العالم هذا الصباح.. بالصور.. مظاهرات بكتالونيا ترفض استقلال..الحياة تعود لطبيعتها فى بورتوريكو بعد إعصار ماريا.. ترامب يلتقى الناجين من مذبحة لاس فيجاس.. واحتفالات ببروناى لمرور 50 عاما على حكم حسن البلقية

الخميس، 05 أكتوبر 2017 10:00 ص
العالم هذا الصباح.. بالصور.. مظاهرات بكتالونيا ترفض استقلال..الحياة تعود لطبيعتها فى بورتوريكو بعد إعصار ماريا.. ترامب يلتقى الناجين من مذبحة لاس فيجاس.. واحتفالات ببروناى لمرور 50 عاما على حكم حسن البلقية أحداث العالم
كتب محمد سعودى- تصوير وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم، فى الساعات الماضية، العديد من الأحداث المهمة التى يأتى على رأسها تنظيم مظاهرات فى كتالونيا رافضة لاستقلال الإقليم عن إسبانيا، إضافة إلى عودة الحياة إلى طبيعتها فى بورتوريكو وسط دمار إعصار "ماريا"، وزيارة الرئيس الأمريكى دونال ترامب إلى لاس فيجاس، حيث ألتقى بالناجين من حادث إطلاق النار الذى أسفر عن مقتل 58 شخصا وإصابة أكثر من 500 آخرين.

 

مظاهرات فى كتالونيا ترفض استقلال الإقليم عن إسبانيا

نظم العشرات من المتظاهرين فى كتالونيا، مظاهرة رافضة للاستفتاء الذى أجرى لاستقلال الإقليم عن إسبانيا، مشددين على أهمية وحدة بلادهم.

ورفع المتظاهرون الإعلام الإسبانية خلال المظاهرة الداعمة لوحدة إسبانيا التى احتشد أمامها أمام ضباط الشرطة الوطنية الإسبانية، مرددين هتافات لصالح دستور بلادهم، حسبما أظهرت صور بثتها وكالة فرانس برس.

مظاهرات فى كتالونيا ترفض استقلال الإقليم عن إسبانيا
مظاهرات فى كتالونيا ترفض استقلال الإقليم عن إسبانيا

 

متظاهرون ضد استفتاء إقليم كتالونيا
متظاهرون ضد استفتاء إقليم كتالونيا

 

وفى وقت سابق أمس الأربعاء،  قال زعيم إقليم كتالونيا، كارلس بودجمون، إنه يؤيد الوساطة لإيجاد طريقة للخروج من أزمة الإقليم لكن الحكومة الإسبانية لم تقبل ذلك، وقال فى خطاب بثه التلفزيون "هذه اللحظة تتطلب الوساطة. تلقينا عدة عروض فى الساعات الأخيرة وسنتلقى المزيد. كلهم يعرفون أننى مستعد لبدء عملية الوساطة".

وتابع قوله "سأكرر ذلك بحسب ما تقتضيه الضرورة.. الحوار والاتفاق جزء من الثقافة السياسية لشعبنا. لكن الدولة لم تقدم أى رد إيجابى على هذه العروض".

 

الحياة تعود إلى طبيعتها فى بورتوريكو وسط دمار إعصار "ماريا"

وبعيدا عن كتالونيا، بدأت الحياة تعود إلى طبيعتها تدريجيا فى بورتوريكو التى ضربها إعصار "ماريا" المدمر، مما تسبب فى خسائر مادية فادحة جعلت سكانها يعانون من نقص المواد الغذائية وسط انقطاع التيار الكهرباء، وانعدام المياه الصالحة للشرب.

وبعد مرور 15 يوما تقريبا على اجتياح الإعصار ماريا لهذه الجزيرة، لا يزال سكانها يعانون من هذه المشكلات إلا أن الحياة بدأت تعود إلى طبيعتها تدريجيا، خاصة وسط جهود الإغاثة التى تقدم للأهالى.

 وزار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الثلاثاء الماضى، بورتوريكو التى اجتاحها الإعصار، للتأكيد على جهود الإغاثة الفدرالية.

الحياة تعود إلى طبيعتها فى بورتوريكو وسط دمار إعصار ماريا
الحياة تعود إلى طبيعتها فى بورتوريكو وسط دمار إعصار ماريا

 

سكان بورتوريكو  يشربون المياه
سكان بورتوريكو يشربون المياه

وقال دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة سيتعين عليها شطب ديون بورتوريكو، التى تبلغ مليارات الدولارات بعد إعصار ماريا. مضيفا خلال مقابلة تلفزيونية:"إنهم مدينون بالكثير من الأموال لوول ستريت وسنضطر إلى شطبها ".

 

ترامب يزور لاس فيجاس ويلتقى الناجين من حادث إطلاق النار

كذلك، التقى الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، بعدد من قيادات الشرطة فى لاس فيجاس بولاية نيفادا الأمريكية، والناجين من حادث إطلاق النار الذى يُعد الأكثر دموية فى تاريخ الولايات المتحدة الحديث، بعد مقتل 58 شخصا وإصابة أكثر من 500 آخرين.

وتفقد الرئيس الأمريكى، مستشفى فى لاس فيجاس، وقال للصحفيين إن منفذ الهجوم "مختل بشدة"، لكنه أشار إلى أن المحققين لم يتوصلوا بعد إلى دوافعه.

كذلك، التقى ترامب بالضباط الذين هرعوا نحو منفذ الهجوم خلال الأحداث الدامية ثم سأل قائد شرطة لاس فيجاس، إن كان المحققون قد اقتربوا بأى شكل من معرفة الدوافع وراء الجريمة. فيما أجابه جوزيف لومباردو "لدينا خطان جيدان ونواصل العمل".

 

ترامب يلتقى أسرة أحد الناجين فى الحادث
ترامب يلتقى أسرة أحد الناجين فى الحادث

 

ميلانيا ترامب والرئيس الأمريكى وسط الضباط
ميلانيا ترامب والرئيس الأمريكى وسط الضباط

وقال ترامب، فى كلمته خلال زيارة لاس فيجاس :"إن ما يحدد هوية المجتمع الأمريكى ليس العنف والكراهية بل هو الحب والشجاعة والخير وذلك يمثل منارتنا، وتابع:"وهذا يذكرنا بأن أرواح من فقدناهم فى الجنة.. نتمتع بنعمة الأبطال الذين يحيطون بنا.. ورجال الشرطة وقفوا ليحيطوا الناس وينقذوهم وإيجاد مصدر إطلاق النار الذى استهدف الناس"، وشدد الرئيس الأمريكى، على أن التحقيقات فى حادث إطلاق النار بالمدينة مستمر للوقوف على ملابساته والنتائج ستتضح خلال الأسابيع المقبلة.

 

 انتهاء البحث عن ضحايا الزلزال المدمر فى المكسيك

على صعيد آخر، توقفت عمليات البحث عن جثث فى مكسيكو سيتى بعد الزلزال لذى ضرب المكسيك وخلف مئات القتلى، بينما انتشل رجال الإنقاذ جثة آخر شخص ممن جرى الإبلاغ عن فقدهم من بين أنقاض المبانى المنهارة فى العاصمة.

 وقال روبيرتو كامبا نائب وزير الداخلية، فى تصريح  أمس، إن جميع الجثث انتشلت من بين أنقاض مبنى إدارى فى حى روما الراقى فى العاصمة. وكان البحث قد انتهى منذ أيام فى المبانى الأخرى المنهارة، وبلغ عدد القتلى 369 شخصا فى الزلزال الذى ضرب البلاد يوم 19 سبتمبر أيلول وهو الأكثر قتلى منذ أكثر من 30 عاما وكان نحو ثلثيهم فى العاصمة.

 
الوضع فى المكسيك بعد أيام من الزلزال
الوضع فى المكسيك بعد أيام من الزلزال

عمال يرفعون علم المكسيك

عمال يرفعون علم المكسيك

 

احتفالات فى بروناى لمرور 50 عاما على تولى حسن البلقية حكم البلاد

ومن المكسيك إلى  سلطنة بروناى، حيث يحتفل المواطنين فى السلطنة، اليوم الخميس، باليوبيل الذهبى لتولى السلطان حسن البلقية مقاليد الحكم فى بلاده.

احتفالات فى بروناى لمرور 50 عاما على تولى السلطان حسن البلقية حكم البلاد
احتفالات فى بروناى 

واليوبيل الذهبى هو احتفال يقام بمناسبة مرور 50 عامٍ على حدث تاريخى معين، وفى بروناى يُحيى المواطنون ذكرى مرور 50 عاما على تولى "البلقية" الحكم فى البلاد، حيث تنازل السلطان عمر صفى الدين الثالث عن العرش لأبنه حسن البلقية فى عام 1967.

ويعتبر السلطان حسن البلقيه من أثرى أثرياء العالم، إذ ذكرت مجلة فوربس الأمريكية فى نشرة لها حول أغنى ملوك العالم عام 2008، أن قيمة ثروته تقدر بـ20 مليار دولار أمريكي.

جانب من الاحتفالات
جانب من الاحتفالات

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة