خالد صلاح

لو بتحب "الست" اعرف أسرار دولابها.. تعشق الألوان الزاهية و"الأبيض والأسود" ظلمها.. ارتدت تصميمات ببصمة دار أزياء "ديور".. و5 قطع إكسسوارات هى الأشهر.. وأقدم صانع أحذية: أتذكر ما كانت تطلبه من موديلات حتى الآن

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 02:28 م
لو بتحب "الست" اعرف أسرار  دولابها.. تعشق الألوان الزاهية و"الأبيض والأسود" ظلمها.. ارتدت تصميمات ببصمة دار أزياء "ديور".. و5 قطع إكسسوارات هى الأشهر.. وأقدم صانع أحذية: أتذكر  ما كانت تطلبه من موديلات حتى الآن أم كلثوم
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"ازاى أوصفلك يا حبيبى ازاى، قبل ما أحبك كنت ازاى"، كلمات طالما أطربت آذاننا ببصمة صوت أم كلثوم، وعشنا معها ذكريات وقصص محفورة فى أذهان أصحابها، ألقاب كثيرة حصلت عليها "فاطمة إبراهيم البلتاجى" بعدما أرست أيقونة فى الغناء العربى تحمل اسمها، فهى "ثومة"، و"الست"، و"كوكب الشرق"، و"الهرم الرابع"، التى مرت الأيام دون أن تظهر الجوانب الخفية فى حياتها بعد، فالحديث دائمًا كان عما أثرت به الفن فجعلها سيدة القلوب.

 

بكلمات الأغنية ذاتها ومن فوق نفس المسارح استطاعت ابنة "طماى الزهايرة" القرية الصغيرة التابعة لمركز السنبلاوين محافظة "الدقهلية" أن تخلق خطا جديدا فى عالم الموضة والأزياء، فلم تقدم أيقونة للغناء فقط لكنها قدمت أيضًا أيقونة للأزياء التى لم يتحدث عنها الكثيرون من قبل، وربما كان "الأبيض والأسود" سمة الفترة التى ظهرت بها هو السبب فى عدم ملاحظة الأناقة التى تحلت بها أزياء هذه السيدة، التى ضُرِبت بها الأمثال فى أكبر دور الأزياء بالعالم.

 

وفى جولة داخل دولاب أم كلثوم سنبدأ بالفساتين الأنيقة التى التقطت عدسة "اليوم السابع" صورًا لها من داخل متحفها لنكتشف معها ما أخفاه "الأبيض والأسود"، موديلات أنيقة حملت من الألوان أزهاها وأكثرها بهجًة وتميزًا، فما بين الأحمر والأخضر والبنفسجى والفوشيا تواجدت قصص خلف هذه الفساتين تعود إلى أيام قديمة.

 

من الفساتين المعروضة بالمتحف
من الفساتين المعروضة بالمتحف

ورا الفساتين حكايات

من قلب كتاب "A journey In Style" ذكرت عارضة الأزياء "ياسمين لوبون" مجموعة قصص خلف فساتين كوكب الشرق التى حمل الكثير منها بصمة دار الأزياء العالمى "كريستيان ديور"، بالإضافة إلى مصمم الأزياء اللبنانى "وليم خورى" الذى صمم لها 3 فساتين، وأجمع معظم مصممى الأزياء الذين تعاملوا مع "الست" على تفضيلها لألوان بعينها مثل "الأحمر، البنى، الأخضر"، حسبما ورد بالكتاب.

فستان باللون الأحمر
فستان باللون الأحمر

وكانت كوكب الشرق من الشغوفات بعروض الأزياء، فكانت دائمة التردد على باريس ولندن وأشهر عواصم الموضة لتحضر العروض، وكثيرًا ما اصطحبت معها النجمة "رجاء الجداوى"، وحرصت كوكب الشرق على اختيار ما يتناسب معها من موديلات وتفصيلها بالطريقة التى تتناسب مع ستايلها الخاص.

فستان باللون الأخضر
فستان باللون الأخضر

إكسسوارات "الست"

داخل هذا الدولاب تواجدت العديد من قطع الإكسسوارات لكن 5 منها فقط كانت الأكثر تداولًا، فبمجرد أن تنقر على محرك البحث "جوجل" إكسسوارات أم كلثوم ستجدها أمامك، وأبرزها "النظارة السوداء"، و "المنديل"، و "البروش الهلال" الذى  يعود إلى دولة "الكويت" ويتكون من 356 فص من الألماس، كانت الشيخة "منيرة الهلال" زوجة  الشيخ "دعيج السلمان الصباح" قد أهدته لها، و"العقد الؤلؤ" الأقرب إلى قلب "الست" من بين قطع إكسسواراتها الذى يعود هو الآخر إلى دولة "الإمارات" بعدما أهداه لها "الشيخ زايد" ويحتوى على 1888 قطعة من اللؤلؤ، وقد تم طرحه للبيع عام 2008 فى مزاد لدار "كريستيز" الشهيرة.

بروش أم كلثوم
بروش أم كلثوم
العقد اللؤلؤ
العقد اللؤلؤ

أحذية كوكب الشرق

"25 جنيه وموديلات من باريس" هكذا قال الحاج "أحمد عبد العليم" أحد أشهر صانعى الأحذية بمنطقة وسط البلد لـ"اليوم السابع"، الذى حالفه الحظ للعمل بمحل شهير لبيع المصنوعات الجلدية وكان هذا المحل قبلة النجوم، وكانت كوكب الشرق من زبائن هذا المحل وكانت تطلب منه تفصيل موديلات بعينها للأحذية والشنط مازال يتذكرها حتى الآن ويتذكر تكلفتها جيدًا، رغم عمره الذى تجاوز الـ 80 عام.

الحاج أحمد
الحاج أحمد

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة