سليمان عبد المالك يناقش تاريخ أفلام الحروب على "إينرجى"

الخميس، 05 أكتوبر 2017 01:00 م
سليمان عبد المالك يناقش تاريخ أفلام الحروب على "إينرجى" محمد سليمان عبد المالك
هانى عزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناول السيناريست محمد سليمان عبد المالك، في حلقة اليوم من برنامج "ليل داخلي" على راديو "إينرجي" أفلام الحروب على مر التاريخ.

وقال عبد المالك، إن فيلم "ذهب مع الريح" الأمريكي الذي تم إنتاجه عام 1939، تدور أحداثه على خلفية الحرب الأهلية الأمريكية بين مقاطعات الشمال والجنوب، وبلغت مدته 238 دقيقة أي 4 ساعات، وهو الفيلم الأكثر تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما إذا وُضع في الاعتبار معدلات التضخم، وهو أول فيلم ملون يحصل على جائزة الأوسكار أيضا..

ومن ضمن الأفلام التي تناولت الحرب العالمية الثانية أيضا، فيلم "الديكتاتور العظيم"، وهو بطولة وإخراج شارلي شابلن، في أول فيلم ناطق له، وكان يجسد فيه شخصيتين، إحداهما "هتلر" والآخر جندي يهودي، وقد مُنع الفيلم في ألمانيا.

وأوضح أن فيلم "كازابلانكا"، فيلم يرصد الحرب أيضا، وهو يدرس في المعاهد على أنه أفضل سيناريو فيلم كُتب في التاريخ، مشيرا إلى أن أفلام الحرب العالمية الثانية شديدة الأهمية نظرا لأهمية الحرب التي رسمت العالم الذي نعيش فيه الآن.وتابع رصده قائلا إن المخرج الكبير ستيفن سبيلبرج أخرج فيلما هاما عن الحرب هو "saving private ryan" الذي يحكي قصة محاولات إنقاذ الجندي "رايان" وإعادته لوالدته التي فقدت 3 من أبنائها.كما أخرج "سبيلبرج" فيلما آخر عن الحرب لم يحظى بشعبية كبيرة وهو فيلم "حصان الحرب" أو "war horse" ويرصد قصة شاب شجاع يتطوع للمشاركة في الحرب العالمية الأولى.

وتابع رصده متحدثا فيلم "فالكيري" إنتاج 2008 والذي يحكي قصة حقيقية لمحاولة اغتيال "هتلر" في الحرب العالمية الثانية، وكذلك فيلم "inglourious basterds" للمخرج كوينتن تارنتينو، ويروي أيضا قصة محاولة اغتيال "هتلر".

وتحدث عبدالمالك الأفلام الأمريكية التي تناولت حروب الشرق الأوسط، مثل فيلم "لورانس العرب" 1962 والذي شارك به عمر الشريف وجميل راتب، كما تطرق إلى الأفلام التي تناولت حرب العراق، مقل فيلم "أمريكان سنايبر" المبني على قصة حقيقية لجندي أمريكي هو الأكثر عنفا في تاريخ العسكرية الأمركية وقتل 160 شخصا، بالإضافة إلى فيلم "the hurt locker".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة