رحيل المسرحى العراقى فاضل خليل عن 71 عاما

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 08:08 م
رحيل المسرحى العراقى فاضل خليل عن 71 عاما فاضل خليل
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نعت وزارة الثقافة العراقية الفنان والأكاديمى فاضل خليل الذى توفى اليوم الأحد عن 71 عاما بعد صراع مع المرض.

وقال وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزى فى بيان "تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة الفنان الكبير الدكتور فاضل خليل، الذى حفلت مسيرته الفنية بالإبداع والتألق، والذى بقيت أعماله خالدة فى الذاكرة العراقية وفى عقول وقلوب العراقيين".

وأضاف البيان "برحيله خسر الوسط الفنى والثقافى أحد عمالقته الكبار، لقد رحل إلى الرفيق الأعلى لكنه سيبقى بيننا بأعماله وإبداعه".

ولد فاضل خليل رشيد إسماعيل البياتى فى مدينة العمارة بمحافظة ميسان فى شرق العراق عام 1946 وتخرج فى أكاديمية الفنون الجميلة ثم حصل على درجة الدكتوراه فى الإخراج والعلوم المسرحية من المعهد العالى للفنون المسرحية فى بلغاريا.

أخرج للمسرح نحو 20 عملا كما شارك بالتمثيل فى المسرح والتلفزيون والسينما وكتب للإذاعة العديد من التمثيليات والبرامج إضافة إلى تأليف عشرات البحوث والدراسات والكتب العلمية.

ومن أبرز الأعمال التى أخرجها للمسرح (الرهان) و(الشريعة) و(سالومي) و(عطيل كما أراه) و(الباب القديم) و(خيط البريسم) و(مائة عام من المحبة) و(فى أعالى الحب).

حصل على جائزة الإخراج عن مسرحية (الملك هو الملك) من مهرجان المسرح العراقى عام 1979 وجائزة الإخراج عن مسرحية (فُرجة مسرحية) من مهرجان الشباب العربى فى السودان عام 1987 وجائزة التانيت الذهبى لمهرجان قرطاج المسرحى فى تونس عام 2001 عن مسرحية (سيدرا).

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة