"روسيا اليوم": السعودية تطمح لإنتاج الأسلحة الروسية على أراضيها

الجمعة، 06 أكتوبر 2017 01:44 م
"روسيا اليوم": السعودية تطمح لإنتاج الأسلحة الروسية على أراضيها العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكر الموقع الإلكترونى لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية، أن روسيا والسعودية أبرمتا أمس الخميس، على هامش زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى موسكو، صفقة حصلت بموجبها الرياض على حق إنتاج بندقية "كلاشنيكوف" الشهيرة.

وجاء ذلك ضمن مذكرة تفاهم وقعت بين شركة "روس أوبورون أكسبورت"، التى تدير نحو 85% من صادرات الأسلحة الروسية، والمؤسسة العامة للصناعات العسكرية السعودية.

وستتيح الصفقة، بحسب "روس أوبورون أكسبورت"، للمملكة إنتاج بنادق "كلاشنيكوف" من طراز "AK-103" وذخائر لها لأغراض مختلفة، فيما أكدت المؤسسة العامة للصناعات العسكرية السعودية، توقيع الصفقة مع روسيا، حسبما نقلته وكالة "رويترز".

وجاءت مذكرة التفاهم تلك من بين حزمة اتفاقات وقعتها موسكو والرياض، من أبرزها مذكرة تفاهم لتأسيس صندوق بقيمة مليار دولار للاستثمار فى مجال التكنولوجيا، وصندوق بمثل هذه القيمة للاستثمار فى مشاريع الطاقة.

وبندقية "كلاشنيكوف AK-103"، هى نسخة روسية محدثة من بندقية كلاشنيكوف الشهيرة، التى صممها ميخائيل كلاشنيكوف فى عام 1947 ويتسلح أكثر من 100 جيش فى العالم بهذه البندقية، ويتم إنتاجها فى نحو 30 دولة، من بينها الصين والهند وأوكرانيا والولايات المتحدة.

وتتجه الرياض، التى تستورد أسلحة ومعدات عسكرية بقيمة 70 مليار دولار سنويا، إلى توطين صناعات بعض الأسلحة داخل المملكة لتساهم فى النمو الاقتصادى فى إطار خطة التحول الاقتصادى " رؤية 2030 ".

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي، دميترى روجوزين، قد أشار إلى اهتمام المملكة العربية السعودية بشراء منظومات "إس-400" الصاروخية الروسية للدفاع الجوى.

وفند دميترى بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قلق وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون من توقيع السعودية لعقود سلاح مع روسيا تشترى بموجبها الرياض أنظمة دفاع جوية من نوع اس-400.

ونقلت قناة روسيا اليوم عن بيسكوف قوله إن قلق البنتاجون بشأن هذه الصفقة بين موسكو والرياض" لا أساس له".. وأكد أن التعاون التقنى العسكرى بين روسيا والمملكة السعودية كان بين المسائل المطروحة على أجندة المفاوضات بين الرئيس فلاديمير بوتين والملك سلمان بن عبد العزيز، لافتا إلى أن هذا التعاون ليس موجها ضد دول ثالثة.

وأوضح أن الرئيس الروسى والعاهل السعودى ناقشا هذا الموضوع أثناء اجتماع القمة فى موسكو، فيما امتنع عن كشف المزيد من التفاصيل، قائلا إن هذا الموضوع "حساس للغاية".

وقد عبرت الولايات المتحدة أمس الخميس عن انشغالها من توقيع السعودية لعقود سلاح مع روسيا تشترى بموجبها الرياض أنظمة دفاع جوية من نوع اس-400. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة