آمال التأهل للمونديال.. 10 أفلام ترصد عشق المصريين للساحرة المستديرة

السبت، 07 أكتوبر 2017 12:00 ص
آمال التأهل للمونديال.. 10 أفلام ترصد عشق المصريين للساحرة المستديرة فيلم غريب فى بيتى
كتبت شاهندة عبدالوهاب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شوارع فارغة ومقاهي مزدحمة وأفراد الأسرة مجتمعين أمام شاشات التلفاز لمدة 90 دقيقة، وهم يرتدون الملابس المخصصة للفريق الذي يقومون بتشجيعه هذا هو المشهد الذى نراه غالبا في الوقت الذي يتم فيه اذاعة بعض مباريات كرة القدم في مصر وتلك الرياضة التي تمتلك شعبية كبيرة بين المصريين و فنجد السؤال الاهم بينهم "انت اهلاوي ولا زملكاوى" وولأن الدراما والسينما دائما ما تعكس الواقع الذى نعيشه وناقشت العديد من الأعمال السينمائية هذا الموضوع كثيرا و بداية من شحاتة ابو كف واونكل زيزو حبيبي وصولا الى كابتن مصر .

استطاعت تلك الأفلام والأعمال أن تعكس بشكل كبير اهتمام المصريين برياضة كرة القدم ومنها

اونكل زيزو حبيبى
اونكل زيزو حبيبى

 

- أونكل زيزو حبيبى


قدم الفنان محمد صبحي شخصية لاعب كرة ولكن بشكل مختلف كوميدي من خلال فيلم "اونكل زيزو حبيبي" الذي انتج 1977 إخراج: نيازي مصطفى  ﺗﺄﻟﻴﻒ: يسري الإبياري سيناريو عبدالحي أديب وشاركته البطولة بوسي و كوكا وجلال عيسى و  ياسر صلاح  وفاروق يوسف .


تدور أحداث الفيلم حول شخصية زيزو الذي يجسده محمد صبحى الذى يعانى هزال جسده وضعف صحته بشكلٍ يثير سخرية جميع من حوله، ويرغب زيزو فى أن يصبح بطلًا رياضيًا ليكون مصدر فخر لابن شقيقته سمير الذى يتخذ منه مثلًا أعلى.


يصاب سمير بصدمة نفسية شديدة عندما يشاهد خاله وهو يتلقى “علقة ساخنة” مما يفقده القدرة على الكلام والحركة بعد أن فقد الثقة فى خاله، يحاول زيزو جاهدًا أن يصبح بطلًا قويًا ليساعد سمير على الشفاء، وفى هذه الأثناء تحدث لزيزو مفارقات كثيرة فى جوٍ من الكوميديا.

رجل فقط عقله
رجل فقط عقله

 

- رجل فقد عقله
جسد الزعيم "عادل امام" دور زكي لاعب كرة وشهرته "زيزو" الذي تزوج من الراقصة سوزي قامت بدورها "سهير رمزي" حرصا علي استقرار اسرته عندما علم بأن والده احمد وهو احد رجال الاعمال الذي قام بدوره وحش الشاشة "فريد شوقي" يرغب بالزواج منها ويغدق عليها من امواله ويبرر لأولاده السبب بأن زوجته فهيمة  “كريمة مختار” لم تعد صغيرة وتهمل نفسها ولا تحاول أن تتزين له وتهتم بمنزلها أكثر من اللازم.

 فعندما علم زكى “عادل إمام” هذا فيضحى بنفسه ويتزوجها ويتخلى عن خطيبته كاميليا وعندما تكتشف سوزى خطة زكى وزواجه منها حتى يبعد أحمد عن طريقها تجلسه فى منزلها حتى لا يؤدى دوره كلاعب فى الملعب، وتتوالى الأحداث فى إطار كوميدى شيق.

الفيلم انتاج  1980 من بطولة فريد شوقى وعادل إمام وسهير رمزى وكريمة مختار، قصة وسيناريو وحوار "على الزرقانى" واخراج "محمد عبد العزيز"

فيلم 424 (1)
فيلم 424 

 

فيلم 424 (2)
فيلم 424 

 


4-2-4    

اجتمع نجوم الكوميديا "يونس شلبى - سمير غانم - وحيد سيف - أمين الهنيدى ولبلبة" في فيلم 4-2-4 . تم إنتاجه سنة 1981 من إخراج "أحمد فؤاد".
تدور أحداث الفيلم حول شخصية "يونس شلبى" الذى يقوم بتمثيل دور الشاب منصور الذى تخلى والده "أمين الهنيدى" الذى يمتلك مصنعا وفريقا لكرة القدم عن أمه وعنه عندما كان طفلا من أجل حب كرة القدم وتركه فى القرية.
قبل وفاته والد منصور يستأمن ابنه على فريق كرة القدم الذى امتلكه ويترك مسئولية رعايته له، لكن منصور لعدم خبرته فى الرياضة يقوم ببيع الفريق بثمن زهيد لسمسار كرة القدم مصطفى الحلوانى الذى يقوم بدوره "سمير غانم".
بيع الفريق يحدث حالة غضب لدى مشجعيه على شكل مظاهرات عارمة، فيضطر منصور إلى طلب العون من مصطفى الذى يقوم باستغلال منصور مرة أخرى بتكوين فريق من هواة كرة الكرة من أهل الحى لينافس على الدورى المصرى، من تلك اللحظة تبدأ مغامرات الفريق الجديد ومشاكله.

فيلم غريب في بيتى (1)
فيلم غريب في بيتى 

 

فيلم غريب في بيتى (2)
فيلم غريب في بيتى 

 

فيلم غريب في بيتى (3)
فيلم غريب في بيتى 


- غريب فى بيتى

يعد هذا الفيلم من اشهر الافلام الذي قدمها الراحل "نور الشريف" حيث اشتهر "بشحاته ابو كف" من خلال فيلم غريب في بيتي التي شاركته البطولة الراحلة "سعاد حسني" تدور أحداث الفيلم حول "شحاتة أبو كف" الذى يهوى كرة القدم ويحترفها فى نادى الزمالك وهو من سكان الصعيد وينزل القاهرة لأول مرة له وتواجهه مشكلة الشقة التى يحلها النادى له بشقة مفروشة، ولكن يقوم صاحب الشقة بعملية نصب مُحْكَمَة ببيع الشقة له ولسيدة أخرى فى نفس الوقت ويضطر الطرفان للعيش فى بيت واحد، وتتوالى الأحداث.

الفيلم من إخراج "سمير سيف"، وتأليف "وحيد حامد"، وبطولة "سعاد حسنى و نور الشريف و حسن مصطفى و نبيلة السيد وهياتم ووحيد سيف و جورج سيدهم ومحمد لطيف وميمى الشربينى" وإنتاج 1982.


- سيد العاطفى
 يعد هذا الفيلم  كوميدي غنائي فقدم النجم تامر حسني من خلاله اكثر من اغنية منها " كل مرة - نورعيني" فأنتج عام 2005، بطولة تامر حسنى وعبلة كامل و زينة ونور و طلعت زكريا"  تاليف بلال فضل و اخراج علي رجب .

وأثار الفيلم غضب جماهير الزمالك لعبارة رددتها عبلة كامل فى إعلان الفيلم بقولها “خادوا أربعة رايح خادوا ستة جاى”، واعتبرها مشجعو نادى الزمالك إساءة لهم لسابق خسارة النادى الشهيرة أمام غريمه التقليدى الأهلى بستة أهداف مقابل هدف فى إحدى مباريات الدورى.


إلا أن القائمين على الفيلم دافعوا عنه مؤكدين أن تشجيع الأم الأهلاوية فى الفيلم لم يكن مقصودا به نادى الزمالك خاصة أن هناك عددا من الأندية سبق وتعرض للهزيمة من الأهلى بالأرقام نفسها، فلماذا لم تأخذ جماهير هذه الأندية الكلام على أنه موجه لها.

 

- بوشكاش
يعد فيلم بوشكاش ثاني فيلم للنجمة زينة يناقش لاعيبة الكرة فقدمت عام 2005 فيلم "سيد العاطفي" مع النجم تامر حسني وفي عام 2008 شاركت البطولة مع النجم "محمد سعد" من خلال "بوشكاش" ، وتدور أحداث الفيلم حول بوشكاش محفوظ "محمد سعد" وهو سمسار لاعبين الذى قرر خوض هذه المهنة بعد فشله كحارس مرمى فى أندية كثيرة، والذى يؤمن بأن سر حظه الجميل هى سلسلة تؤهله للنجاح فى حياته حنى يفقد هذه السلسلة بالصدفة.
ويعمل لصالح رشدى طلال "عزت أبو عوف" رجل الأعمال الفاسد ومساعده أو مدير أعماله "أحمد راتب" وتتوالى الأحداث حتى يتعرف على المذيعة المشهورة هانيا والتى يقوم بدورها "زينة" حيث يبحثان سويا عن حقيقة هذا الرجل الفاسد والفيلم من بطولة "محمد سعد و زينة وعزت ابوعوف واحمد راتب" و تأليف هشام ماجد واحمد فهمي و اخراج احمد يسري

 
- الزمهلوية
ظهر لاعبين ومدربين رياضيين بشخصياتهم الحقيقية من خلال فيلم "الزمهلوية" فشارك نجوم الكرة المصرية منهم "خالد بيبو و جمال حمزة -  محمود زكي و محمد شوقي" كما ظهر حارس مرمى المنتخب المصري "عصام الحضري" والكابتن "حسام البدري" مدرب النادي الاهلي

وتدور أحداث الفيلم حول عائلتين تقيمان فى منطقة واحدة كل عائلة منها متعصبة لفريق من الفرق الكبرى، الأولى للنادى الأهلى والثانية لنادى الزمالك، مما يخلق العداء المستحكم فيما بينهما.
يقوم الشاب ابن العائلة الثانية باللعب لصالح الزمالك والدفاع عن النادى فيصطدم بابنه العائلة الأهلاوية إلا أنهما يقعان فى الحب فيحاول الشاب الزملكاوى التقرب من حبيبته رغم تعصبه إلا أنه يقابل بالكراهية من عائلة حبيبته ويشترك فى اللعب فى إحدى المباريات ويحتدم الصراع إلا أن الحب يتغلب على التعصب الكروى.

 الفيلم انتاج عام 2008، ﺇﺧﺮاﺝ "أشرف فايق" و ﺗﺄﻟﻴﻒ "عصام حلمي" وبطولة  "عزت أبو عوف و صلاح عبدالله و إنتصار  و هالة فاخر  و بشرى و أحمد عزمي"
 

 

- العالمى


حقق الفيلم نجاح جماهيري كبير فيعد اول فيلم بطولة مطلقة للنجم "يوسف الشريف" فاختار قصة فيلمه ان تكون عن معاناة لاعبية كرة القدم المصرية من خلال العالمي الذي عرض فى صيف 2009 من إخراج "أحمد مدحت" وتأليف "ياسين كامل" وشاركه البطولة "صلاح عبدالله و دلال عبدالعزيز  و محمد لطفي  و أروى جودة و رحمة حسن" 

وتدور أحداث الفيلم حول لاعب كرة قدم يدعى “مالك” وشهرته “لوكا” يهوى لعب كرة القدم، لكنه يواجه اعتراضات من جانب والده "صلاح عبد الله"، الذى يحاول إقناع ابنه بالعمل معه فى المطبعة التى يمتلكها.
وبعد حدوث تغييرات كثيرة على حياة “مالك” يقرر احتراف كرة القدم وينتقل للعب لـ”النادى الأهلى” الذى يكون بوابة دخوله لمنتخب مصر، والاحتراف الخارجى إلى نادى فالنسيا، ولكن تنقلب الأمور رأسا على عقب بعد ذلك .

فيلم عيال حريفة (1)
فيلم عيال حريفة 

 

- عيال حريفة
قدم نجوم الغناء الشعبي "محمود الليثي - بوسي - والراقصة صوفينار" اكثر من فيلم جمعهما معا ويغلب علي افلامهم طابع الغنائي الكوميدي فمنهم فيلم "عيال حريفة"  عرض في دور السينمات عام 2015 , من بطولة "محمد لطفي و محمود الليثي و بوسي وصوفينار وسليمان عيد" و اخراج "محمد سليم" وتاليف "سيد السبكي"
وتدور الاحداث حول  سباعي مكرونة "محمد لطفي" يعمل  مدربًا لكرة القدم في نادي الدقي الرياضي، لكنه لا يفلح في صنع أي انجازات تذكر في مسيرته، وهو ما يجعل حبشي غير موافق على زواجه من ابنته أوشا "بوسي"، لكن تتبقى له فرصة أخيرة لاثبات ذاته، وهو أن يتولى مسئولية تدريب فريق كرة القدم النسائية، لكنه يكتشف الكثير من التلاعب والفساد من قبل أحد النافذين في إتحاد كرة القدم

كابتن مصر
كابتن مصر

 

- كابتن مصر

 اليأس لا يعرف طريقا لمحمد الامام في "كابتن مصر" يحقق لاعب كرة قدم مكافح ما كان يطمح له منذ زمن بأن يكون واحدا من ابرز لاعبي كرة القدم في مصر , لكن الرياح تأتي بما لا تشتهي السفن حيث يقوم بدهس رجل بالخطأ اثناء قيادته للسيارة مما ينتج عنه وفاته , ليحكم على اللاعب بالسجن لمدة ثلاث سنوات بتهمة القتل الخطأ , لكن اليأس لا يعرف لشغفه طريقا, فيقرر ان يشكل داخل السجن فريقا محترفا لكرة القدم من زملائه المساجين.

عرض "كابتن مصر" عام 2015، من إخراج "معتز التونى"، وتأليف "عمر طاهر"، وبطولة "محمد إمام و حسن حسنى و إدوارد و بيومى فؤاد و أحمد فتحى ومحمد سلام وعلى ربيع".

وتدور أحداثه حول لاعب كرة قدم يدعى كمال نجيب أو الكونغو لصالح إحدى أندية الدورى المصرى الممتاز، ولكنه يجلس على دكة الاحتياطى فى معظم المباريات، وبعد فترة يقرر المدرب الاعتماد عليه كلاعب أساسى، وينجح بالفعل فى إثبات نفسه مسجلًا فى فترة وجيزة معظم أهداف فريقه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة