خالد صلاح

أضرار الأنيميا أثناء الحمل على صحة الأم والجنين

السبت، 07 أكتوبر 2017 03:00 ص
أضرار الأنيميا أثناء الحمل على صحة الأم والجنين اضرار الانيميا على صحة الحامل
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإصابة فقر الدم أو ما يعرف بالأنيما خلال فترة الحمل هو حالة شائعة ومثيرة للقلق، والذى يعنى نقص كمية الحديد بجسم المرأة الحامل والذى يحدث بسبب العديد من التغيرات الجسدية والهرمونية التي تحدث أثناء الحمل.

نقص أنواع معينة من الفيتامينات والمعادن خلال فترة الحمل يمكن أن يكون مصدر قلق خطير أثناء الحمل، خاصة  الحديد الذى يشكل المعدن الأساسي في إنتاج خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين فى الجسم، وهو أمر ضروري لحمل الأكسجين والمواد المغذية الأخرى إلى مناطق مختلفة من الجسم.

ما_هو_ارتفاع_كوليسترول_الدم_؟
فقر الدم وخطورته على الحامل

 

اضرار الانيما خلال الأشهر الاخيرة من الحمل
 

خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من فترة الحمل، هناك خطر من فقر الدم على المرأة الحامل وفقا لموقع " organicfacts"  الذى يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالولادة قبل موعدها أو انخفاض الوزن عند الولادة، حتى لو لم تكن المرأة مصابة بفقر الدم في بداية الحمل، فإن فرص الإصابة بفقر الدم تصبح عالية بحلول نهاية مدة الحمل، حيث تصاب حوالي 15- 20٪ من النساء بفقر الدم أثناء الحمل.

إصابة المرأة بالأنيما  في وقت متأخر من فترة الحمل من شأنها أيضا أن تزيد من خطر فقر الدم الجنيني، وهو أمر نادر الحدوث، ولكنه خطر للغاية يمكن أن يؤدي حتى إلى فشل القلب أو وفاة الجنين.

الولادة المبكرة
الولادة المبكرة


 

كيفية تفادى أضرار الأنيما أثناء الحمل
 

من خلال الفحوصات الدورية التى تجريها المرأة الحامل لدى الطبيب المختص يمكن بسهولة معرفة إذا كان هناك نقص فى كمية الحديد أم لا ، ويقوم الاختبار بتحديد مستويات الهيموجلوبين بالجسم، وهى الوسيلة الأكثر مصداقية وسرعة لتحديد ما إذا كانت المرأة تعاني من فقر الدم أثناء الحمل.

وبالنظر إلى مدى شدة إصابة النساء بفقر الدم أثناء الحمل، هناك عدد من العلاجات الطبية ، فضلا عن العلاجات المنزلية والعلاجات الطبيعية التي يمكن أن تمنع أو تعالج بشكل فعال هذه الحالة.

 

1-  مكملات الحديد لتفادى اضرار الانيما
 

الوسيلة  الأسهل والأكثر شيوعا لمعالجة فقر الدم أثناء الحمل، هى تناول مكملات الحديد التى قد تزيد من تركيز الحديد في الجسم، ولكن يمكن ألا يكون للجسم القدرة على امتصاص الحديد، والتي يمكن التغلي عليها عن طريق تناول فيتامين C مع جرعات الحديد.

تناول مكملات الحديد
تناول مكملات الحديد

 

2-  نظام غذائى غنى بالحديد لتفادى اضرار الانيميا
 

الخيارات الغذائية  المتنوعة بكميات كبيرة من الحديد يكون لها أكبر تأثير على منع حدوث الانميا خلال فترة الحمل، حيث يجب أن يشتمل النظام الغذائي للحامل  على إضافة أطعمة مثل السبانخ واللحوم الحمراء والبقوليات والأطعمة عالية النشا والفواكه المجففة التى تحتوى على نسب مرتفعة من الحديد.

اطعمة غنية بالحديد
اطعمة غنية بالحديد

 

3-  تناول فيتامين C لتجنب أضرار الانيميا
 

المستويات المناسبة من فيتامينC  بالغة الأهمية لضمان امتصاص الحديد في القناة الهضمية، والتى تجنب أضرار الإصابة  بفقر الدم أثناء الحمل، وتشمل الأطعمة التى تحتوى على فيتامين سى (الحمضيات والخضار الورقية الخضراء والفلفل الحار ).

ليمون
ليمون

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة