أكرم القصاص - علا الشافعي

بالأرقام.. كم امرأة فى مصر خلعت زوجها منذ عام 2000 ولماذا؟.. هل يمكن أن يكون قانون الخلع سببا رئيسيا فى دمار أسر كاملة أم إنه جاء إنقاذا لسيدات يعشن حياة بائسة؟.. 70% من حالات الطلاق عام 2016 سببها الخلع

الإثنين، 09 أكتوبر 2017 09:30 م
بالأرقام.. كم امرأة فى مصر خلعت زوجها منذ عام 2000 ولماذا؟.. هل يمكن أن يكون قانون الخلع سببا رئيسيا فى دمار أسر كاملة أم إنه جاء إنقاذا لسيدات يعشن حياة بائسة؟.. 70% من حالات الطلاق عام 2016 سببها الخلع محكمه الاسره - أرشيفية
منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ربما تطالع بصورة مستمرة الأرقام الرسمية والإحصاءات التى تعلن عن ارتفاع عدد حالات الطلاق بين الزوجين، ولكن هل تعرف أن ما يقرب من ثلثى حالات الانفصال بأحكام محكمة نهائية سببها "خلع"؟

خبراء علم الاجتماع دائما ما يعلقوا على ازدياد نسب الطلاق فى المجتمع بأنه نتيجة سوء اختيار شريك الحياة او سوء الحالة الاقتصادية، وغيرها من الأسباب المتعارف عليها، ولكن هل يمكن أن يكون قانون الخلع سببا رئيسيا فى ارتفاع هذا المعدل بما نتج عنه دمار أسر كاملة، أو أنه جاء إنقاذ لسيدات يعشن حياة بائسة مع أزواج لا يعاشرون وفشلن فى الحصول على حريتهن بعد سنوات من النزاعات القضائية.

17 عاما مرت على صدور قانون الخلع فى مصر لأول مرة مطلع عام 2000 فهل كان هو السبب الرئيسى فى ارتفاع عدد حالات الطلاق خلال هذه السنوات؟

الإحصاءات الرسمية تكشف أنه منذ صدور القانون وحتى عام 2007 لم يتم حصر حالات الخلع بصورة واضحة كإحدى أسباب الطلاق، ولكن اعتبارا من عام 2008 انتبه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء المسئول الأول عن الإحصاءات الحكومية إلى هذا الموضوع وبدأ فى إدراج "الخلع" كأحد أسباب الطلاق الصادر بها حكم نهائى من المحكمة، ومع أول عام للإحصائية وهو 2008 جاء الخلع فى مقدمة أسباب الطلاق بنسبة 48.5%.

ظلت هذه النسبة ترتفع لتصل إلى 66% عام 2010، ثم 67% عام 2012، ثم بلغ أعلى مستوى له عام 2014 بحوالى 75%، وبلغ حوالى 70% عام 2016.

 

ورغم انخفاض نسبة "الخلع" كسبب رئيسى من أسباب الطلاق (الأحكام النهائية الصادرة من المحاكم) عام 2016، إلا أنها لا تزال تمثل نسبة مرتفعة للغاية تعنى أن أكثر من ثلثى الأحكام الصادرة بسبب الخلع، وهو ما يثير التساؤلات حول هذا الوضع.

 

 

الدكتورة هالة منصور أستاذ علم الاجتماع بجامعة بنها علقت على أسباب ارتفاع نسب الخلع بهذه الطريقة على اعتبار مسألة الطلاق تتحول لحالة انتقامية وصراع بين الزوجين، ولأن القضاء "حباله طويلة" فيكون الخلع فى هذه الحالة هو الحل الأسهل.

وأشارت منصور إلى أن هناك تهاون كبير من السيدات فى المسائل المالية عند الزواج أى يتم الاتفاق على مؤخر صداق ومهر بقيمة منخفضة، وبالتالى التنازل عن هذه الأموال عند الخلع لا يمثل خسارة كبيرة لدى الزوجة.

وقالت منصور أنه بصفة عامة ارتفعت نسب حالات الطلاق بأنواعها لأن المرأة أصبحت أكثر استقلالية من الناحية الاقتصادية، وأصبح الأمر مقبولا فى المجتمع أكثر من الفترات الماضية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

المهدى التونسى

دراسه اعمق للنسب

الاحصائيه غير واضحه الكلام معناه ان الطلاق اللى قدام المحاكم و اللى تم فيه الطلاق بحكم محكمه اغلبه او بنسبه الثلثين نتيجه قضايا الخلع ... يعنى لو فيه 100 قضيه طلاق قدام المحاكم حوالى 60 قضيه منهم خلع ... المطلوب بقى ... نسبه الطلاق بالخلع الى اجمالى حالات الطلاق سواء فى المحاكم او خارج المحاكم اعتقد ان ده مهم و هيوضح التاثير الفعلى للخلع ...

عدد الردود 0

بواسطة:

أمل

الخلع ليس سببا للطلاق

الخلع ليس سببا للاطلاق وإنما هي أحدى صور الانفصال او الاطلاع أي آليه للطلاق وليس سببا له

عدد الردود 0

بواسطة:

عيد الأضحى

مخلوعة

الصحيح : خلعت نفسها من زوجها.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة