"العفو الرئاسى" تعكف على تجهيز قائمة المسجونين الجديدة.. طارق الخولى: مستمرين بقوة ولا صحة لتوقف عمل اللجنة.. إعلان القائمة الرابعة خلال أيام.. و"حقوق الإنسان" بالبرلمان: تشمل أسماء كبار السن والمرضى المحبوسين

السبت، 07 أكتوبر 2017 02:00 ص
"العفو الرئاسى" تعكف على تجهيز قائمة المسجونين الجديدة.. طارق الخولى: مستمرين بقوة ولا صحة لتوقف عمل اللجنة.. إعلان القائمة الرابعة خلال أيام.. و"حقوق الإنسان" بالبرلمان: تشمل أسماء كبار السن والمرضى المحبوسين "العفو الرئاسى" تعكف على تجهيز قائمة المسجونين الجديد
كتب محمود العمرى – محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعكف لجنة العفو الرئاسى فى استكمال أعمالها للترتيبات النهائية لإعداد القائمة الرابعة الجديدة للانتهاء منها وتقديمها لمؤسسة الرئاسة خلال الأيام المقبلة، إذ تواصل اللجنة التى شُكِّلَت فى مؤتمر الشباب العام الماضى، استكمال المناقشات بين مختلف الجهات المعنية حول الأسماء التى ستُقَدَّم فى القائمة الرابعة للعفو الرئاسى، واستكمال مباحثات اجتماع اللجنة السابق بإضافة وتنقيح الأسماء المكررة، واستقبال أسماء المحبوسين من المؤسسات الحقوقية ومجلس النواب، ومن المفاجآت أن تحمل القائمة الجديدة أسماء عدد من كبار السن ومن المرضى المسجونين حسبما أكد أعضاء لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب.

6201612124714948حقوق--(6)
 

 

وتتلقى لجنة العفو الرئاسى حاليا قوائم من المجلس القومى لحقوق الإنسان، ولجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، ومن المواطنين، والجميعات، والمؤسسات الحقوقية، ومراجعتها بشكل كبير لعدم تكرار الأسماء، وأيضا حتى لا تشمل القائمة أسماء من شخصيات جماعة الإخوان أو التنظيمات الإرهابية.

download
 

 

من جانبه؛ قال النائب طارق الخولى عضو لجنة العفو الرئاسى إن اللجنة مستمرة فى تنظيم اجتماعات ولقاءات خلال الفترة المقبلة للانتهاء من الإعداد للقائمة المقبلة، مشيرا إلى أنه مازالت ترد للجنة حالات حتى هذه اللحظة سواء بشكل مباشر أو من الجهات التى تتعاون معها فى جمع البيانات وتطبيق المعايير التى وضعتها اللجنة.

 

وأضاف "الخولى" فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن التكرار فى أسماء الحالات الواردة للجنة هو ما يعطل الخروج بالقائمة الرابعة حتى الانتهاء من تنقيح البيانات الواردة، وتطبيق المعايير عليها، مشيرا إلى أنه فور الانتهاء من إعداد القائمة سترسل الكشوف النهائية المطبق عليها المعايير للرئاسة، لتخضع لمراجعة قانونية من قِبَل مؤسسة الرئاسة فيما يتعلق بحق رئيس الجمهورية بإصدار قرارات عفو بشأن كل حالة من الحالات.

 

وأشار الخولى إلى أن اللجنة تراجع جميع الطلبات التى وصلت إليها من مجالس حقوق الإنسان والجميعات ومجلس النواب، وأيضا المواطنين والجهات المعنية فى هذا الصدد، وذلك لتجهيز أسماء القائمة الرابعة والتى من المقرر الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة، موضحا أن اللجنة مستمرة فى أعمالها، وكل ما يتردد عن توقف عملها غير صحيح.

10462
 

 

فيما أكدت مارجريت عازر، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن اللجنة تلقت العديد من طلبات المواطنين بشأن العفو الرئاسى، وهى حاليًا فى مرحلة التجميع لتسليمها للجنة العفو الرئاسى، لبحثها وفحصها ضمن القائمة الجديدة التى تجهزها.

 

وأضافت فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن لجنة حقوق الإنسان على تواصل مستمر مع لجنة العفو حول القائمة الرابعة، وتمدها بجميع الأسماء والطلبات التى تصل إلى النواب، لافتة أن لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان تواصل زياراتها للسجون وأقسام الشرطة للاطلاع على حالة المساجين.

61518
 

 

النائب شريف الوردانى، أمين سر لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، أوضح أن اللجنة تخصص "إيميل" رسمى وأرقام تليفونات وفاكسات لتلقى جميع الطلبات من المواطنين.

 

وأضاف أمين لجنة حقوق الإنسان فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه من المتوقع أن تشمل هذه القائمة كبار السن، والمرضى الموجودين فى السجون، لافتا إلى تلقى اللجنة الكثير من طلبات المواطنين عبر الوسائل التى وفرتها، وبعد فحصها بشكل كامل تُسَلَّم للجنة العفو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة