بالفيديو..شيخ الأزهر عن زواج القاصرات: لا نص يبيحه أو يمنعه وفى أيامنا هذه لا يباح

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 01:08 ص
بالفيديو..شيخ الأزهر عن زواج القاصرات: لا نص يبيحه أو يمنعه وفى أيامنا هذه لا يباح الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر الشريف
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت الصفحة الرسمية للأزهر الشريف، مقطعا للإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف يتحدث فيه زواج القاصرات، وقال: إنه لا يوجد نص صريح أو قاطع يبيح هذا الموضوع أو يمنعه والرسول صلى الله عليه وسلم لم يقل لنا زوجوا بناتكم وأطفالكم قبل البلوغ فلا يوجد إطلاقا هذا الكلام، ولكن فيه سكوت وهو ممكن نسميه منطقة فراغ تشريعى، وما جعل الفقهاء يتصدون لهذه الظاهرة أنها توجد أحيانا فلابد أن يواكبوها بتشريعات من هنا وجد الفراغ التشريعى ولا يوجد نص يأمر أو ينهى بالنسبة للصغيرة وأحيانا يحدث عقد على صغيرات قبل البلوغ توجهاً بتلك الأحكام، ومع ذلك وجدنا الخلاف منهم من اجاز ومنهم من منع وقال إنه عقد باطل ولا يترتب عليه أثر بمعنى إن مات أحدهما لا يرث الآخر.


 

وتابع: لكن مسألة تحديد السن مسألة تخضع لظروف العصر فهناك كانت مجتمعات هادئة يكون لها حكم مختلف عن مجتمعات التعليم فيها مهم ولابد من الوصول لمرحلة معينة فى التعليم، فكون السن الآن 18 عاما فلا مانع من ذلك، البنت فى سن 15 لا تزال تحتاج إلى رعاية كبيرة من أجل أن تستوعب ماذا تعنى الأسرة من أجل انتقالها من بيت أسرتها إلى بيت تنفرد بإدارته وكيف تتعامل مع شخص جديد، فبداية الإدراك من عام 18 عاما قبل ذلك يشكل خطورة، خاصة بالنسبة لهذا الجيل وكذلك الولد فى تلك الظروف تلعب به العواطف أكثر من القوى العقلية فالإسلام لا يبيح الزواج الذى يترتب عليه ضرر نفسى أو ضرر اجتماعى أو ضرر اخلاقى بالعكس فالمقصد الشرعى من الزواج هو السكن بمعنى السكن النفسى، فإذا زواج الصغيرات فى أيامنا هذه يترتب عليه هذه الأمور حتى ولو بغلبة الظن لا يباح هذا النوع من الزواج.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد رزق

دور الازهر

اري ان يقوم الازهر بسد الفراغ التشريعي في مئلة تحديد سن الزواج و الا يكون السن اقل من 18 سنه و ان يتم معاقبة اي مأذون او الاهل او الافراد الذين يعقدون الزواج حتي لوكان ذلك بأتفاق عرفي بين الاسر لاقل من هذا السن الا في ظروف مشددة تسمح بها المحكمة فقط.وجب ان يتقدم الازهر الي مجلس النواب بمشروع قانون بهذا الخصوص و علي وجه السرعة

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmad

تمخض الجمل

تمخض الجمل فولد فارا هذا هو الازهر بشيخه المحترم فكما انه للان لائذين افعال داعش وعابر كل. ميفعلونه هو حسب القران والسنه هكذا مرداته وأجوبته عن زواج القاصرات

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

بمعنى اصح..ان الازهر..ليس ضد زواج القاصرات.....وللحديث بقيه..!؟..يا فرحه ظاظا فينا 😱

😱😱....

عدد الردود 0

بواسطة:

الفقر اللى الناس فية هو السبب

الفقر يارئيس الدولة هو السبب

الجهل والفقر هو السبب فى كل مانحن فية....وناس واخدة كل خير البلد وناس مش عارفة تعيش......بلاش لف ودوران وكلام خايب......الفقر اللى احنا فية

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى

دائما ما نتبع شيخ الازهر ونفضل تخفيض سن الزواج مع وضع تشريعات تحفظ حقوق المتزوجة

العالم يعانى من ازدواجية فمن ناحية يبيح العلاقة الجنسية للقاصرات ويمنع زواجهم من ناحية اخرى وهذا أدى الى مزيد من التفسخ والانحلال وانهيار العلاقات الاسرية

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

بيئة صحية نظيفة امنة للجميع اولاً

بيئة صحية نظيفة امنة للجميع اولاً مواد غذائية متكاملة للجميع تجديدات المساجد بالجودة الشاملة اللائقة تعليم و صحة افضل للجميع من اجل وطن افضل للجميع خاصة الانظمة القديمة البالية المنتهية الصلاحية

عدد الردود 0

بواسطة:

ياسر

يكفيك وجود سنه عن النبي

المشايخ اصبحوا يظهرون و يخفون من الدين على حسب هوي الدوله وهذا يفقد ثقه الناس فيهم فما الحاجه لذكر انه يوجد فراغ تشريعي و لا معرفش فراغ دستوري وانت عندك سنه عن النبي ..رواية الأعمش ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عائشة قالت :        ( تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي بنت ست ، وبنى بها وهي بنت تسع ، ومات عنها وهي بنت ثمان عشرة ) رواه مسلم (1422) . اذكروا للناس صحيح الدين و عليهم ان يختاروا كل حسب ظروفه

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

فلتهنأوا بفقهاءكم اما نحن فلا اله لنا الا الله ولا معلم لنا الا رسوله

بترجع للفقهاء و نسيت الله الذى قال "ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا" وانت عارف كويس اوى ان زواج القاصرات ما هو الا بغاء بعقد زواج، لان النكاح لا يكون الا اذا بلغت الفتاه مبلغ النساء و يكون بارادتها دون اكراه و لكى تتوفر هذه الاراده لازم البنت تكون بالغه عاقله راشده، لان البنت و الولد القصر اللى مش من حقهم يتصرفوا فى اموالهم يبقى اولى انهم ميتصرفوش فى اجسادهم و لازم الولى او الوصى عليهم يحفظلهم اجسادهم زى اموالهم الى ان يبلغوا اشدهم و رشدهم "كلكم راع و كلكم مسئول عن رعيته" و لسوف تسألون انتم و فقهاءكم و من والاهم من دون الله لاتباعكم الهوى وتحايلكم على الدين لتشبعوا شهواتكم فتجيزوا زواج الصغيره و مطاردة الانثى جنسيا رغما عنها حيه و ميته كما روجتم للتعدد الذى هو ابغض الحلال عند الله كالطلاق، و ما اجازه لرسوله الا لانه رسولا نبيا فاستثناه فى الاباحه بان اباح له الجمع بين اكثر من 10 نساء ثم استثناه فى المنع بان منعه بعد ذلك من ان يتزوج مره اخرى او ان يستبدل زوج مكان زوج ليوضح للجميع ان تعدد زيجات الرسول كانت لكونه رسولا نبيا و لدواعى الرساله و ليس لرغبة رجل فى النساء، لكن فقهاء الشهوات و انتم من بعدهم حصرتم ابغض الحلال فى الطلاق فقط رغم ان التعدد ايضا هو ابغض الحلال عند الله فاشترط له العدل ثم اوضح بجلاء ان الرجال لم يستطيعوا ان يعدلوا بين النساء مهما حرصوا و قال "فان لم تعدلوا فواحده" يعنى التعدد هو ابغض الحلال عند الله كالطلاق و اجازهما الله على مضض فى اضيق الحدود لان كلاهما يهدد الاسره القائمه، انظر حولك يا طيب و شوف آثار زواج او بغاء الصغيرات كرها فى المجتمع من تفشى الامراض العضويه و النفسيه و التفكك الاسرى و اطفال الشوارع و شوف الكراهيه بين النساء و زوجهن عند التعدد التى تصل الى حد الجرائم، و نسيتم انتم و فقهاءكم ان الله امر بالموده و الرحمه فى الزواج و امر بحماية و صون الراع لرعيته و ان الله "يهب لمن يشاء اناثا و يهب لمن يشاء ذكورا او يزوجهم ذكرانا و اناثا و يجعل من يشاء عقيما" و حتى ذلك جعله فقهاءكم سببا فى ظلم الزوجه و تطليقها او الزواج باخرى، فلتهنأوا بفقهاءكم اما نحن فلا اله لنا الا الله ولا معلم لنا الا رسوله.

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

الله ينور عليكى يا استاذه ايمان..👀...تعليق ممتاز...اتمنى ان يقراؤه ...شيخ الازهر او من ينوب عنه 👀

👀👀....انا دلوقتى عرفت ..الخطاب الدينى ما بيتججدش ليه‍

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد عبد الهادى

طيب يا شيخنا ما راى سيادتكم فى رفع رايات اللواط لشباب مصر المحروسه رجاء النشر

طيب يا شيخنا الفاضل ما راى سيادتكم فى رفع رايات اللواط لشباب مصر المحروسه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة