بالفيديو والصور.. وكيل تعليم دمياط: الدروس الخصوصية مسئولية مشتركة ونسعى للقضاء عليها

السبت، 07 أكتوبر 2017 01:00 ص
بالفيديو والصور.. وكيل تعليم دمياط: الدروس الخصوصية مسئولية مشتركة ونسعى للقضاء عليها السيد سويلم وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط
دمياط - معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال السيد سويلم، وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، إن الدراسة فى جميع مدارس محافظة دمياط البالغ عددها 902 مدرسة بجميع المراحل التعليمية انتظمت منذ اليوم الأول للعام الدراسى بنسبة تصل 95%، وكذلك قاعات رياض الأطفال، كما تم التأكيد على تفعيل 5 دقائق فى كل حصة عن المواطنة وغرس القيم الأخلاقية وتنمية روح الانتماء لدى النشء، ليس فقط فى الأسبوع الأول من العام الدراسى، ولكن على مدار العام بهدف خلق جيل منضبط سلوكيا ويقدر قيمة الانتماء لهذا البلد العظيم.

 

وأضاف سويلم، لـ"اليوم السابع"، أنه تم افتتاح 23 مدرسة تم ضمها للخدمة هذا العام فى الإدارات التعليمية العشرة بدمياط، منها ما كان يخضع لأعمال إحلال جزئى أو كلى أو أعمال توسعات، كما تم إدراج 7 مدارس لأعمال الصيانة والإحلال والتجديد ضمن الخطة الاستثمارية للعام المقبل، منها 4 مدارس بالتعليم العام و3 بالتعليم الفنى، وهى مدارس يجرى بها أعمال صيانة شاملة وذلك بخلاف الخطة الاستثمارية للأبنية التعليمية.

 

وتابع سويلم أن دمياط بها مدرستان للتعلم على الطريقة اليابانية منها مدرسة تضم 14 فصلا بمدينة دمياط الجديدة، ومدرسة بإدارة كفر البطيخ بعدد 28 فصلا، ولكن لن يتم التدريس بهما هذا العام لأن هذه المدارس ما زالت تحت الإنشاء ضمن المرحلة الثانية وجار استلام مبنى مدرسة دمياط الجديدة خلال الأشهر القليلة المقبلة، وتم إجراء مسابقة ومقابلات لاختيار أعضاء هيئات التدريس والوكلاء، وتم رفع نتائج المقابلات إلى الوزارة لأن هذه المدارس مركزية.

 

وأكد وكيل تعليم دمياط أنه تم تكليف مديرى المدارس بتوزيع كل الكتب المدرسية على الطلاب دون التقيد بتسديد الرسوم المدرسية بخلاف السنوات الأولى من كل مرحلة تعليمية، وهى الملزمة بتسديد الرسوم لإثبات وجود الطالب فى المدرسة، كما تم التأكيد على منح ولى الأمر الذى يسدد الرسوم إيصالا يفيد ذلك لحفظ حقه، ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

 

وأوضح أنه تم إجراء عدة مقابلات لمديرى ووكلاء مدارس ثانوى وإعدادى، كما تم تحديد موعد لإجراء مقابلات مرشحى المرحلة الابتدائية والتعليم الفنى والخدمات التربوية يوم الخميس والجمعة ويتم إعلان النتائج مجمعة فور الانتهاء من جميع المقابلات.

 

وتابع سويلم: قمت بزيادة عدد من المدارس منذ أول يوم للعام الدراسى وجميعها مدارس بالقرى والعزب، وتم استبعاد 3 من مديرى المدارس ثبت تقصيرهم فى أداء عملهم، وتبين عدم جاهزية مدارسهم لاستقبال العام الدراسى الجديد رغم التشديد على ضرورة الاستعداد المبكر".

 

وأضاف سويلم تم تعميم تعليمات على مديرى الإدارات التعليمية ومديرى المدارس وموجهى الأنشطة ومسئول النشاط بكل مدرسة بتفعيل جميع أوجه الأنشطة المدرسية داخل المدارس، حتى تتحول المدرسة من طاردة إلى جاذبة للطلاب، ومنها مدارس التعليم الثانوى، حيث تحول نظام العمل بها إلى نظام المحاضرات بدلا من الحصص ويتخلل المحاضرات أنشطة ترويحية ممثل الموسيقى وكرة القدم والغناء لجذب الطلاب إلى المدارس، بدلا من تقديم مادة دراسية جافة فقط يهرب منها الطلاب.

 

وأكد سويلم أنه تم توفير الكتب المدرسية جميعها فيما يخص مدارس التعليم العام بنسب 100%، ما عدا كتاب التاريخ للصف الثانى الثانوى، وبلغت نسب توافر الكتاب المدرسى للتعليم الفنى 85%، وجار توفير هذه الكتب خلال أيام.

 

فيما أكد أن القضاء على الدروس الخصوصية ليست مسئولية التربية والتعليم وحدها ولكنها مسئولية مشتركة وثقافة ولى أمر ولا بد أن يقتنع الطالب وولى أمره أن هناك بديلا للدروس الخصوصية، وهو الحضور والمواظبة بالمدارس ثم تفعيل عمل المجموعات المدرسية، وإتاحة الفرصة للطالب لاختيار مدرسة فى كل مادة يرغب الاشتراك فيها.

 

وأوضح سويلم أنه تم تشكيل لجان ضبطية قضائية وجار التنسيق مع المحافظة والوحدات المحلية والأمن، لتفعيل عمل هذه اللجان خلال الفترة القادمة، ويتم حاليا حصر مراكز وسناتر الدروس الخصوصية بكل مدينة ومركز، بالتنسيق مع الوحدات المحلية تمهيدا لإغلاقها.

 

كما تم التنبيه على جميع مديرى المدارس بعدم دخول أى ولى أمر أو عضو من مجلس الأمناء إلى داخل المدرسة إلا من خلال اجتماع رسمى، ويحدد ميعاد ثابت بكل مدرسة لمقابلة أولياء الأمور وأعضاء مجالس الأمناء، وأن تكون المقابلة داخل مكتب مدير المدرسة فقط ولا يسمح لأى ولى أمر وعضو مجلس أمناء أن يتجول داخل المدرسة.

 

وأوضح وكيل التعليم بدمياط، أن الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط، أصدر قرارا بتسكين ٥٨ من المعلمين الشاغلين بوظائف المجموعة النوعية للتعليم ومن تم إلحاقه للعمل فى وظائف الإدارة بالمدارس والإدارات والمديريات التعليمية التابعة لها، على اختلاف درجاتهم المالية، وهم الذين استوفوا متطلبات التنمية المهنية، حيث يتم نقلهم إلى وظائف هيئة التعليم المنشأة بالقانون رقم (١٥٥) لسنة ٢٠٠٧ وتعديلاته.

 

وتضمن قرار المحافظ نقل عدد 42 من شاغلى الدرجة الثالثة بأقدمية سنتين إلى وظيفة معلم أو أخصائى، ونقل عدد ٤ من شاغلى الدرجة الثانية إلى وظيفة معلم أول أو أخصائى أول، ونقل عدد 12 من شاغلى الدرجة الأولى إلى وظيفة معلم أول أو أخصائى أول، على أن يتم منحهم بدل الاعتماد المقرر قانونا اعتبارا من الشهر التالى، لصدور قرار المحافظ الصادر بتاريخ 24 سبتمبر الماضى.

 

وأوضح سويلم أن الأتوبيس الطائر شامل لجميع المتابعين بالتوجيهات المختلفة، وسوف يكون مفاجأة ومستمر طوال العام الدراسى بغرض تحقيق الانضباط واكتشاف السلبيات وعلاجها داخل مدارس المحافظة، وتابع: تم التنبيه على جميع المدرسين بعدم استخدام العنف أو العقاب البدنى كما تم التنسيق مع الأزهر والأوقاف والشباب والرياضة، لتنظيم عدة ندوات بالمدارس تحت عنوان "لا للعنف لا للبلطجة لا للمخدرات"، بهدف إعادة تقويم سلوكيات الطلاب.

 

وحول صدور حكم قضائى يقضى بإلغاء مسابقة تعيين مديرى ووكلاء الإدارات التعليمية، أكد سويلم أن أحكام القضاء واجبة التنفيذ، أنه يوجد حكم بطلان مسابقة تعيين مديرى الإدارات التعليمية جار تنفيذه احتراما لأحكام القضاء، حيث تم تكليف مديرى ووكلاء للإدارات التعليمية لتسيير العمل لضمان استقرار العملية التعليمية، ثم ينفذ حكم المحكمة الذى يترتب عليه تغيير عدد من مديرى ووكلاء الإدارات التعليمية.

 وكيل الوزراة مع محرر اليوم السابع

وكيل الوزراة مع محرر اليوم السابع

 

 السيد سويلم وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط
السيد سويلم وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط

 

 

وكيل وزارة التعليم بدمياط
وكيل وزارة التعليم بدمياط

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة