أكرم القصاص - علا الشافعي

5 نصائح تجعل من تربية طفلك مثالية.. تعرف عليها

السبت، 07 أكتوبر 2017 08:00 ص
5 نصائح تجعل من تربية طفلك مثالية.. تعرف عليها صداقة بين أب وابنه - ارشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر الدكتور أسامة عرفة استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، من تعليم الآباء والأمهات العادات السيئة لأطفالهم نتيجة التربية الخاطئة، مما يجعل الطفل يكتسب عادات لا تتناسب مع التربية الصحيحة له، موضحا أن هناك عدد من النصائح لتربية الطفل خاصة من عمر سنتين وحتى 7 سنوات وأهمها:

 

1

 لا تكذب على طفلك أبداً

كقولك سأعود بعد ساعتين، بينما أنت تخطط لقضاء وقت أطول، ولا تعده بشىء مثل: "سنذهب اليوم للتسوق"، بينما فى الحقيقة أنت لا تنوى ذلك، وتجنب طلب الكذب من طفلك مثل أن تقول: "قل لمن عند الباب أنى لست فى البيت"، فالطفل يثق بوالديه ثقة عمياء، وينظر لهم كقدوة ومصدر إلهام، لكنه لن يثق بك أبداً عندما يدرك بأنك قد كذبت عليه، فأنت أيضاً تجعله يتعود على الكذب عندما تأمره بالكذب على شخص آخر، فيكون كاذبا تلقائيا، وسيكذب على الجميع حتى والديه.

 

2

 لا تضرب الطفل أو تصرخ فى وجهه

تحدث مع طفلك واحرص على حل المشكلة بالتحدث معه وجها لوجه، وبطريقة لائقة ومهذبة، وحاول أن تواكب المستوى العقلى لطفلك حتى يدرك ما تنصحه به، وامنحه دائما سببا منطقيا ومقنعا، وتذكر أن الصراخ والضرب لا ينتج سوى العناد والحقد.

 

3

مكافأة الطفل

كافئ طفلك عندما يبدى تقدما جيداً فى سلوكه، فأنت تعزز ثقته فى نفسه، وتشعره بقيمة المكافأة، ولابد من تشجيع طفلك لمزيد من التحسن فى سلوكه.

 

4

لا تخوف طفلك أبداً

فالكثير من الآباء يخوفون أطفالهم من العفاريت واللصوص وغيرها، كقولهم: إذا لم تفعل كذا فإن اللص سيأتى ويأخذك عقاباً لك، هذا الفعل خاطئ جدا ولا يساعد فى التربية إطلاقاً، ولنفترض أن الطفل فعل ما كنت تحذره منه، ولم يحصل له ما توعدته به فإنه حينها لن يصدقك، ولن يثق بك نهائياً، مما يؤدى أيضاً لمشاكل نفسية كالخوف والرهاب.

 

5

تحدث مع طفلك من زاوية أمامية

تكلم مع طفلك جالساً على ركبتيك، لتكون بمستوى جسمه، واحرص على النظر فى عينيه عند الحديث معه، لأن الطفل أقصر منك فى الطول، فيشعر بالدونية والخوف عندما تنظر إليه وتحدثه من فوق، وأنت واقف.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة