خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

وزير النقل: مترو حلوان وصل لمرحلة حرجة ومش مخلينى عارف أنام.. وتطوير بنيته الأساسية تحتاج 360 مليون يورو.. هشام عرفات: البنك الأوروبى يمول المشروع بـ175 مليونا بـ"قرض ميسر"

الأربعاء، 01 نوفمبر 2017 11:29 ص
وزير النقل: مترو حلوان وصل لمرحلة حرجة ومش مخلينى عارف أنام.. وتطوير بنيته الأساسية تحتاج 360 مليون يورو.. هشام عرفات: البنك الأوروبى يمول المشروع بـ175 مليونا بـ"قرض ميسر" هشام عرفات وزير النقل والمواصلات
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرفات: نحتاج 360 مليون يورو لتطوير بنيته الأساسية فقط.. والبنك الأوروبى يمول بـ175 مليونا بـ"قرض مُيسر"

 
 
قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، إن الخط الأول لمترو الأنفاق "المرج/ حلوان" وصل لمرحلة حرجة، بسبب إهمال تطويره خلال السنوات الماضية، لافتا إلى أنه لم يشهد أى تطوير فى بنيته الأساسية منذ بداية تشغيله فى الثمانينيات، متابعا: "الخط ده مش مخلينى أعرف أنام، الوضع بقى خطر فعلا، والخط مهدد بالتوقف فى أى لحظة".
 
 
وأضاف وزير النقل، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، قائلا: "مضى ثلاثون عاما على تشغيل الخط الأول بدون أن يطاله التطوير، مفترض كل 12 عاما أجزاء معينة تتطور، وكل 15 عاما أجزاء أخرى كذلك، وكل 25 عاما أجزاء غيرها يتم تغييرها، وحتى الآن مضى 30 عاما ومفيش أى حاجة اتطورت"، لافتا إلى أن تطوير الخط الأول وتدبير التكلفة المطلوبة تمثل له الأولوية.
 
وعن تكلفة هذا التطوير المطلوب، قال وزير النقل: "الخط الأول يحتاج 360 مليون يورو لتطوير بنيته الأساسية فقط، وتطوير البنية الأساسية سيكون مرحلة أولى، يليها تجديد أسطول القطارات وشراء أخرى جديدة"، لافتا إلى أنه يسعى بالاشتراك مع وزارة التعاون الدولى لتوفير هذه التكلفة، وأنه تم الاتفاق مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية على توفير تمويل قيمته 175 مليون يورو فى صورة قرض ميسر.
 
 
وأوضح وزير النقل أن قرض الـ175 مليون يورو، كان من المفترض تخصيصه لشراء قطارات للخط الثانى للمترو "المنيب - شبرا"، لكنه قرر تحويل هذا القرض لتمويل وتطوير الخط الأول، باعتباره أكثر احتياجا ويمثل أولوية، نتيجة للحالة التى وصل إليها، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على توفير 50 مليون يورو أخرى فى صورة قرض ميسر من أحد البنوك الدولية، متابعا: "تطوير الخط الأول أصبح أمرا مُلحا وضروريا وفى حاجة للتمويل بشكل عاجل، كما يحتاج تحديث نظم الإشارات والاتصالات والتحكم به، ونظم التغذية الكهربائية بالقطارات، وتجديد القضبان، وذلك يمثل الأولويات التى سيتم تنفيذها ضمن المرحلة الأولى من خطة تطويره".
 
 
كان تقرير سابق لوزارة النقل قد كشف عن أن خطة تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق تشمل تحديث وتطوير نظم إشارات الخط بالكامل بتكلفة 1.872 مليار جنيه، وتطوير نظم التحكم المركزى المسؤولة عن المتابعة والتحكم فى مسيرة القطارات بتكلفة 282.75 مليون جنيه، وتحديث وتطوير نظم الاتصالات بالكامل بقيمة 1.64775 مليار جنيه، وتجديد قضبان هذا الخط بتكلفة 634 مليون جنيه.
 
وأشار التقرير، والمرج الجديدة بتكلفة 448 مليون جنيه، وإنشاء ورش صيانة جديدة بمحطة كوتسيكا، لاستيعاب القطارات الجديدة التى تم شراؤها مؤخرا، وعددها 20 قطارا مكيفا، وذلك بتكلفة إجمالية 934 مليون جنيه، وأفاد أيضا بأن خطة تطوير الخط تضم تركيب بوابات كارت ذكى جديدة بالمحطات لتحل محل البوابات القديمة التى تعمل منذ بداية تشغيل الخط عام 1987، وتطوير منظومة القوى الكهربائية المغذية لهذا الخط بالكامل، بما سينعكس على حجم الكهرباء التى يستهلكها شهريا، إذ إن منظومة الكهرباء لم يتم تطويرها منذ إنشاء الخط فى بداية الثمانينيات، بجانب تحديث وإعادة هيكلة 23 قطارًا تعمل بالخط منذ بداية تشغيله.
 
 
 
ولفت التقرير، إلى أن خطة تطوير الخط الأول تشمل إجراء تطوير شامل له، بتكلفة إجمالية  لتحديث البنية الأساسية والقطارات 26.350 مليار جنيه، مشيرا إلى أنه سيتم توفير هذا المبلغ من الموازنة العامة للدولة بقروض ميسرة من بعض البنوك الأجنبية، لافتا إلى أن ما تم تنفيذه فعليا من هذه الخطة هو الـ20 قطارا المكيفة التى تم شراؤها من شركة "هونداى روتم" الكورية بـ2.2 مليار جنيه ودخلت الخدمة مؤخرًا، فيما سيتم تنفيذ باقى ما تتضمنه هذه الخطة بعد توفير التمويل المرصود لتنفيذها، سواء من الموازنة العامة للدولة أو عبر قروض ميسرة.
 
metro
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

منظرك عاوز ترفع سعر التذاكر تانى..عشان تعرف تنام

😎

عدد الردود 0

بواسطة:

مينا

نصيحة للوزير

بطلوا صرف عمال على بطال اجهزة المفرقعات ال فى محطات المترو زي زي قلتها مجرد ديكور ليس اكثر ولا اقل وفى ناس مش بتعدي منها اساسا لم زود تزكرة المترو ل 2 جنية فوجئنا فى نفس الوقت بتصرف ارباح للعاملين فى المترو رغم انك تشكو دائما من خسائر المترو فاعلى اي اساس تصرف اربح !!! وفر على نفسك تكلفة شركات الامن ورجعوا شرطة النقل والمواصلات للمترو مسكوا شركة اعلانات محترمة تقوم بتسويق المتررو كا وجهة للاعلان اى قناة فضائية بتاخد مئة ضعف عن سعركم ف الاعلانات سوق اعلانات لمنتجات محترم معروفة وليس لشوية هواة

عدد الردود 0

بواسطة:

هاوى

والنبى تقول الحق

اكيد التكلفة الفعلية ستين مليون وانتم هتلهفوا 300 من تحت الترابيزة

عدد الردود 0

بواسطة:

>>>>>.

>>>>>>>>>

واحنا مايخلصناش تعبك ، يا ريت تقدم استقالتك و متشكرين على مجهودك في الحوارات المجتمعية و في رفع الاسعار ، وفي الشكاوي اللي انت كل شوية واجع بها دماغنا

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

فاشل

دى بداية لرفع التذاكر احنا نجيب حكومة صينية هدير البلد وتحقق ارباح وترفع دخل المواطن وتحل ازمة البطالة من غير قروض ولا رفع اسعار

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن مصر

انتا خربتها وعايز تنام كمان

ياراااااجل محسسنى ان كله تمام مفيش الا مترو حلوان انتا عايز فلوس تدارى بيها فشلك وعجزك عن ادارة هذه الوزارة بصراحة انتا مدتك طالت ياسيادة الوزير مش عارف رغم مشاكل السكة الحديد وخطوط المترو ازاى انتا قاعد فى الوزارة لغاية دلوقتى فالح بس تطلب فلوس ومفيش نتائج ملموسة

عدد الردود 0

بواسطة:

ايهاب

خد منوم

خد اي منوم و ريحنا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة