أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور والفيديو.. ماكين يحتفل بالذكرى الـ 50 لنجاته من صاروخ سوفيتى

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 02:12 م
بالصور والفيديو.. ماكين يحتفل بالذكرى الـ 50 لنجاته من صاروخ سوفيتى جون ماكين
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفل السيناتور جون ماكين أمس، بذكرى نجاته عقب إسقاط طائرته الهجومية فى فيتنام بصاروخ سوفيتى منذ 50 عاما، حسبما أفادت روسيا اليوم.

وفى عام 1967، أسقطت طائرة ماكين فوق مدينة هانوى، لكنه تمكن من القفز بمظلته، ووقع فى أسر الفيتناميين.

جون ماكين عام 1965
جون ماكين عام 1965

 

حينها شارك الطيار جون ماكين فى الإغارة على محطة لتوليد الكهرباء فى المدينة، وأسقطت طائرته بواسطة صاروخ سوفيتى مضاد للطائرات، وقد نجا من الموت بأعجوبة بعد أن قفز بمظلته وهبط فى بركة صغيرة فى قلب هانوي، وأصيب بجروح خطيرة وفقد وعيه.

وقضى ماكين فى الأسر خمس سنوات طوال، وعاد إلى بلاده حيث مر بدورة إعادة تأهيل صحى طويلة من أجل أن يعود إلى عمله، وبعد 8 سنوات خرج من الخدمة العسكرية، وانتخب عام 1982 عضوا فى مجلس النواب.

ماكين كتب فى صفحته على تويتر بمناسبة مرور نصف قرن على إسقاط طائرته فوق فيتنام، أنه يعد خدمته العسكرية هناك "شرف كل حياته"، مرفقا تغريدته بفيديو من تلك الحقبة مشفوعا بذكريات زملائه.

ويعد الآن جون ماكين الذى ناهز 81 عاما، أحد قادة الحزب الجمهوري، وهو يترأس لجنة القوات المسلحة، وكان ترشح فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية عامى 2000 و2008، لكنه لم ينجح.

ويعرف السيناتور ماكين بتصريحاته السلبية عن روسيا ومواقفه العدائية ضدها، وهو من "الصقور" الذين دعموا حملات الجيش الأمريكى فى أفغانستان والعراق، كما أنه يواظب على انتقاد أعمال دونالد ترامب، زميله فى الحزب الجمهورى. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة