خالد صلاح

س وج كل ما تريد معرفته عن استخدام الروبوتات فى العمليات الجراحية.. FDA وافقت عليها عام 2000.. الأكثر دقة ومرونة مع مضاعفات أقل والانتعاش السريع.. وتعتمد على تدريبات الأطباء على الجراحة

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 11:00 م
س وج كل ما تريد معرفته عن استخدام الروبوتات فى العمليات الجراحية.. FDA  وافقت عليها عام 2000.. الأكثر دقة ومرونة مع مضاعفات أقل والانتعاش السريع.. وتعتمد على تدريبات الأطباء على الجراحة روبوت
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسمح الأطباء بالجراحة الروبوتية، (الجراحة بمساعدة الروبوت)، لأداء العديد من أنواع العمليات المعقدة مع مزيد من الدقة والمرونة والتحكم، وهذه العلميات تتم من خلال شقوق صغيرة، كما أنها تستخدم أحيانًا في بعض العمليات الجراحية المفتوحة التقليدية.

 

س. متى تمت الموافقة على الجراحة الروبوتية؟
 

تمت الموافقة على الجراحة الروبوتية مع نظام "دافنشى" الجراحى من قبل إدارة الغذاء والدواء فى عام 2000، وقد اعتمدت هذه التقنية بسرعة من قبل المستشفيات فى الولايات المتحدة وأوروبا لاستخدامها فى علاج مجموعة واسعة من المشاكل الصحية.

ويشمل الجهاز الجراحى الروبوتي الأكثر استخدامًا على نطاق واسع ذراعا به الكاميرا والأسلحة الميكانيكية مع الأدوات الجراحية المرتبطة به.

ويقوم الجراح بالسيطرة على الأسلحة بينما يجلس في وحدة تحكم الكمبيوتر بالقرب من طاولة العمليات، ووحدة التحكم تعطي الجراح متابعة عالية الوضوح،  مع وحدة عرض"3D"  للموقع الجراحى، كما يقود الجراح أعضاء الفريق الآخرين الذين يساعدون أثناء العملية.

 

س. ما هى مزايا الجراحة الروبوتية؟
 

الجراحون الذين يستخدمون نظام الروبوت يجدون أن العديد من الإجراءات تعزز الدقة والمرونة والسيطرة خلال العملية ويسمح لهم برؤية أفضل للموقع، مقارنة مع التقنيات التقليدية.

وباستخدام الجراحة الروبوتية، يمكن للجراحين إجراء إجراءات حساسة ومعقدة قد تكون صعبة أو مستحيلة مع أساليب أخرى.

 

س. ما هى فوائد الجراحة الروبوتية؟
 

ومن أهم فوائد الجراحة الروبوتية ما يلى:

·      مضاعفات أقل، مثل عدوى الموقع الجراحى

·      أقل ألم مع فقدان كمية قليلة من الدم

·      انتعاش أسرع

·      آثار الجروح أصغر وأقل وضوحًا

 

س. ما هى مخاطر الجراحة الروبوتية؟
 

الجراحة الروبوتية تنطوى على خطر، وبعضها قد يكون مشابهًا لتلك الجراحة المفتوحة التقليدية، مثل خطر صغير من العدوى وغيرها من المضاعفات.

 

س. هل الجراحة الروبوتية تتناسب مع حالتك؟
 

الجراحة الروبوتية ليست خيارًا للجميع، حيث إنه فى جميع أنحاء الولايات المتحدة يختلف مدى استخدام الجراحة الروبوتية على نطاق واسع، وتستخدم مع مجموعة متنوعة من العوامل، قد تشمل تدريبات الطبيب، وتوافر المعدات والعوامل الثقافية، مثل الراحة النفسية للمريض.

وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت فى المستشفيات الأمريكية أن بعض المؤسسات تفضل الجراحة المفتوحة التقليدية، فى حين أن البعض الآخر يفضل الجراحة الضئيلة بواسطة الروبوت.

 

س.هل يساعد الروبوت يساعد فى علاج مرض التوحد؟
 

طور باحثون فى أسكتلندا "روبوت" لتعليم الناس فى فهم تعبيرات الوجه والإشارات الاجتماعية لمساعدة مرضى التوحد فى العثور على وظائف.

وقال باحثون فى جامعة "هيريوت وات" العامة بأدنبرة إن الجهاز "أليكس" يعرض تعبيرات الوجه سواء بالموافقة أو الرفض وأكثر التعبيرات الشائعة فى مجال العمل لمساعدة مرضى التوحد فى التعامل مع الإشارات الاجتماعية خلال المواقف فى أماكن العمل".

ومن ناحيته، قال بيتر مكينا الباحث المشارك فى الجامعة إن ضعف التواصل الاجتماعى يمكن أن يعيق بعض البالغين فى مجال العمل، لذا فإن "أليكس" يمكنه أن يظهر تعبيرات محددة بالوجه على نحو مماثل لوجه الإنسان، وذلك بهدف زيادة فرص مرضى التوحد فى سوق العمل".

 

س. هل ساعدت الروبوتات على تعزيز دقة الجراحة؟
 

يتدرب الجراحون على العمل بدقة كبيرة أثناء الجراحات المتنوعة، ولكن يمكن للروبوتات مساعدتهم فى الوصول إلى المناطق التى يصعب الوصول إليها وتعزيز دقة الجراحة، وحديثًا حصل الروبوت " Senhance" الذى يعمل كمساعد جراحى على موافقة من إدارة الغذاء والدواء للعمل داخل غرف العمليات.

ويمكن للروبوت مساعدة الجراحين فى تنفيذ الجراحة بشكل أسرع وأكثر دقة من أى وقت مضى، ووافقت إدارة الغذاء والدواء على استخدامه بعد اختبار تجريبى ضم 150 مريضًا، واستنتجت الإدارة أن Senhance دقيق للغاية، مثل الروبوت "دافنشى" عندما يتعلق الأمر بأمراض النساء وإجراءات القولون.

وقالت شركة "ترانسنتيريكس" المطورة للروبوت، إنه أول مساعد جراحى لمنطقة البطن يحصل على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير منذ عام 2000، وتدعى الشركة أنه يوفر نظرة ثلاثية الأبعاد للأطباء ويساعدهم على القيام بعملهم دون توتر.

 

س. ما هى العمليات التى تمت بواسطة الروبوت؟ 
 

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية مؤخرًا، إن روبوت نفذ أول عملية فى مجال طب الأسنان دون مساعدة من البشر فى الصين لأول مرة فى تاريخ الطب، وقام بجراحة زرع على مريضة فى مقاطعة شنشى.

وأضافت الصحيفة أنه برغم حضور طاقم طبى خلال الجراحة التى استمرت ساعة واحدة فى شيان بمقاطعة شنشى، إلا أنهم لم يقوموا بأى دور فعال.

وأفادت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست"، أن اثنين من الأسنان الجديدة، التى انتجتها الطباعة ثلاثية الأبعاد تم زرعها بنجاح فى فم امرأة.

وأوضحت الصحيفة الصينية أن الروبوت تم تطويره من قبل جامعة بيهانج فى بكين ومستشفى طب الأسنان الجامعى العسكرية الرابعة.

وقال الدكتور تشاو يى مين الذى يعمل فى المستشفى للصحيفة، إن الروبوت مصمم لتنفيذ إجراءات طب الأسنان وتجنب الأخطاء التى يمكن أن يقع فيها العنصر البشرى.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة