خالد صلاح

الصحف العالمية اليوم.. ترامب يخوض معركة ضد كلينتون والديمقراطيين جراء قضية تدخل روسيا بالانتخابات.. وزير مالية إسرائيل يلتقى برئيس وزراء فلسطين.. وجماعات يسارية أمريكية التقت بعناصر داعش لتدمير الرئيس الأمريكى

الإثنين، 30 أكتوبر 2017 02:13 م
الصحف العالمية اليوم.. ترامب يخوض معركة ضد كلينتون والديمقراطيين جراء قضية تدخل روسيا بالانتخابات.. وزير مالية إسرائيل يلتقى برئيس وزراء فلسطين.. وجماعات يسارية أمريكية التقت بعناصر داعش لتدمير الرئيس الأمريكى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وهيلارى كلينتون
كتبت ريم عبد الحميد- رباب فتحى – فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد- هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" خلال تغطيته اليومية والمستمرة للصحف الأجنبية الصادرة اليوم الاثنين، العديد من التقارير الإخبارية فى الصحف العالمية، ومن أبرزها التوترات بين الجمهوريين والديمقراطيين بسبب التحقيق الخاص بالتدخل الروسى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

 

وقالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن التوترات بين الجمهوريين والديمقراطيين بسبب التحقيق الخاص بالتدخل الروسى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية قد زاد يوم الأحد، مع مطالبة الرئيس دونالد ترامب بمعرفة لماذا تخضع حملته لتدقيق فيدرإلى، بينما لا يحدث الأمر نفسه مع منافسته السابقة هيلارى كلينتون.

 

دونالد ترامب
دونالد ترامب

 

وأشارت الصحيفة إلى أن غضب ترامب الأخير بسبب التحقيق الذى يجريه المدعى الخاص روبرت مولر، ظهر على تويتر مع استعداد إدارته لاحتمال أن يتم الإعلان اليوم، الاثنين، عن توجيه أول اتهامات فى القضية.

 

وكتب ترامب أربع تغريدات على مدار 24 ساعة، هاجم فيها تحقيقات مولر ووصفها بغير العادلة، وذكر الجدل الكثير المحيط بكلينتون، الذى يقول إنه يستحق التحقيق فيه.

 

وكتب ترامب على تويتر يقول "بدلا من ذلك، ينظرون فى التواطؤ بين روسيا ترامب الكاذب الذى لا وجود له". وأضاف قائلا: يستخدم الديمقراطيون هذا الاضطهاد المروع والسىء لبلادنا فى السياسات الشريرة، لكن الجمهوريين يقاتلون الآن بشكل لم يحدث من قبل أبدا. وهذا ذنب كبير للغاية يتحمله الديمقراطيون وكلينتون والحقائق تظهر الآن. افعلوا شيئا".

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إن سلطات البحرية الأمريكية تجرى تحقيقا حول ما إذا كان اثنان من فرقتها النخبوية "سيلز" قد قاما بخنق أحد عناصر القوات الخاصة بالجيش الأمريكى فى يونيو الماضى أثناء وجودهم فى مالى فى مهمة سرية، بحسب ما قال مسئولو الجيش.

 

الجيش الأمريكى
الجيش الأمريكى

 

وأوضحت الصحيفة أن الجندى لوجان ميلجار، الذى كان يبلغ من العمر34 عاما وشارك فى جولتين بأفغانستان قد عثر عليه ميتا فى الرابع من يونيو فى مقر السكن الذى كان يتشاركه فى العاصمة المالية باماكو، مع عدد قليل آخر من قوات العمليات الخاصة التى تم إرسالها إلى البلد الواقع غرب أفريقيا للمساعدة فى مهام تدريب ومكافحة الإرهاب.

 

وكان مقتله هو أحدث وفاة عنيفة تحدث فى ظروف غامضة بين القوات الأمريكية فى المهام غير المعروفة فى هذه المنطقة من أفريقيا. وكان أربعة جنود أمريكيون قد قتلوا فى كمين بالنيجر المجاورة لمالى هذا الشهر، وقيل فى البداية أنهم قتلوا أثناء مشاركتهم فى مهام استطلاعية لكن تبين أنهم كانوا يشاركون فى مهمة أكثر خطوة لمكافحة الإرهاب ضد المسلحين الإسلاميين فى المنطقة.

 

الصحف البريطانية: جماعات يسارية أمريكية قابلت زعماء القاعدة وداعش للتخطيط لتدمير ترامب

كشفت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أن تحقيق سرى أجراه مكتب التحقيقات الفيدرإلى الـFBI عن حركة "المقاومة" العنيفة فى حرم الجامعات ضد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن اكتشاف وصفته الصحيفة بأنه "مثير للجزع"، وهو التواطؤ بين الفوضويين الأمريكيين والإرهابيين الأجانب فى تنظيم داعش والقاعدة لوضع خطط لتدمير الرئيس الأمريكى، وذلك وفقا لتقرير إعلامى صادر عن ضباط الـFBI الميدانيين.

 

ويقول التقرير الميدانى لمكتب التحقيقات الفيدرالى، الذى تم تسليمه إلى القائم بأعمال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالى أندرو مكابى فى 11 يوليو الماضى: "هناك أدلة دامغة واضحة على وجود علاقات متصاعدة بين الراديكاليين الأمريكيين وتنظيم "داعش"، فضلا عن العديد من الجماعات المتشددة  التابعة للتنظيم والجماعات المتطرفة الأخرى"، ونشر هذا التقرير لأول مرة فى كتاب إدوارد كلاين هو رئيس التحرير السابق لمجلة "نيويورك تايمز" ومؤلف العديد من الكتب الأكثر مبيعا، بما فى ذلك كتابه الرابع عن كلينتون. وقالت "ديلى ميل" إن الكتاب الجديد سيصدر اليوم الاثنين تحت عنوان "خطة تدمير ترامب".

 

ويؤكد تقرير مكتب التحقيقات الفيدرالى حول الجهود التى يبذلها الإرهابيون الإسلاميون لتجنيد أتباع المجموعات الأمريكية المتطرفة مثل حركة "أنتيفا"، إدعاء الرئيس ترامب المثير للجدل الذى أدلى به عقب الاحتجاجات العنيفة التى وقعت فى "شارلوتسفيل" فى ولاية فيرجينيا الأمريكية فى الصيف الماضى، بأن الجماعات الفوضوية اليسارية تمثل خطورة أيضا مثل المتطرفين اليمينيين البيض.

 

وفى الصيف الماضى، أرسل مكتب التحقيقات الفيدرإلى فرقة عمل إلى أوروبا للإبلاغ عن المظاهرات الضخمة التى خططت لها الجماعات المتطرفة، مثل الفرقة الألمانية Antifaschistische Aktion ، احتجاجا على حضور الرئيس ترامب فى اجتماع لزعماء وحكام المصارف المركزية لمجموعة الـG20 الصناعية الكبرى.

 

وقال ملخص مكتب التحقيقات الفيدرالى: "غطت فرقة العمل اجتماع مجموعة العشرين فى هامبورج، ودرست معلومات استخباراتية من السلطات المحلية، والإنتربول، وغيرها من الجهات، وخلصت إلى أن المجموعات الفوضوية / الراديكالية المدعومة من الولايات المتحدة قد سافرت إلى ألمانيا واشتركت فى أعمال العنف"

 

الصحافة الإسبانية والإيطالية: روما تبدأ مبادرات جديدة لدعم الاستثمار فى مصر

 

وأبرزت الصحف الإسبانية والإيطالية عدد من الموضوعات، وقالت وكالة "نوفا" الإيطالية، إن إيطاليا تبدأ مبادرات جديدة لدعم مصر خاصة لدعم الشباب فى مكافحة الهجرة الغير شرعية والصناعات الزراعية والتحديات الديموغرافية التى تواجهها مصر، كما أنها ستساهم فى مجال التنمية فى القطاع الخاص، بما فى ذلك المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقطاع الزراعة.

 

وأشارت الوكالة إلى لقاء السفير الإيطالى بالقاهرة جيامباولو كانتينى، مع وزيرة التعاون الدولى والاستثمار الدكتورة سحر نصر، موضحة أن اللقاء هو الأول منذ توليه المنصب فى القاهرة سبتمبر الماضى، وأكد على التطور الممتاز للتعاون التنموى وناقشا كيفية تحسينه، بدءا بمشروع إيطالى فى مجال" التغذية المدرسية " بقيمة حوالى 2 مليون يورو.

 

وقالت الوكالة، إن برنامج المساعدات المقدم لمصر من الوكالة الإيطالية للتعاون من أجل التنمية لعام 2018 يبلغ 35 مليون يورو، منها 20 مليون يورو قروضا ميسرة، و15 مليونا كمنح لا ترد، فضلا عن متابعة أنشطة الوكالة المنجزة خلال السنوات الأخيرة فى مجال التنمية فى القطاع الخاص، بما فيها المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقطاع الزراعة، وتتجسد الجهود فى مبادرات جديدة لدعم ذوى الاحتياجات الخاصة والشباب كمفتاح لمكافحة الهجرة غير الشرعية والصناعات الزراعية والتحديات الديموغرافية التى تواجهها مصر.

 

ومن ناحية أخرى، أكد وزير الداخلية الإسبانية خوان إيجناثيو زويدو اليوم هدوء الأوضاع فى كتالونيا بعد فرض مدريد الحكم المباشر على الإقليم ورغم حضور بعض المسئولين المقالين فى أول أيام عمل للحكومة الانفصالية.

 

وأشار زويدو إلى أنه الهدوء هو الطابع العام السائد لحسن الحظ اليوم فى كتالونيا بعد تطبيق المادة 155 من الدستور، متوقعا استمرار الحالة الطبيعية والمؤسسية بالكامل للإقليم وعودة سيادة القانون حتى إجراء الانتخابات المبكرة فى 21 ديسمبر المقبل.

 

ووفقا لصحيفة "الموندو" الإسبانية فقد عقد المدعى العام الإسبانى خوسيه مانويل ماثا، مؤتمرا صحفيا حول مواجهة التحدى الانفصالى، ومن المتوقع أن يعلن ماثا، التطورات حول تقديم ملف اتهامات أعضاء الحكومة الانفصالية بقيادة كارليس بوديجيمونت بالتمرد بعد إعلان الاستقلال من جانب وأحد.

 

الصحافة الإسرائيلية للمرة الأولى منذ شهور.. وزير إسرائيلى يلتقى برئيس وزراء فلسطين فى رام الله

 

للمرة الأولى منذ شهور، ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن وزير المالية الإسرائيلى موشية كحلون التقى أمس الأحد برئيس الوزراء الفلسطينى رامى الحمد الله فى رام الله بالضفة الغربية.

 

رامى الحمد الله
رامى الحمد الله

 

وقالت الصحيفة، إن اللقاء أجرى بضغوط من الإدارة الأمريكية بهدف التعاون الاقتصادى بين الجانبين، وحضر اللقاء من الجانب الإسرائيلى منسق الشئون الأمنية فى الضفة الغربية يوأف مردخاى ومسئولون فى سلطة المياة الإسرائيلية .

 

وأوضحت الصحيفة أنه حضر اللقاء من الجانب الإسرائيلى مدير المخابرات اللواء ماجد فرج وحسين الشيخ وزير الشئون المدنية بهدف المضى قدما نحو تعاون اقتصادى بين الطرفين.

 

وأكدت الصحيفة أن اللقاء يأتى بعدما التقى رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بالمبعوث الأمريكى للشرق الأوسط جيمس جرنبلات الذى حث الطرفين للتعاون فيما بينهما.

 

الصحافة الإيرانية..المفاوضات مع الولايات المتحدة جنون.. وامرأة فى منصب وكيل وزارة

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الاثنين، موضوعات مختلفة منها على الصعيد الداخلى، تعيين مرضية شاهدايى أول امرأة إيرانية فى منصب وكير وزارة النفط، ما فتح باب النقاش حول حقوق المرأة السياسية، بعد أن منحها روحانى وعود بتسليمها حقيبة وزارية الوعد الذى لم يتحقق بعد انتخابه لولاية ثانية فى مايو الماضى.

 

وفى صحيفة مردم سالارى، قال المتحدث باسم السلطة القضائية أن القيود الجديدة المفروضة على الزعيم الإصلاحى والرئيس الأسبق محمد خاتمى خاصة بمحكمة رجال الدين.

 

ونشرت العديد من الصحف تصريحات رئيس وكالة الطاقة الذرية الذى يزور طهران حاليا يوكيا آمانو التى أكد فيها على أن إيران نفذت جميع تعهداتها فى الاتفاق النووى، ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، على أكبر صالحى قال فى مؤتمر صحفى مع أمانو أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحت ضغط الولايات المتحدة، آمل أن تحافظ على استقلالها.

 

وعلى صعيد آخر نال وزيرى الطاقة والعلوم المرشحين، من قبل روحانى ثقة البرلمان أمس، وبذلك تم الانتهاء من التشكيلة الوزارية فى حكومة روحانى الجديدة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة