سعد الدين الشاذلى: خطة الهجوم فى حرب أكتوبر حققت كل ما نتمناه ويكرهه العدو

الأربعاء، 04 أكتوبر 2017 11:53 م
سعد الدين الشاذلى: خطة الهجوم فى حرب أكتوبر حققت كل ما نتمناه ويكرهه العدو الفريق سعد الدين الشاذلى
كتب إسلام جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال اللواء أركان حرب منير شاش، قائد مدفعية الجيش الثالث فى حرب أكتوبر 1973، إن التمهيد النيرانى فى حرب أكتوبر تم فى 5 قصفات، القصفة الأولى استغرقت 15 دقيقة لتأمين عبور جماعات اقتناص الدبابات لتصل إلى مكانها.

 

وأضاف شاش فى شهادة مسجلة بالفيديو نشرها المتحدث الرسمى للقوات المسلحة عبر صفحته الرسمية على "فيس بوك"، إن القصفة الثانية استغرقت 22 دقيقة، لتأمين عبور القوات المهاجمة للاستيلاء على الساتر الترابى.

وقال اللواء أركان حرب، محمد حسين غنيم، نائب رئيس هيئة العمليات فى حرب أكتوبر عام 1973، مع بداية التمهيد النيرانى للمدفعية عبرت 120 مفرزة عنوة لقناة السويس، وكان الغرض من هذه المفارز هو سباق العدو فى احتلال المرابض المتواجدة على الضفة الشرقية للقناة.

وبدوره قال اللواء أركان حرب صلاح المناوى، رئيس قوات العمليات الجوية، فى أكتوبر 1973، إن الضربة الجوية الأولى اشترك فيها 220 طائرة اقلعت من مطارات مختلفة على مسافات متباعدة عن منطقة المعركة، وكان لا بد من مفاجئة العدو بأن تصل الطائرات فى وقت واحد تماماً، لشل قيادات العدو، بحيث لا تستطيع التدخل السريع ضد القوات التى تعبر القناة، وكذلك تدمير كل المواقع التى تؤثر على عمليات القوات الجوية.

وقال المشير محمد على فهمى، قائد قوات الدفاع الجوى فى حرب أكتوبر عام 1973، إنه تم إرسال مظروف مغلق لقادة التشكيلات، قبل الحرب بيوم، وكان مكتوب على كل مظروف عبارة "يفتح بواسطة القائد شخصياً عند سماع الكلمة الكودية جبار"، مشيراً إلى أن القادة بدأوا فى تنفيذ التعليمات، وفتحوا المظاريف، فوجدوا خرائط بالقطاع الذى يعمل فيه التشكيل مبين بها التوقيتات والمواقع التى ستقوم بها الضربة الجوية، ليتم تأمينها من عناصر الدفاع الجوى.

وأوضح الفريق سعد الدين الشاذلى، رئيس هيئة أركان القوات المسلحة، أن فلسفة خطة الهجوم حققت كل ما يريده الجيش المصرى، وكل ما يكرهه العدو الإسرائيلى، حيث تم تحجيم القوات الجوية الإسرائيلة فى استخدام أسلحتها ضد القوات البرية المصرية، وكذلك تحجيم حركة الجيش الإسرائيلى من الأجناب، وإرغامه على القتال بالمواجهة وبمدة طويلة دون أن تتأثر قواتنا وهو يتأثر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد بالمعاش

هناك سر ( لم ينشر حتى الان بخصوص الثغرة ) او نشر ولم اقرأه

كان هناك 7 دبابات اسرائيلية تعبر امامنا بالثغرة ( بالبحيرات الكبرى ) وجاءت لنا تعليمات لضربها - ثم جاءت تعليمات اخرى بعدم ضربها حتى يمكن اسرها عند وصولها الضفة الغربية -- من الذى اصدر التعليمات بعد الضربوهذة الدبابات كان يمكن اصديادها بسهولة لان عبورها يستلزم ساعة على الاقل ( تقريبا )

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة