أشرف منصور يعلن ياسر حجازى رئيسا للجامعة الألمانية.. ويؤكد: نعظم تداول السلطة

السبت، 07 أكتوبر 2017 05:26 م
أشرف منصور يعلن ياسر حجازى رئيسا للجامعة الألمانية.. ويؤكد: نعظم تداول السلطة أشرف منصور - رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت منذ قليل، فعاليات حفل الجامعة الألمانية بالقاهرة، اليوم السبت، بمرور 15 عاما على إنشائها، وذلك بمقطوعة موسيقية قدمتها إحدى طالبات الجامعة الألمانية بالقاهرة، حيث يتواكب هذا الاحتفال مع تخريج دفعة جديدة من الجامعة، ويشهد الحفل مراسم تسليم وتسلم رئيس الجامعة الجديد.

 

ويحضر الحفل، الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، والدكتور عز الدين أبو ستيت، أمين مجلس الجامعات الخاصة، وهيدرون تميل، مديرة سياسات البحث العلمى والعلاقات الأكاديمية والثقافية بوزارة الخارجية الألمانية، والدكتور دوريتيا رولاند، سكرتير عام الهيئة الألمانية للتبادل العلمى، وميشيل فيبر رئيس جامعة أولم، والدكتور أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة.

 

ويشارك فى الحفل أيضا وفود رفيعة المستوى من الجانبين المصرى والألمانى وشخصيات عامة، وما يقرب من 100 شخصية ألمانية من العديد من الجهات الحكومية والعلمية الألمانية، وكذلك شخصيات من الهيئة الألمانية للتبادل العلمى DAAD وممثل عن نقابة المهندسين الألمانية. 

 

ومن جانبه، أكد الدكتور أشرف منصور، رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة، على أن الجامعة أنجزت العديد من الإجراءات المرتبطة باختيار رئيس الجامعة من خلال لجنة ناقشت الأمر خلال 6 أشهر مضت، إلى أن اتخذ مجلس الأمناء قراره النهائى بهذا الشأن وتمت الموافقة على رئيس الجامعة الجديد خلال شهر مارس الماضى، وتم تعيينه كنائب لرئيس الجامعة ليكون عالما بمجريات الأمور قبل تسلمه رئاسة الجامعة.

 

وأضاف منصور، أن هناك العديد من المعايير التى تعتمد عليها لجنة اختيار رئيس الجامعة الجديد بالجامعة الألمانية، ومن بينها أن يكون باحثا متميزا وشخصية منضبطة لا ترتجل، وأن يكون إنسانا بالمقام الأول، وليس له أى أهداف سياسية، وأن يتمتع بشخصية محايدة سياسيا وأيدولوجيا ودينيا، ويكون ملتزما بالقرارات والمواثيق، وأن يعرف أنظمة تعليمية عالمية؛ ليكون قادرا على خدمة أهداف الجامعة الألمانية خلال فترة رئاسته لها، التى تبلغ 4 سنوات.

 

وأعلن رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة، عن أن الدكتور ياسر جمال حجازى، سيخلف الدكتور محمود هاشم رئيس الجامعة السابق فى رئاسة الجامعة، مؤكدًا على أن احتفالية تسليم وتسلم رئاسة الجامعة، ترمز للعديد من المبادىء والقيم التى يجب أن تغرزها فى الأجيال القادمة، وأولها مبدأ تداول السلطة، وهى لحظة تجمع بين انتهاء فترة عمل رئيس جامعة وتولى رئيس جديد.

 

وأضاف منصور، أن الحفل يعكس قيمة الامتنان والاعتراف بكل ما أنجزه رئيس الجامعة الدكتور محمود هاشم، وكذلك تأكيد استقلالية الجامعات بهيئاتها، وإداراتها واستقلالها وسيادتها كمؤسسات لها قواعد وانظمه خاصة بها.

 

وأشار رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة، إلى أنه يتزامن مع هذا الاحتفال، احتفال الجامعة بمرور خمسة عشر عاما، على إنشاء الجامعة، موضحًا أنها كجامعة قامت على سبع مبادىء، وهى الانفتاح والابتكار، الاحترام والعمل الجماعى، بحانب قيم المرونة والتنوع والاستجابة، قائلا: "التزمنا بهذه القيم، وهذا ما جعلنا أكبر مؤسسة تعليمية عابرة للحدود، حيث تمثل 42% من اجمالى مشروعات وبرامج التعليم العالى الألماني، خارج الحدود الألمانية فى جميع أنحاء العالم".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة