أكرم القصاص - علا الشافعي

دى ميستورا يقدم شروطا لمشاركته فى مؤتمر شعوب سوريا

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 02:32 م
دى ميستورا يقدم شروطا لمشاركته فى مؤتمر شعوب سوريا المبعوث الأممى إلى سوريا ستيفان دى ميستورا
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكر مصدر مطلع فى تصريح إلى وكالة "سبوتنيك"، اليوم الاثنين، أن المبعوث الأممى الخاص إلى سوريا، ستيفان دى ميستورا، قدم شروطا للمشاركة فى مؤتمر شعوب سوريا، موضحا أن موسكو اقترحت عليه فى بادئ الأمر أن يترأس عملية عقد المؤتمر، إلا أنها تبحث معه الآن مسألة مشاركته فقط.

موسكو — سبوتنيك. وقال المصدر: "تم بحث هذه المسألة "المشاركة" فى موسكو. لم يرفض لكنه قدم شروطاً".

وأضاف المصدر أنه "فى البداية أردنا أن يترأس هو هذه العملية فى سوتشى، والآن يجرى بحث مشاركته فقط فى اللقاء".

ويقوم دى ميستورا، كونه المبعوث الأممى إلى سوريا، بدور مهم فى التسوية السورية، على مسارى محادثات جنيف وأستانا. وكان دى ميستورا أعلن، فى وقت سابق، أنه يعتزم عقد جولة جديدة من المفاوضات حول سوريا فى جنيف فى موعد لا يتجاوز مطلع نوفمبر المقبل، وبهذا الشكل يكون لدى الحكومة السورية والمعارضة حوالى شهر للتحضير للمشاركة فى المشاورات دون شروط مسبقة. كما دعا دى ميستورا طرفى النزاع إلى "تقييم الوضع بشكل واقعى ومسئول" و"الاستعداد الجاد للمشاركة فى محادثات جنيف دون شروط مسبقة".

وكان مصدر صرح، فى وقت سابق، اليوم لوكالة "سبوتنيك"، أن "مؤتمر الشعب السوري" قد يعقد فى مدينة سوتشى الروسية، وليس فى حميميم، وأن من المحتمل أن يكون ذلك فى منتصف نوفمبر المقبل، بمشاركة ما بين ألف و1300 شخص تقريبا من ممثلى الحكومة السورية وطيف واسع من المعارضة السورية.

يذكر أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين كان أكد خلال مشاركته فى منتدى فالداى الدولي، ضرورة تفهم الاتجاه الذى يجب التحرك نحوه، من أجل مواصلة البحث عن تسوية فى سوريا، طارحا فكرة إنشاء "مؤتمر شعوب سوريا"، كخطوة تالية لمناطق خفض التصعيد، عبر مؤتمر وطنى تشارك فيه كافة المجموعات العرقية والدينية، والحكومة والمعارضة. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة