أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأربعاء 4-10-2017

الأربعاء، 04 أكتوبر 2017 10:10 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأربعاء 4-10-2017 الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأربعاء 4-10-2017، حيث شهدت عددا هاما من الاخبار يأتى على رأسها الإعلان عن نجاح المفاوضات المصرية الروسية لإنشاء منطقة صناعية بتكلفة 7 مليارات دولار، بالإضافة إلى  طرح هيئة التنمية الصناعية مليون متر أرض فى بدر لقطاعات الغزل والصباغة

نجاح المفاوضات المصرية الروسية لإنشاء منطقة صناعية بتكلفة 7 مليارات دولار
 

أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، نجاح المفاوضات بين الجانبين المصرى والروسى بشأن إنشاء منطقة صناعية روسية فى شرق بورسعيد التابعة للمنطقة الاقتصادية، لافتاً إلى أن المفاوضات، التى أجريت خلال تواجد جورجى كالامانوف نائب وزير التجارة والصناعة الروسى والوفد المرافق له، الذى يزور مصر حالياً فى مراحلها النهائية، تعقبها توقيع الاتفاقية بين الحكومتين المصرية والروسية خلال الشهور المقبلة.

وأضاف الفريق مهاب مميش أن المنطقة الصناعية الروسية فى شرق بورسعيد تحظى باهتمام بالغ ومتابعة مستمرة من جانب الرئيسين المصرى عبد الفتاح السيسى والروسى فلاديمير بوتن، مشيراً إلى الدعم المستمر الذى تتلقاه المنطقة الاقتصادية من قبل القيادة السياسية، وكذلك الحكومة المصرية لتشجيع الاستثمارات الأجنبية والمحلية داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

جاء ذلك عقب لقاء الفريق مهاب مميش ونائب وزير التجارة والصناعة الروسى جورجى كالامانوف أمس والوفد المرافق له بحضور سيرجى كيربتشينكو سفير روسيا لدى القاهرة، واللواء عبد القادر درويش نائب رئيس الهيئة للمنطقة الشمالية وممثلى قطاع المشروعات والاستثمار والقطاع القانونى بالهيئة.

 وقال الفريق مميش إن المنطقة الصناعية الروسية تقام على مساحة 5 كيلو مترات مربعة باستثمارات تبلغ 7 مليارات دولار فى شرق بورسعيد للصناعات اللوجستية، والتى سيتم الاتفاق عليها بين الجانبين تبعاً لاحتياجات الأسواق المجاورة للمنطقة، لافتاً إلى أنه سيتم تقسيم المنطقة على 3 مراحل للعمل بها، ليبدأ العمل أول 2018 المقبل في المرحلة الأولى لنحو كيلو متر مربع، حيث يعمل الجانب الروسى بالمنطقة كمطور صناعى، واستقبال الشركات والعالمية والمستثمرين خلال عامين.

 وأضاف الفريق مميش أن هناك رغبة قوية من الجانب الروسى والمصرى فى تطوير العمل وجذب أكبر عدد من المستثمرين داخل المنطقة الصناعية، حيث تم وضع تفاهمات مصرية روسية قائمة على أسس المصلحة المتبادلة بين الطرفين، وكذلك تشغيل العمالة المصرية داخل المشروع بنسبة 90%.

 وأشار رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى المجهود الذى بذله فريق العمل داخل الهيئة للوصول إلى هذا الإطار النهائي ونجاح المفاوضات تبعاً للأسس والقوانين المنظمة داخل المنطقة، من وضع حوافز استثمارية لجذب المستثمرين وتسهيل عملية الاستثمار والاستفادة من رؤوس الأموال الأجنبية.

 وأضاف أن المنطقة المراد تطويرها صناعياً منطقة صناعية واعدة جاذبة للاستثمارات، حيث تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط بشرق بورسعيد وتعد واجهة عالمية للتبادل التجارى المباشر مع دول العالم من خلال واحد من أهم الموانئ المصرية التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

 وكشف الفريق مميش أن إنشاء المنطقة سيتطلب حجم عمالة 35 ألف عامل ما بين مباشر وغير مباشر مفترض تشغيلها فى المنطقة الصناعية الروسية.

المالية:  19%عائد أذون الخزانة.. وطرح 13.7 مليار جنيه اليوم
 

                 

طرح البنك المركزى المصرى، اليوم الأربعاء، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ13.7 مليار جنيه، وبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 182 يومًا، 6.7 مليار جنيه، بسعر عائد 19.080%، وتم تغطيته2.1 مرة، وأذون بقيمة 7 مليارات جنيه لأجل 357 يومًا، بسعر عائد، 18.447%، وتم تغطيته 3.6 مرة.

ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز فى الموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالى الجارى، إلى 370 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزى لأذون وسندات خزانة، أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

"التنمية الصناعية" تطرح مليون متر أرض فى بدر لقطاعات الغزل والصباغة
 

أعلنت الهيئة العامة للتنمية الصناعية عن طرح 198 قطعة أرض صناعية فى مدينة بدر على مساحة مليون م2، لأنشطة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والصباغة.

وقالت الهيئة فى إعلان للمستثمرين، مساء اليوم الأربعاء، أن المساحات المتاحة حاليا تبدأ من 1150م2 وتصل 12000 م2 طبقا للمخطط العام للمنطقة.

وتسحب كراسة الشروط الخاصة بالطرح من مقر هيئة التنمية الصناعية، اعتبارا من يوم الأحد 15 أكتوبر 2017 حتى يوم الخميس 19 أكتوبر 2017، وسعر كراسة الشروط 2000 جنيه لا ترد غير شاملة لضريبة القيمة المضافة والسداد نقدًا.

وحددت التنمية الصناعية عددا من الشروط منها، تقديم دراسة فنية طبقا للتفاصيل الواردة بكراسة الشروط، تقديم الطلبات بعد استيفاء المستندات بمقر الهيئة اعتبارا من 29 أكتوبر وحتى 2 نوفمبر، توريد تأمين ابتدائى قدره مائة ألف جنيه بشيك مقبول الدفع وسيتم رد المبلغ فى حالة عدم التخصيص.

 

البورصة تربح 3.7 مليار جنيه بختام التعاملات جلسة نهاية الأسبوع
 



ربح رأس مال السوقى للبورصة المصرية، نحو 3.7 مليار جنيه بختام تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، نهاية جلسات الأسبوع، ليغلق عند مستوى 768.626 مليار جنيه، وسط ارتفاع جماعى لكافة المؤشرات باستثناء المؤشر الرئيسى.

 وبلغ إجمالى قيمة التداول على الأسهم بالبورصة المصرية 1.3 مليار جنيه خلال جلسة تداول اليوم، ومالت تعاملات الأفراد المصريين والعرب للبيع، بصافى قيمة بلغت 49.8 مليون جنيه، 51.8 مليون جنيه،  على التوالى، فيما مالت تعاملات الأفراد الأجانب والمؤسسات المصرية والعربية والأجنبية للشراء بصافى قيمة 1.8 مليون جنيه، 13.8 مليون جنيه، 13.1 مليون جنيه،  72.9 مليون جنيه على التوالى. وتراجع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.35% ليغلق عند مستوى 13881 نقطة، فيما ارتفع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.90% ليغلق عند مستوى 2342 نقطة، وصعد مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.53% ليغلق عند مستوى 12869 نقطة.

كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 1.72% ليغلق عند مستوى 798 نقطة، وقفز مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقًا بنسبة 1.14% ليغلق عند مستوى 1788 نقطة، وتراجع مؤشر بورصة النيل بنسبة 0.11% ليصل إلى مستوى 508 نقطة.

وارتفعت أسهم 107 شركة مقيدة بالبورصة بختام التعاملات، وانخفضت 58 شركة، ولم تتغير 22 شركة.

 يذكر أن البورصة المصرية، حددت غدا الخميس، أجازة رسمية بمناسبة ذكرى انتصارات حرب السادس من أكتوبر.

سحر نصر: زيادة نسبة الإنفاق من التمويلات للمشروعات لـ50٪‏
 

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن الحكومة ناقشت اليوم، الأربعاء، تقريرا من وزارة الاستثمار على ما تم إنجازه من مشروعات ممولة من الوزارة، حيث زادت نسبة الإنفاق على المشروعات لـ50٪‏ بعد أن كانت 10٪.‏

 وأضافت وزيرة الاستثمار فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن التقرير تضمن مشروعات تخص التنمية الاجتماعية والبنية الأساسية.

 وأوضحت أنه تم إنشاء وحدة للمتابعة والتقييم، وتم تشكيل لجان بين الوزارات المختلفة لمتابعة المشروعات.

 إطلاق أول مؤتمر اقتصادى مصرى تركى 26 نوفمبر المقبل فى إسطنبول  
 

أعلنت جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين "تومياد" برئاسة أتيلا أطاسيفين عن إطلاق أول مؤتمر اقتصادى "تركى مصرى" لها بتركيا تحت شعار "هيا نصنع معا"، خلال الفترة من 26 نوفمبر حتى 1 ديسمبر 2017، وذلك بالتعاون مع كل من الغرفة التجارية بمدينة كونيا التركية، ومجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية "دياك"، ووكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا" وجمعية رجال الأعمال المصريين بالقاهرة.

وقال أتيلا أطاسيفين رئيس جمعية الأتراك المصريين، خلال بيان صحفى له اليوم الأربعاء، إن المؤتمر يهدف إلى خلق فرص صناعية واستثمارية جديدة بين الجانبين المصرى والتركى فى مختلف المجالات الاستثمارية، كذلك تعزيز أواصر الصداقة بين البلدين وإحياء التعاون بكل مجالات الاقتصادية المتاحة، بما يعود بالنفع على اقتصاد البلدين.

وأضاف أن المؤتمر يأتى تزامنا مع توجهات الحكومة المصرية بالاتجاه نحو تعميق الصناعة المحلية وزيادة الإنتاج المحلى والعمل على تعظيم أرقام الصادرات، وهو ما يعتبره الأتراك فرصة مهمة لتعميق التعاون فى مجال الاستثمار الصناعى، بما يخدم أهداف مصر ويتيح فرص أكبر للاستثمار التركى بها.

ويعقد مؤتمر "هيا نصنع معا" فى مدينتى كونيا وإسطنبول على مدى خمسة أيام، ويشمل بالإضافة إلى جلساته، الاجتماع مع عدد من أبرز رجال الأعمال الأتراك، وعقد اجتماعات ثنائية فيما بين المستثمرين الأتراك والمصريين، كما يتم على هامش المؤتمر القيام بزيارات ميدانية لعدد من المصانع والمناطق الصناعية بمدينتى كونيا وإسطنبول، وذلك تحت رعاية كل من الغرفة التجارية لمدينة كونيا، ومجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية بمدينة إسطنبول.

يذكر أن مؤتمر "هيا نصنع معا" هو المؤتمر الاقتصادى المشترك الأول الذى يعقد فى تركيا، فيما كان المؤتمر المشترك فى القاهرة أواخر عام 2016، بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية

سحر نصر: 2 مليار دولار تدخل خزانة الدولة مطلع العام المقبل
 

أعلنت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى أن الوزارة تواصل التفاوض مع البنك الدولى لإدخال قيمة الشريحة الثالثة المقدرة بمليار دولار، وكذلك مع البنك الأفريقى لإدخال نصف مليار دولار، إضافة إلى إدخال نصف مليار دولار من الدول السبعة منها 250 مليون دولار من ألمانيا.

 وأضافت الوزيرة، فى تصريحات لها على هامش توقيع بروتوكول مع المؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدى اليوم، أنه سيتم فى ديسمبر المقبل التفاوض النهائى على المبالغ المالية بحيث يتم بعدها عرض الاتفاقيات على البرلمان لإقرارها وصرفها بعد توقيعها من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

 وحول ملف الألغام لفتت سحر نصر إلى أنه تتم مواصلة التفاوض فى هذا الملف دوليا لمواصلة إزالة الألغام فى الساحل الشمالى.

 وأوضحت أنها وافقت لأول مرة على عمل حضانة للأطفال للسيدات العاملات بالوزارة للاطمئنان عليهم، خاصة أن البنك الدولى أيضا لديه حضانة فى إطار دعم السيدات العاملات.

 وأشارت سحر نصر إلى أنه سيكون فى مجمع الاستثمار بالوزارة شباكا للمرأة فى إطار الفرص المتساوية بين الجميع، نظرا لارتباط المرأة بأعمال كثيرة ورعاية الأولاد بجانب عملها وهو ما يستوجب دعمها باستمرار باعتبار أن تربية الأولاد استثمار فيهم للمستقبل، مؤكدة أن الوزارة تضع فى أولوياتها أيضا دعم المرأة المستثمرة وصاحبة المشروعات الصغيرة، عبر تأسيس شباك خاص لسيدات الأعمال فى مركز خدمة المستثمرين، وزيادة دعم المشروعات التنموية فى كل محافظات مصر للمرأة المعيلة خاصة فى المناطق الأكثر احتياجا، وتخصيص نحو 50% من المنح للمرأة، ما يساهم فى تمكينها اقتصاديا واجتماعيا على حد سواء، وتوفر لها فرص متساوية في سوق العمل، موضحة أن المادة 2 من قانون الاستثمار نصت على المساواة بين الجنسين فى الفرص الاستثمارية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشباب وريادة الاعمال.

 وأوضحت الوزيرة أن مبادرة مكافحة سرطان الثدى هى استثمار فى المواطن المصرى، فأفضل استثمار هو الاستثمار فى البشر وهذه المبادرة هى استثمار فى الصحة، وتفعيلا لهذا البروتوكول، ستتم إقامة أكثر من فعالية خلال شهر أكتوبر الجارى من خلال إقامة ندوة تثقيفية لجميع السيدات العاملات بوزارة الاستثمار والتعاون الدولى الغرض منها التوعية بسرطان الثدى وسبل الوقاية منه، وإجراء فحوصات طبية بمقر الوزارة لعدد 300 سيدة فوق سن الأربعين، وتقديم أشعة الماموجرام للعاملات التى تحتاج إلى هذه الأشعة، وستقوم وحدة تكافؤ الفرص بالوزارة بتوفير قاعدة بيانات للسيدات العاملات بالوزارة فوق سن الأربعين وتقديم المساندة والمساعدة فى إجراء الفحوصات الطبية.

 وأكدت الوزيرة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أعلن عام 2017 عاما للمرأة تكريما لها، وإيماناً بأهمية دورها فى المجتمع، وأن التنمية الشاملة لا يمكن أن تتحقق فى مجتمعنا دون مشاركة إيجابية من المرأة، حيث يمثل الاهتمام بتوفير الرعاية الصحية المتكاملة جزءا مهما من أهداف التنمية الخاصة بالمرأة، التى تمثل الأم والزوجة والابنة، والكثير من السيدات يتحملن مسئولية إعالة أسرهن، الأمر الذى أدى بنا إلى ضرورة العمل على وضع استراتيجية خاصة بتمكين المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، كما يجرى حاليا إجراء ترتيبات تنظيم منتدى التمكين الاقتصادى للمرأة، وتنظمه منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية، بالتنسيق مع المجلس القومى للمرأة، وتتضمن أجندة المنتدى عدد من الموضوعات التي سيتم على أساسها مناقشة التمكين الاقتصادي للمرأة فى مصر ومنطقة الشرق الأوسط، مشيرة إلى استمرار الوزارة فى دعم دور وتمكين المرأة والحفاظ على الحقوق والمكتسبات التى حصلت عليها المرأة للوصول إلى تحقيق الشمول المالى والاقتصادى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة