أكرم القصاص - علا الشافعي

وحيد حامد يكشف سر "يا واش يا واش يا مرجيحة" فى فيلمه "طيور الظلام"

الأربعاء، 01 نوفمبر 2017 09:00 ص
وحيد حامد يكشف سر "يا واش يا واش يا مرجيحة" فى فيلمه "طيور الظلام" مشهد من فيلم طيور الظلام
كتب العباس السكرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكثر من عمل سينمائى جمع بين الثلاثى المبدع، الزعيم عادل إمام، والكاتب الكبير وحيد حامد، والمخرج المتميز شريف عرفة، لكن من بين كل الإبداعات يظل فيلم "طيور الظلام" إنتاج عام 1995، حالة فنية شديدة الخصوصية فى تاريخ أعمالهم.

احمد راتب والزعيم فى طيور الظلام
احمد راتب والزعيم فى طيور الظلام

 

"طيور الظلام" يصّنف من الأفلام السياسية التى كشفت حجم الفساد فى الواقع المجتمعى، وحب السلطة لدى رجال الدين والسياسية، وتنبأ بما حدث فى أعقاب 25 يناير، وكان حديث وسائل الإعلام طوال السنوات الأخيرة، وما زال حتى الآن.

فتحى نوفل والزناتى
فتحى نوفل والزناتى

 

ومن بين الجمل المحفوظة فى الفيلم السينمائى الشهير، تلك المقولة التى تغنى بها الثلاث أصدقاء فى الفيلم "فتحى نوفل" عادل إمام، و"على الزناتى" رياض الخولى، و"محسن" أحمد راتب، وهى :"يا واش يا واش يا مرجيحة.. متصدهاشى يا مرجيحة".

وحيد حامد يكشف لـ "اليوم السابع" سر تلك الجملة التى اختارها ليرددها الأصدقاء الثلاثة، حيث يقول: "هذه الجملة من التراث الشعبى، ورأيت أنها تلخص حال الأصدقاء الثلاثة، وأضفتها على السيناريو، وعندما كان يرددها أحدهم يشعر بحالة ما نحو الحنين للماضى قبل أن ينجرف لتحقيق أهوائه بطرق غير مشروعة"، ويضيف :"لاحظ أن عادل إمام قال الجملة لصديقه أحمد راتب عندما دعاه فى الفندق الفاخر الذى كان يقطن فيه ضمن أحداث الفيلم وظل يرددنها سويا" ويختتم :"الجملة عبرت عن حالة ما فى الفيلم".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة