"عيش نصر أكتوبر".. السادات يعطى إشارة البدء فى تطبيق العملية الهجومية "بدر"

الجمعة، 06 أكتوبر 2017 01:22 م
"عيش نصر أكتوبر".. السادات يعطى إشارة البدء فى تطبيق العملية الهجومية "بدر" السادات فى غرفة العمليات
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى إطار احتفالات مصر بالذكرى 44 لانتصارات اكتوبر المجيدة، تقدم "اليوم السابع" الخدمة الخبرية "عيش الحرب"، حيث ستبث ساعة بساعة محاكاة خبرية لأحداث يوم 6 أكتوبر 1973، مشاركة منها فى احتفالات حرب اكتوبر، وإيمانا منها بضرورة معرفة الأجيال الجديدة وقائع الحدث كما دارت يومها، كما وردت على لسان أبطالها.


وأعطى الرئيس أنور السادات، فى تمام الساعة الثانية ظهر يوم السادس من أكتوبر 1973، إشارة البدء فى تطبيق العملية الهجومية "بدر"، وعبرت تشكيلات مصرية من أكثر من 200 طائرة قناة السويس لتضرب عدة أهداف فى سيناء.

 

وقال المشير عبد الغنى الجمسى، رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة، إن الطائرات انطلقت من عدد من المطارات المصرية فى مختلف أنحاء الجمهورية فى توقيتات مختلفة، بحيث وصلت جميعها إلى قناة السويس فى التوقيت نفسه، والموافق الساعة الثانية وخمس دقائق، وقد حلقت الطائرات على ارتفاع منخفض، الأمر الذى أثار حماسة كبيرة فى الجنود الموجودين على خط الجبهة، فيما بثت الذعر، والهلع فى نفوس أفراد العدو.

 

وأكد اللواء جمال حماد، المؤرخ العسكرى، إن الطائرات المستخدمة فى الضربة الجوية طائرات ميج 17 وميج 21 وسوخوى 7 وسوخوى 20 الروسية، فى حين لم ترد أنباء أخرى عن استخدام طائرات الميراج، التى استوردتها مصر من فرنسا عبر ليبيا تفاديا لحظر التسليح التى فرضته فرنسا على أطراف النزاع فى الشرق الأوسط ومن بينها مصر وإسرائيل.

 

وأضاف أن الطائرات هاجمت ثلاث قواعد ومطارات، وعشرة مواقع صواريخ مضادة للطائرات من طراز هوك، وثلاث مراكز قيادة، وكذلك عددا من محطات الرادار والمدفعية بعيدة المدى.

 

وقال الفريق سعد الدين الشاذلى، رئيس أركان القوات المسلحة، إنه فور انطلاق الطائرات، انطلقت من مكبرات الصوت التى أمر بتوزيعها على الجبهة صباح اليوم صيحات الله أكبر، وكان قد أمر بتوزيعها بعد زيارته للجيش الثالث الميدانى أمس، وإطلاعه على الكلمة التى كتبها الفريق عبد المنعم واصل قائد الجيش الميدانى، ورغم اقتناع الشاذلى بقوة الكلمة، إلا أنه أخبر واصل بأنه ومع انطلاق المدافع والرصاص فلن يستمع أحد للكلمة، مقترحا أن تستبدل الكلمة بصيحات الله أكبر، وهو ما وافق عليه واصل.

 

وقال الشاذلى إنه أمر بتوزيع 50 مكبر صوت على طول الجبهة فى تمام الساعة العاشرة من صباح اليوم السادس من أكتوبر سنة 1973، وذلك بواقع 20 مكبر صوت تسلم للجيش الثالث الميدانى بقيادة الفريق عبد المنعم واصل، و30 آخرين تسلم إلى اللواء سعد مأمون قائد الجيش الثانى الميدانى.

 

يذكر أن الرئيس محمد أنور السادات، قد وصل فى تمام الساعة الواحدة والنصف إلى غرفة عمليات القيادة، والمعروفة بمركز 10، وكان بصحبته المشير أحمد إسماعيل وزير الحربية، وكانا قد امتطيا سيارة جيب عسكرية، فى حين ارتدى الرئيس أنور السادات الزى العسكرى.

 

وسنوافيكم فى "اليوم السابع" لحظة بلحظة بآخر تطورات المعركة، فور عودة طائراتنا من عملياتها..

 

غرفة العمليات
غرفة العمليات

 

المصادر:

البحث عن الذات - مذكرات الرئيس الأسبق أنور السادات
مذكرات حرب أكتوبر – الفريق سعد الدين الشاذلى

حرب أكتوبر – الفريق عبد الغنى الجمسى

المعارك الحربية على الجبهة المصرية – المؤرخ العسكرى جمال حماد










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدي حلمي حبيب المحامي

امتنان لليوم السابع

شكرا لليوم السابع علي فكرته الرائعة..نحن جيل عشنا اسعد اللحظات ..وهانحن اليوم نستعيد اجمل ايام عمرنا ..والاكثر روعة ان الجيل الذي لم يعيش لحظات الكرامة ..يمكنه معايشتها بفكرتكم الخلاقة

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

الف رحمه على زعيم مصر الشهيد انور السادات

👀

عدد الردود 0

بواسطة:

صابر

رحمة ونور...........

رحم الله السادات البطل شهيد العزة والكرامة والاخلاص للوطن الف مليون رحمة لروحه الطاهرة.............

عدد الردود 0

بواسطة:

حازم خالد

فكريين .............

تحية محبه وعرفان للفربق طيار / محمد حسنى مبارك - قائد القوات الجوية في حرب أكتوبر1973 .. رغم النهاية المأساوية التي انتهت بها فترة حكمك لكن الوفاء من شيم الكرام والشعب المصري شعب كريم لا ينسى أبطاله ولا الدور الذى لعبته القوات الجوية صاحبة الضربة الأولى تحت قيادتك والذى قالوا عنه أنه كان مفتاح النصر في الحرب وهو دور لا ينكره الا جاحد ... تحية لك يا بطل في يوم الوفاء للأبطال اللذين أعادوا لنا الشرف .. و رغم كل شيء انهارده يوم عيد ممكن ندى لنفسنا أجازه شويه ونخليه يوم فرح وبس ... وندى لكل ذي حق حقه فهذا يوم للوفاء .. نتذكرك يا مبارك ونتذكر رجالك بجوار كل أبطال الوطن الذين على قيد الحياه منهم أو من أستشهد أو من غادر للقاء ربه وعفوا قد تكون شغلتنا هموم الحياه من أن نذكر أسمك لكننا لا نجحدك أبدا ولا ننسى أنك أحد الأبطال اللذين شاركوا في صناعة نصر الوطن .. ولكن هذه هي الحياه لكل منا دور يؤديه وعندما ينتهى دوره يذهب ويأتي من بعده من يكمل مسيرة الوطن فالكل ذاهب والوطن باقي .. أعذرنا يا مبارك فلم ننسى دورك فقط شغلتنا الحياه ودوامة مشاكلها التي لا تنتهى .. وسيادتكم تعلم أن العدد الأكبر من المصريين الآن لم يحضروا الحرب ولم يعيشوا أيام النكسة التي سبقتها ليكون حكمهم عادل على الأشخاص والحوادث ربما يعرفون الحرب مما قرؤه في كتب التاريخ لكن لم يكن حظهم كحظنا نحن عشنا معكم لحظات المعركة وأيامها وطبيعي أن يكون الحكم مختلف على الأشخاص والأدوار من جيل لجيل فعفوا تقبل خالص شكري الشخصي وأمتناني لكل ما قدمته للوطن أثناء المعركة وبعدها ويكفيك فخرا أن القوات الجوية مفتاح نصر أكتوبر كانت تحت قيادتكم أسترح ونام قرير العين فما زال في الوطن من يتذكرك ويتذكر دورك ويهنئك بنصر كنت أنت شريك في تحقيقه .. سلام ومجد لك مع قادة الحرب الأبطال يا سيادة الفريق طيار / محمد حسنى مبارك

عدد الردود 0

بواسطة:

حازم خالد

فكريين ...................

كامل الاحترام والتوقير لسيادة الفريق البطل / محمد حسنى مبارك - قائد القوات الجوية للقوات المسلحة المصرية - أكتوبر 1973 لدوره البطولي في تحقيق النصر للوطن غصب عن عين الكارهين والحاقدين و المتسلقين شفاهم الله وأعانهم ........ مع احترامي لليوم السابع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة