مركز بيو: 20% فقط من الدول لديها ديانة رسمية وأغلبها فى الشرق الأوسط

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 03:18 م
مركز بيو: 20% فقط من الدول لديها ديانة رسمية وأغلبها فى الشرق الأوسط مساجد - أرشيفية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف بحث جديد لمركز أبحاث "بيو" أن دولة بين كل خمس دول فقط لديها ديانة رسمية معترف بها أى أن هناك 20% من البلدان لديها دين مفضل، موضحا أن أغلب هذه الدول، دول إسلامية.

 

وأضافت صحيفة "الجارديان" البريطانية التى نقلت نتائج بحث مركز بيو ومقره واشنطن، أن أغلبية ضئيلة من الدول (53%) ليس لديها دين رسمى أو مفضل، وأن 10 دول (5%) عدائية تجاه الدين.

 

وأضاف البحث، أن معظم الدول الـ43 التى لديها ديانات هى دول فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع مجموعة فى شمال أوروبا. والإسلام هو الدين الرسمى فى 27 بلدا فى آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وكذلك شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

 

وأوضح البحث، أن هناك 13 دولة - بما فيها تسعة فى أوروبا - مسيحيون رسميا، واثنان (بوتان وكمبوديا) لديهما البوذية كديانة رسمية للدولة، ودولة يهودية واحدة وهى إسرائيل، مشيرًا إلى أنه لا يوجد بلد ديانتها الرسمية الهندوسية.

 

يقول تقرير بيو: "فى بعض الحالات، ديانات الدولة تكون شرفيه إلى حد كبير ولا يوجد له تأثير يذكر. ولكن التمييز غالبا ما يأتى مع مزايا ملموسة من حيث الوضع القانونى أو الضريبى، وملكية العقارات أو غيرها من الممتلكات، والحصول على الدعم المالى من الدولة. وبالإضافة إلى ذلك، تميل البلدان ذات الأديان التى تدعمها الدولة إلى تنظيم الممارسات الدينية بشكل أشد، بما فى ذلك فرض قيود أو حظر على الجماعات الدينية للأقليات ".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة