أكرم القصاص - علا الشافعي

الآثار تبدأ ترميم المنابر المملوكية بالقاهرة التاريخية .. قريبا

الأحد، 08 أكتوبر 2017 02:48 م
الآثار تبدأ ترميم المنابر المملوكية بالقاهرة التاريخية .. قريبا مسجد أحمد بن طولون
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ وزارة الآثار خلال الفترة القادمة فى مشروع دراسة وتوثيق وترميم عدد من المنابر المملوكية الموجودة بالآثار الإسلامية بالقاهرة التاريخية.
وأوضح محمد عبد العزيز، مدير عام مشروع القاهرة التاريخية، أن اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية وافقت فى جلستها الأخيرة على البدء فى هذا المشروع، والذى سيتم بالتعاون بين وزارة الآثار والمؤسسة المصرية لإنقاذ التراث بتمويل من الحكومة البريطانية ممثلة فى صندوق حماية الثقافة، ما يأتى فى إطار حرص الوزارة على التعاون مع أى من الجهات سواء المحلية أو الدولية من أجل الحفاظ على آثار مصر بمختلف عصورها التاريخية.
وأضاف عبد العزيز أن مشروع ترميم المنابر المملوكية يتضمن إنقاذ أربعة منابر عن طريق الترميم الكامل لمنبر بالإضافة إلى عمل الإسعافات الأولية اللازمة وتثبيت لثلاثة منابر أخرى، كما سيتم إعداد توثيق كامل لعشرة منابر بمدينة القاهرة التاريخية، مشيراً إلى أنه سيتم الاستقرار على المنابر التى تدخل ضمن المشروع من خلال اللجان المختصة بإدارة القاهرة التاريخية وبالتنسيق مع قطاع الآثار الإسلامية والقبطية.
وأكد عبد العزيز أن من أهم بنود المشروع تسليط الضوء على أعمال النصب والسرقات للمنابر الإسلامية بالقاهرة وإعداد حملة دولية للتنسيق مع الوزارة من أجل رصد واسترداد ما تم سرقته بالإضافة إلى مراقبة سوق الفن والمزادات الدولية بالتنسيق مع الإدارة المختصة بالوزارة للتأكد من عدم بيع أى قطعة من تلك المنابر.
وأضاف عبد العزيز أنه يأتى من بين خطوات المشروع أيضا إعداد دراسة متكاملة عن أهم المخاطر التى تتعرض لها تلك المنابر وإعداد دراسة متكاملة تشمل وضع خطط واستراتيجيات الحفاظ عليها وإجراء أعمال الصيانة لها بعد ترميمها بما يضمن الحفاظ عليها.
واستطرد قائلاً أن المؤسسة المصرية لإنقاذ التراث بالتعاون مع مرممى الوزارة ستقوم بإعداد مادة فيلمية ووثائقية عن منهجية تنفيذ المشروع، وتقديمها لوزارة الآثار لإبراز المجهودات التى تمت خلال مرحلة تنفيذ المشروع.
وفى إطار حرص وزارة الآثار على تنفيبذ خطة التنمية المستدامة والارتقاء بمستوى أهالى المناطق المحيطة بالمبانى الأثرية التى يتم ترميمها عامة، فى محاولة للحفاظ عليها ستقام العديد من حملات التوعية لرفع الوعى الأثرى لدى قاطنى الموقع المحيط بالمنابر التى يستهدفها المشروع.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة