافظات "عرض مستمر".. وزير الآثار من الفيوم: حاكم الشارقة سلمنا 354 قطعة أثرية مهربة.. ومحمد سعفان بالشرقية: فخور كونى وزيرا للعمال.. ومساعد وزير التموين: 90% من التجارة الداخلية غير رسمية

السبت، 11 نوفمبر 2017 05:00 م
جولات الوزراء بالمحافظات "عرض مستمر".. وزير الآثار من الفيوم: حاكم الشارقة سلمنا 354 قطعة أثرية مهربة.. ومحمد سعفان بالشرقية: فخور كونى وزيرا للعمال.. ومساعد وزير التموين: 90% من التجارة الداخلية غير رسمية جولات الوزراء بالمحافظات "عرض مستمر"
المحافظات – رباب الجالى – هانى فتحى – إيمان مهنى – هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وزير الآثار: مليار و270 مليون جنيه لاستئناف العمل فى المشروعات الأثرية المتوقفة

الإمارات ردت 354 قطة أثرية مهربة من مصر

واتفاقيات مع 5 دول عربية لمنع تهريب الآثار وتبادل الخبرات

 

شهدت محافظات مصر زيارات مكوكية للوزراء والمسئولين بالوزارات، اليوم، السبت، حيث تم تكريم اللواء أحمد زكى عابدين، رئيس العاصمة الإدارية الجديدة ووزير التنمية المحلية الأسبق، بمحافظة بنى سويف لكونه أحد أبناء المحافظة ورمز من رموزها، كما شهد الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، فعاليات المؤتمر الدولى العشرين لاتحاد الآثاريين العرب والمقام بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة الفيوم، أما إبراهيم العشماوى مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، فقد شهد لقاء بأعضاء غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بمصر.

الوزراء-وكبار-المسئولين-في-جولات-مكوكية-بالمحافظات-(1)

وزير الآثار: حاكم إمارة الشارقة أبلغنا بضبط 354 قطعة أثرية مهربة وتسلمناها

ففى محافظة الفيوم قال الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار إن حاكم إمارة الشارقة الدكتور سطان القاسمى، أبلغه منذ أسبوعين بضبط 354 قطعة أثرية مهربة من مصر، وتم تسليمنا هذه القطع الأثرية، ودخلت مخازن المتحف المصرى، جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الدولى العشرين لاتحاد الآثاريين العرب والمقام بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة الفيوم برعاية الدكتور خالد إسماعيل حمزة، رئيس الجامعة، والدكتور عاطف منصور عميد كلية الآثار وبالتنسيق مع الدكتور على رضوان رئيس الاتحاد العام للآثاريين العرب والدكتور محمد الكحلاوى أمين عام الاتحاد.

 

وقال عميد كلية الآثار، إن المؤتمر يأتى نتيجة للتعاون البناء بين المؤسسات العلمية ممثلة فى جامعة الفيوم، والاتحاد العام للآثاريين العرب للتأكيد على سياسة مصر الداعمة للحفاظ على التراث الحضارى العربى لما له من مكانة يتبوأها على أرض العرب، ودعما لحمايته فى ظل الظروف الراهنة من كل المخاطر التى تهدد سلامة التراث فى البلدان، التى تشهد صراعات أو من جراء دعاوى التطرف، وأثرها السلبى على مستقبل التراث الحضارى فى مصر والعالم العربى.

الوزراء-وكبار-المسئولين-في-جولات-مكوكية-بالمحافظات-(2)

أوضح الدكتور وليد خليل منسق عام اتحاد الآثاريين العرب والأستاذ المساعد بقسم الآثار الأسلامية بكلية الآثار بجامعة الفيوم أن المؤتمر سيتناول مناقشة أكثر من  150 بحثا من ممثلى الدول العربية المشاركة وهى "مصر – السعودية – العراق – الكويت – سوريا – البحرين – المغرب – اليمن – الإمارات – السودان – الأردن".

 

وأشار إلى أن التخصصات فى "عصور ما قبل التاريخ والمخربشات والنقوش الصخرية وآثار وديانة ولغات قديمة وتاريخ وحضارة قديمة وإسلامية وعمارة وفنون قديمة وإسلامية وفقه العمران الإسلامى وتاريخ الفن والنقوش والكتابات والمسكوكات القديمة والإسلامية والتصوير والرسوم الجدارية والتواصل الحضارى "التأثيرات المتبادلة" والمخطوطات وفنون الكتاب وصيانة وترميم الآثار".

 

قال الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، إنه لأول مرة خصصت الحكومة مليار و270 مليون جنيه لاستئناف العمل فى بعض المشروعات الأثرية والمتاحف التى كانت متوقفة ولإصلاح ما دمره الإرهاب من المتاحف الأثرية  مثل متحف ملوى الذى تم تدميره بالكامل فى عام 2013 وافتتح بعد 3 سنوات بعدما عاد أفضل مما كان ومتحف الفن الفن الإسلامى الذى تم تدميره عام 2014، وتم افتتاحه هذا العام.

الوزراء-وكبار-المسئولين-في-جولات-مكوكية-بالمحافظات-(3)

ولفت الوزير إلى أنه تم عقد اتفاقيات مع السعودية ولبنان وجارى عمل اتفاقيات أخرى  مع العراق وتونس والاردن لمنع تهريب الآثار وتبادل الخبرات وتم ضبط آثار تنتمى للعراق واليمن فى مصر خلال عامل 2016 و2017 وتم تأميمها للعراق وجارى انتهاء إجراءات تسليم الآثار الخاصة باليمن.

 

وأكد الدكتور خالد حمزة، رئيس جامعة الفيوم أن مصر تدعم دائما التعاون المشترك وهذا المؤتمر يؤكد سياسة مصر التى تساعد الدول للحفاظ على روابط بلادنا وبخاصة فى فلسطين والعراق وسوريا واليمن وكذلك الحفاظ على التراث من النهب والسرقة وزيادة الوعى لدى المواطن العربى معربا عن سعادته بإستضافة جامعة الفيوم المؤتمر، مشيرا إلى الدور البارز والفعال لإحادث الآثاريين العرب داخل اتحاد الجامعات العربية

 

وقال الدكتور يوسف الأمين، الأمين المساعد لاتحاد الآثاريين العرب، إنه مر 21 عاما على تأسيس الاتحاد، وأن الاتحاد بذل مجهودات عظيمة فى حماية الآثار، وطالب بطرق أبواب أخرى بعيدا عن الحكومات من أجل بث الوعى بأهمية الآثار لدى عامة الناس، لأن الجهل شائع بين الأوساط العامة بشأن الآثار فى بلادنا، وأقترح بأن يتم طرح معلومات عن الآثار بداء من مرحلة التعليم الابتدائية، والتعليم العام، كما اقترح بأن ينظم الاتحاد مع الجهاد المعنية ورشة متخصصة لمناقشة وطرح هذا الأمر.

 

وأضاف الدكتور محمد الكحلاوى، أستاذ الآثار بجامعة القاهرة، أمين اتحاد الأثريين العرب، أن قرار اليونسكو بإعتبار المسجد الأقصى أثر إسلامى، لم يأت من فراغ ولكنه نتيجة جهود كبيرة من الاتحاد، على الرغم من قناعات الكثيرين من زملائنا العرب أن مثل هذا القرار من المستحيل أن يصدر.

الوزراء-وكبار-المسئولين-في-جولات-مكوكية-بالمحافظات-(4)

وقال "الكحلاوى"، أن الاتحاد أنشأ صندوقا لدعم طلاب الدراسات العليا فى الأبحاث الأثرية العربية، وأى طالب ماجستير أو دكتوراه سيتم دعمه من قبل الصندوق التابع للاتحاد، ورفعنا جوائز الأبحاث من 1000 جنيه إلى 200 ألف جنيها، ونهتم بكل موضوعات التراث فى كل الدول العربية.

 

وقال الدكتور على موسى رضوان، أستاذ الآثار المصرية بكلية الآثار بجامعة القاهرة، ورئيس اتحاد الآثاريين العرب، أنه عملا مفتشا للآثار بالفيوم وبنى سويف، وأن هناك 200 فدان منطقة أثرية وهى منطقة كيمان فارس، وأن محافظ سابق للفيوم، فاجأه بطلب بأنه يريد هدم هذه المنطقة التى كانت عبارة عن حمامات رومانية، وهى مدينة "أرسنوى"، من أجل بناء مساكن شعبية، وحررت ضده محضر فى الشرطة، ولكن المحضر لم يؤثر فى شئ، ونال المحافظ ما أراد، ودمر هذه المنطقة الأثرية.

 

وأضاف أن حضارة الفيوم الأولى والثانية، هى الإنطلاقة الكبرى الزراعية، التى انطلقت منها الحضارة المصرية، وقال إنه يعتبر نفسه أحد أبناء الفيوم، لعشقه هذه المحافظة.

 

أحمد زكى عابدين: اللامركزية تبدأ من إجراء انتخابات للمحافظين

وفى بنى سويف استقبل المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف، اللواء أحمد زكى عابدين، رئيس العاصمة الإدارية الجديدة، ووزير التنمية المحلية الأسبق، لكونه أحد أبناء المحافظة ورمز من رموزها، وتأتى زيارة "عابدين" للمحافظة ليتم تكريمه خلال الاحتفال، الذى تقيمه المحافظة، بمقر الديوان العام.

الوزراء-وكبار-المسئولين-في-جولات-مكوكية-بالمحافظات-(5)

وأكد اللواء أحمد زكى عابدين، رئيس العاصمة الإدارية الجديدة، أنه عرض اللامركزية أيام تولى منصب وزير التنمية المحلية على مجلس الشورى إلا اننى قوبلت برفض شديد من أعضاء مجلس الشورى، مشيرا إلى أن فكرة إجراء الانتخابات على منصب المحافظ كانت ضمن خطة وضعها قبل ذلك، حيث إن فكرة الانتخابات للمحافظين تتمثل فى تقدم كل من يريد الترشح للمنصب يتقدم بجميع أوراقه وأفكاره، ويتم عرض الجميع على الدولة المسئولين، تقوم الدولة باختيار خمسة من المترشحين تجرى عليهم الانتخابات وفق لضوابط يتم وضعها.

 

وأكد عابدين ان هذه الفكرة تنصب حول اختيار المحافظ من أبناء المحافظة يكون على دراية كافية بمشاكلها، ويستطيع السيطرة على الأمور، ويجب إعطاء صلاحيات أكثر للمحافظين، متابعا: "لماذا يحكم وزير 27 محافظة ولا يحكم  المحافظ محافظته"، مشيرا إلى أن الظروف الآن تختلف كثيرا عن الماضى، فصلاحيات المحافظ أقل الآن من أيام تولى منصب محافظتى بنى سويف وكفر الشيخ، حيث إنه أيام تولى منصب محافظ كفر الشيخ، تم تحرير 18 قضية ضده كمحافظ، إلا ان كافة هذه القضايا كانت قضايا كيدية ومبارك أسقطها عنه، مشيرا إلى أنه على الدولة أن تترك المحافظ، الذى يتم انتخابه لمدة عام ثم تقوم لجان من الحكومة بمحاسبته وتقييمه عقب هذه السنة، مؤكدا أن القيادة أعطته الصلاحيات الكاملة لتولى منصب رئيس العاصمة الإدارية، وأنا من قمت باختيار المساعدين للعمل معى، لان ذلك يساعد على العمل بطريقة أفضل وأسرع.

 

وزير القوى العاملة: فخور بكونى وزيرا للعمال والقيادة السياسية لمصر تساند كل العمال

وفى محافظة الشرقية حضر محمد سعفان، وزير القوى العاملة، إلى مدينة الصالحية الجديدة، لافتتاح مبادرة "مصر أمانة بين إيديك" والمنعقدة بقصر الثقافة، بحضور اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، وقيادات المجتمعية والجهاز التنفيذى ونقابات العمالية، حيث أكد أن المبادرة يشارك فيها 150 عاملا ويعملون فى 20 شركة، التى معطمها تعمل فى مجال الاستثمار الزراعى، الصناعات الدوائية والسيارات والأجهزة الكهربائية والمعدات والبطاريات.

الوزراء-وكبار-المسئولين-في-جولات-مكوكية-بالمحافظات-(6)

وأكد وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أن توجه القيادة السياسية ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى، والحكومة مساندة للعامل الذى يعد المحور الرئيسى للنمو الاقتصادى وأحد أعمدة التنمية، معربا عن فخره أن يكون وزيرا "للعمال"، وانحيازه التام لعمال مصر.

 

وأشار "سعفان" إلى أن مصر تحتاج بذل المزيد من الجهد، وتقديم التضحيات بالعمل والإنتاج، والتزام كل فرد بالمسئوليات والواجبات المطالب بها، وتحقيق الدور المنوط به، مطالبا أصحاب الأعمال والمستثمرين بتحقيق التواصل الفعال مع العمال ومناقشة جميع المشكلات التى تواجه العمال فى المنشأة، موضحا أن هذه الندوات التى أطلقتها الوزارة تهدف إلى التقاء الشركاء الاجتماعيين لترسيخ مبدأ الحوار.

 

وقال الوزير إن الدولة المصرية تمضى قدما نحو تحقيق النمو الاقتصادى، مشددا على أنها قادرة على تخطى كل الصعاب، التى تواجهها بأيد العمال المخلصين المساندين للقوات المسلحة المصرية، التى تقدم تضحيات يومية فى حربها ضد الإرهاب الذى يستهدف هدم الدولة التى ستظل شامخة وقوية بوحدة أبنائها وتلاحمهم فى سبيل الوطن، موضحاً أن مصر تمر بمرحلة صعبة تتطلب من الجميع التكاتف من أجل أن تصل للمكانة التى تستحقها، موجها تحية تقدير واعتزاز للمواطن المصرى، الذى تحمل نتائج الإصلاح الاقتصادى بكل صبر وحب للوطن.

 

ومن جانبه قدم اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، الشكر للوزير على الجهد المبذول لخدمة العمال وتوعيتهم، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تعد الثانية فى المحافظة بعد مدينة العاشر من رمضان، التى حققت نجاحا ملموسا، معربا عن أمله أن يتم ضبط العلاقة بين العامل وصاحب العمل لأقصى مدى، وقدم رئيس جهاز تنمية الصالحية الجديدة، رمضان خيرى، نبذة عن المدينة والمناطق الصناعية بها وفرص العمل التى توفرها المصانع المقامة على أرضها.

الوزراء-وكبار-المسئولين-في-جولات-مكوكية-بالمحافظات-(7)

مساعد وزير التموين: 90% من التجارة الداخلية فى مصر غير رسمية

وفى الإسكندرية قال إبراهيم العشماوى، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الخطوات التى تسير عليها الدولة حاليا لجذب القطاع غير الرسمى نحو الرسمى، فى نطاقها الصحيح، سواء فى سجل موحد أو شباك واحد لمنح التراخيص، والتصالحات مع المستثمرين، واستقطاب مطورين جديد فى قطاع التجارة الداخلية، جاء ذلك على هامش لقائه أعضاء غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بمصر ظهر اليوم، عن تدشين 82 فدانا فى محافظة الغربية، ستتحول إلى سوق كبيرة لنشاط تجارى متنوع، وطرح 15 فدانا الشهر المقبل، فى المنوفية للبيع كحق الانتفاع لإنشاء سلاسل تجارية جديدة تستهدف إتاحة المزيد من الفرص للعرض والطلب وخفض الأسعار.

 

وقال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن استهداف الجهاز فى الفترة القادمة للمناطق، التى كانت محرومة فى الفترة الماضية، وهى مناطق الصعيد ومحور قناة السويس، موضحًا أن الإسكندرية سيتم التركيز فيها على المناطق اللوجيسيتية بحيازة الميناء لخدمة التجارة الخارجية، وأعلن عن ميكنة 89 مكتب سجل تجارى، استعدادًا لأن تتحول كل الممارسات مع المكاتب إلكترونيا، لقطع جذور الفساد بين بعض مقدمى الخدمة المرتشين، ومن المتوقع أن تبلغ إيرادات السجل 100 مليون بعد أن كانت 28 مليون، لرفع الرسوم، كاشفا عن رفضه التسعيرة الجبرية أو الرقابة على الأسعار وترك السلع   للعرض والطلب.

 

وقال مساعد أول وزير التموين، إن التجارة الداخلية هى طوق النجاة للاقتصاد القومى، ويحتاج إلى تحويل القطاع غير الرسمى فيه إلى رسمى، مشيرا إلى أن 10% من التجارة فى مصر فقط هى الرسمية، مضيفا أن الدولة تقوم بعمل بعض الإجراءات لصنع حالة حراك تجارى فى مصر، بدءًا من حل المشاكل مع المستثمرين، وتغيير الصورة الذهنية السلبية المأخوذة عن قطاع التجارة الداخلية، وطرح فرص للاستثمار وعمل سجل موحد وشباك واحد للتراخيص، وتم عقد اتفاقية مع محافظ المنوفية عن طرح فرصة تمثل 15 فدانا للمنطقة الللوجستية، بالإضافة إلى التركيز على المناطق المستهدفة الجديدة للاستثمار وهى الأقصر وقنا والفيوم، مشيرا إلى استهدافه إنشاء أسواق ومنافذ جديدة، خلال الثلاث سنوات القادمة،  تصل إلى حوالى 40% من محافظات مصر، بما يزيد ويتيح السلع، فيقلل الأسعار.

الوزراء-وكبار-المسئولين-في-جولات-مكوكية-بالمحافظات-(8)
ا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة