خالد صلاح

حرب " تفكيك" إمبراطورية "داعش" الإعلامية .. خسائر التنظيم تجبره على وقف إصدار "دابق" وحرب التحالف الدولى على تويتر تقلص حسابات التنظيم بنسبة 92% .. التنظيم يصارع استعادة تواجده الإعلامى بمجلة " رومية"

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 04:30 م
حرب " تفكيك" إمبراطورية "داعش" الإعلامية  .. خسائر التنظيم تجبره على وقف إصدار "دابق" وحرب التحالف الدولى  على تويتر تقلص حسابات التنظيم  بنسبة 92%  .. التنظيم يصارع  استعادة تواجده الإعلامى  بمجلة " رومية" حرب تفكيك إمبراطورية داعش الإعلامية
كتبت سماح عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"شبكة شموخ الإسلام"، مركز الحياة الإعلامى، إصدار "دابق"، "منبر التوحيد والجهاد" و"إذاعة البيان"، ما سبق أسماء مختلفة لمجلات إلكترونية بتصميم  محترف، محطات إذاعية، شركات لإنتاج أفلام كرتونية وأناشيد، فضلا عن ألاف الحسابات على تويتر وفيس بوك، تمثل جميعها إمبراطورية تنظيم داعش الإرهابى التى تطورت خلال السنوات الماضية بتطور التنظيم، والتى بدأت أيضا فى الانحسار والخفوت مع خفوت تنظيم داعش فى ظل الضربات التى يتعرض لها فى العراق وسوريا.

 

الحرب على تنظيم داعش التى بدأها التحالف الدولى لم تتمثل فقط فى الضربات الجوية التى قام بها التحالف، وإنما أيضا تمثلت فى اتفاق الدول على خوض حرب مهمة ومماثلة على الآلة الإعلامية لهذا اتنظيم.

 

ورغم محاولات تنظيم داعش التظاهر على مختلف منصاته الإعلامية بعدم التأثر بالضربات والخسائر التى يتلقاها على الأرض، خاصة فى العراق، بعد خسارة الموصل، وفى سوريا وبعد خسارة إدلب وتدمر ومنبج والرقة وغيرها من المدن، إلا أن آلة التنظيم الإعلامية رغم ضخامتها إلا أنها تأثرت بقوة على خلفية خفوت نجم هذا التنظيم الإرهابى، فلم تعد الترسانة القوية، والمارد الإعلامى الذى يقتحم كافة المجالات كما كانت فيما قبل.

 

وتمثلت الحرب على داعش فى مواقع التواصل الاجتماعى فى تدشين "هاشتاجات"، للكشف عن الحسابات التى تؤيد تنظيم داعش، لإغلاقها ومحاصرتها، وهو ما أحدث نتيجة إيجابية فعلية وفقا لما أعلن المتحدث باسم التحالف الدولى لمحاربة تنظيم داعش الإرهابى، العقيد رايان ديلون الذى أعلن عن تراجع ملحوظ لنسبة المشاركة الدعائية لتنظيم "داعش" الإرهابى على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، خلال مايو الماضى مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضى.

أسقطو_داعش
أسقطو_داعش

وقال ديلون إن التحالف أطلق هاشتاج بعنوان  #أسقطوا داعش من أجل إرشاد مستخدمى وسائل التواصل الاجتماعى إلى كيفية الإبلاغ عن أى مواد متطرفة تخص داعش، موضحا أن المشاركات الدعائية لتنظيم الدولة على موقع "تويتر" تراجعت خلال شهر مايو الماضى، بنسبة 92% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضى، وفقا لما نقلته قناة "الحرة" الأمريكية.

وأكد ديلون أن إنتاج التنظيم من المواد الدعائية تراجع خلال إبريل الماضى إلى أدنى مستوى له فى 6 أشهر، وانخفض بنسبة 75% مقارنة بمتوسط إنتاجه الشهرى فى 2016، مشيرا إلى أن 73 شريكا دوليا فى التحالف قاموا مجتمعين بإضعاف شوكة الدعاية الإرهابية.

 

الحرب على الآلة الإعلامية لداعش تبدأ بـ "التبليغ عن البروباجندا الإرهابية"

آلية الحرب الإعلامية التى بدأها التحالف الدولى، تمت بالتنسيق بين كافة الدول المشاركة فيه، واتخاذت أشكال متعددة من بينها، الحرب على مواقع التواصل الاجتماعى للإبلاغ عن المواد الإعلامية الخاصة به، وكذلك الاتفاق على خريطة عمل، ما بين هذه الدول، لمواجهة كل المواد الإعلامية الخاصة بالتنظيم أيا كانت.

 

الحرب على مواقع التواصل الاجتماعى، بدأت بمطالبة رواد المواقع بالكشف عن الحسابات التابعة لداعش، على كافة مواقع التواصل، وعلى رأسها تويتر، والفيس بوك، واليوتيوب.

 

وشجع موقع التحالف الدولى لمحاربة داعش، رواد مواقع التواصل للمشاركة على الحرب على داعش،  تحت شعار" الحرب على التنظيم أينما كنت"، وطالب الموقع، بكل من يشاهد بروباجندا خاصة بتنظيم داعش على قنوات التواصل الاجتماعى، أن يبلغ عنها بسرعة وسهولة وسرية يمكن التبليغ عن القناة أو الوسيلة التى يتم بث هذه البروباجاندا عليها. ستتمكن من حجب هذه البروباجاندا وتساهم فى التحقيق بملفات الأشخاص الذين يشاركون ويوزعون هذه البروباجاندا.

اسقطوا داعش
اسقطوا داعش

وشرح موقع التحالف آلية التبليغ عن أى مادة إعلامية تخص التنظيم على هذه المواقع، بطريقة سرية، وآمنة من خلال اطلاق هاشتاج "أسقطوا داعش"، مع شرح ما يتم فى كل موقع من هذه المواقع للتبليغ عن أى فيديو أو مادة إعلامية يتشكك أى شخص بارتباطها بالتنظيم.

كيفية التبليغ عن مواد داعش على الفيس بوك
كيفية التبليغ عن مواد داعش على الفيس بوك

بريطانيا تحجب 2000 مادة إعلامية

وفى عام 2017، حجبت المملكة المتحدة 2000 قطعة "بروباجاندا لداعش" كل أسبوع، مما تسبب فى تراجع  نشاط داعش بنسبة 45% منذ عام 2014 بحسب ما نشره موقع التحالف  الدولى لمحاربة داعش ، والذى استعراض الجهود التى ببذلتها دول التحالف لمواجهة الآلة الإعلامية لهذا التنظيم، من خلال العمل المشترك، لإطلاق حملة ووضع محتوى لها ودعم محاولات المجتمع المحلى والأطراف الخارجية وتقديم المعلومات فى وقتها لأعضاء التحالف وللعامة.

 

وتم تشكيل  مجموعة عمل معنية بالتواصل الاستراتيجى بالتحالف في صياغة ونشر رسائل مضادة لأفكار داعش المتطرفة، تحت القيادة المشتركة لدولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، ترأس أنشطة التحالف في هذا المجال؛ ويتلقى عملها دعمًا من خلية اتصالات التحالف، ومقرها وزارة الخارجية والكومنولث للمملكة المتحدة فى لندن. ويعتمد عمل المجموعة على خبرة أعضاء التحالف، ومركز المشاركة العالمى التابع لوزارة الخارجية الأمريكية (GEC)، ومركز صواب ومقره الإمارات العربية المتحدة.

كيفية اتبليغ عن مواد داعش على تويتر
كيفية اتبليغ عن مواد داعش على تويتر

 

مركز صواب

وأوضح التحالف أنه فى يوليو 2015، أطلقت الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة مركز صواب وهو مركز عمليات مشترك لمحتوى الإنترنت مقره الإمارات العربية المتحدة. وأُطلقت هذه المبادرة بهدف مواجهة تجنيد داعش للمقاتلين وما تنشره من محتوى على الإنترنت والعمل على ذلك بسرعة وفعالية عن طريق زيادة حجم وكثافة النقاش الذى يمثل نهج الاعتدال والتسامح والإيجابية فى المنطقة على الإنترنت.

توقف إصدار" دابق" 

تأثر الآلة الإعلامية للتنظيم ظهرت بقوة أيضا فى توقف إصدار مجلة "دابق" الإلكترونية ، والتى كانت تعد إحدى أقوى الإصدرات للتنظيم ، الا انها توقفت بعد خسارة اتنظيم لمعركة دابق فى سوريا، وكذلك بعد المدن التى خسرها التنظيم بشكل كامل فى كل من سوريا والعراق  .

ومع تلقى التنظيم لهذه الضربات حاول ، الصراع للحفاظ على تواجده الإعلامى  بإصدار مجلة جديدة ، هى رومية ، لتكون بديل لدابق .

اصدار دابق
اصدار دابق

وأعلن مركز الحياة للإعلام التابع لـ"داعش" إطلاق المجلة  بـ8 لغات "الإنجليزية، والروسية، والفرنسية، والتركية، والألمانية، ولغة بشتو، وتركستاني، وإندونيسى"

Rumi الاصدار الجديد لداعش
Rumi الاصدار الجديد لداعش

ورغم رفضهم الاعتراف بهزيمتهم على ارض الواقع ، إلا أن العدد الاول من المجلة كان اعترافًا ضمنيًا بما يتعرضون له من هزائهم، حيث خصصت المجلة صورة الغلاف للمتحدث باسم التنظيم، أبو محمد العدناني، الذي قتل في سوريا، وجاءت الصورة تحت عنوان "على عكس توقعات الغرب، أحلام الدولة الإسلامية لا تسقط بسقوط قادتها" .

 

"مؤمن وعفاف فى أرض الخلافة "كارتون داعش الجديد لاستقطاب الأطفال"

صراع داعش للبقاء على الساحة الإعلامية لم يستهدف فئة معينة فقط، وإنما امتد لشرائح عمرية مختلفة، يحاول التنظيم استقطابها  من خلال إعلانهم عن إطلاق مسلسل كرتونى مؤخرًا من خلال مسلسل كارتونى بعنوان "مؤمن وعفاف فى أرض الخلافة"، حيث يضم المسلسل الكرتونى أربعة شخصيات هم الطفلة عفاف وشقيقها مؤمن ووالديها. 

كارتون داعش .. مؤمن وعفاق فى ارض الخلافة
كارتون داعش .. مؤمن وعفاق فى ارض الخلافة

وتبدأ عفاف الفيديو قائلة "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اسمي: عفاف. ديني: الاسلام. نبيّي: محمدٌ صلّى الله عليه وسلم. دستورى: القرآن. بلادى: دولة الخلافة الإسلامية. خليفتي: أبو بكر البغدادي".

عفاف شخصية كارتونية لداعش
عفاف شخصية كارتونية لداعش

 

ولم يهنأ التنظيم بإطلاق هذا المسلسل الكرتونى ، حيث تم حظر كل الفيديوهات الخاصة به على مواقع التواصل وعلى رأسها اليوتيوب ، وإذا حاولت البحث عن أى من الفيديوهات المتعلقة به على مواقع البحث المختلفة لن تجده .

كارتون مؤمن وعفاف
كارتون مؤمن وعفاف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة