خالد صلاح

الفئات الأولى بالرعاية تحت مجهر الحكومة.. التضامن: صرف 10.8 مليار جنيه مساعدات لـ"تكافل وكرامة".. نستهدف وصول المستفيدين لـ2 مليون أسرة فى نوفمبر.. وتؤكد: حصول الفئات غير المدرجة بالبرنامج على معاش الضمان

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 10:58 م
الفئات الأولى بالرعاية تحت مجهر الحكومة.. التضامن: صرف 10.8 مليار جنيه مساعدات لـ"تكافل وكرامة"..  نستهدف وصول المستفيدين لـ2 مليون أسرة فى نوفمبر.. وتؤكد: حصول الفئات غير المدرجة بالبرنامج على معاش الضمان غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل الدولة التوسع فى مظلة الحماية الاجتماعية لتحسين مستوى معيشة الأسر الأشد فقرًا، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، إذ أكدت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى أنه يتم تنفيذ برامج الحماية الاجتماعية  لتحسين مستوى معيشة الفئات الأولى بالرعاية، من خلال  التوسع فى زيادة عدد المستفيدين من برنامج "تكافل وكرامة" لصرف مساعدات شهرية للفئات المستحقة فى مختلف المحافظات، ويتم تحديد الفئات المستحقة للدعم والحماية الاجتماعية طبقا لمعايير الاستحقاق من عدمه، لكى يحصل المستفيدون على مساعدة مالية من خلال الصرف الإلكترونى بالكروت الذكية.
 

استبعاد غير المستحقين للمعاش

وأضافت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، لـ"اليوم السابع" إنه جارى مراجعة  بيانات المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعى، للتأكد من استحقاقهم للمساعدات، واستبعاد من تغيرت ظروفهم الاجتماعية وليسوا فى حاجة للمساعدة، وضم الفئات الأخرى منهم إلى برنامج "تكافل وكرامة"، بهدف مساعدتهم فى صرف مساعدات البرنامج التى تعد أكثر من معاش الضمان. 
 

10.8 مليار جنيه مساعدات للمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة

وفى سياق متصل، أوضحت نفين القباج، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى للحماية الاجتماعية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه تم صرف ما يقرب من 10.8 مليار جنيه مساعدات للمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة منذ إطلاق البرنامج وحتى الآن، كما تم زيادة الدعم المخصص لبرامج الحماية الاجتماعية "تكافل وكرامة والضمان الاجتماعى" فى العام المالى الجديد إلى 17.4 مليار جنيه بعد زيادة 100 جنيها التى أقرتها الحكومة للمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة للعمل على تحسين مستوى معيشة الأسر .
 

الفئات المستفيدة من برنامج "تكافل وكرامة"

وأضافت "القباج" أن البرنامج يتضمن صرف مساعدات مالية للأسر الأولى بالرعاية، والتى لديها أبناء فى المدارس بمراحل التعليم المختلفة مع صرف مساعدة شهرية لكل طالب بالأسرة بحد أقصى 3 طلاب، شريطة التزام الأسر المستفيدة بالشروط الموضوعة، وبالنسبة للأطفال أكبر من 6 سنوات أن يكونوا مسجلين فى المدارس بنسبة حضور لا تقل عن 80% من عدد أيام الدراسة، حيث يتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لمتابعة موقف انتظام حضور أطفال الأسر المستفيدة، أما بالنسبة للأطفال الأقل من 6 سنوات، تلتزم الأسرة بمتابعة برامج الوقاية والصحة الأولية للأطفال والأمهات بالوحدات الصحية الحكومية، كما يستفيد من البرنامج كبار السن من 65 عامًا فأكثر  وذوى الإعاقة بمبلغ 450 جنيهًا شهريًا للمستفيد.
 

استمرار صرف مع الضمان مع معاشات تكافل وكرامة

وأوضحت نفين القباج أنه من المستهدف الوصول إلى 2 مليون أسرة مستفيدة من برنامج تكافل وكرامة الشهر المقبل  بعدما وصل عدد المستفيدن حاليا إلى أكثر من مليون و940 ألف أسرة، لافتة إلى غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى حريصة على التوسع فى زيادة عدد المستفيدين وفقا لشروط البرنامج، وأنه جارى مراجعة بيانات المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعى لتحويلهم إلى برنامج "تكافل وكرامة" على أن تكون الفئات التى سيتم تحويلها هى نفس الفئات المدرجة بالبرنامج مثل الأسر الأولى بالرعاية ولديها أبناء فى مراحل التعليم المختلفة، أو كبار السن من 65 عامًا فأكثر أو من ذوى الإعاقة، على أن تستمر الفئات غير المدرجة فى البرنامج فى الحصول على معاش الضمان الاجتماعى كما هى دون تحويلها فى برنامج "تكافل وكرامة"، مثل الفتاة التى بلغت 50 عامًا ولم تتزوج أو الأسر التى ليس لديها أطفال وضمن المستفيدين من معاش الضمان، قائلة: "الفئات المستفيدة من معاش الضمان وغير مدرجة فى تكافل وكرامة ستظل تحصل على معاش الضمان". 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة