الصحة تعلن القضاء على 70% من كثافة البعوض الناقل لحمى الضنك بالبحر الأحمر

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 10:44 ص
الصحة تعلن القضاء على 70% من كثافة البعوض الناقل لحمى الضنك بالبحر الأحمر الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وزارة الصحة والسكان، متابعة عمل  الفرق الوقائية بمدينة القصير محافظة البحر الأحمر، لمكافحة البعوضة الناقلة لحمى الضنك، مشيرة إلى عدم تسجيل أى وفيات نتيجة الحمى، وتحسن حالة من ظهر عليهم الأعراض نتيجة الإجراءات الوقائية المتخذة.
 
وأوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة فى بيان اليوم، أنه تم عقد اجتماع مع اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر بديوان عام الوحدة المحلية لمدينة القصير مساء أمس ، لمتابعة الإجراءات والتأكيد على التوعية الصحية للمواطنين، كما حضر الاجتماع  رئيس شركة المياه والصرف الصحى بالمحافظة  لمتابعة أعمال تطهير وتفريغ مياه الخزانات القديمة واستبدالها بأخرى جديدة وتغطية بيارات الصرف الصحى.
 
وأضاف أنه تم التنسيق مع الإداره التعليمية وإدارة الأوقاف لعمل ندوات تثقيفية وتوعوية لطلاب المدارس ، لافتا إلى أنه تم زيادة أعداد الفرق الوقائية لتصل إلى 72 فرد من أطباء وأخصائيين مقسمين إلى 5 مجموعات من مختلف الإدارات، لمتابعة الإجراءات الوقائية والتأكد من تغطية خزانات المياه بـ" الفايبر"، مؤكدا أنه تم القضاء على أكثر من 70 %‏ من كثافة البعوض واليرقات .
 
وقام الدكتور عمرو قنديل، بمجازاة مدير الرعاية الأساسية لتقصيره فى إعداد التقارير الخاصة بأعداد المرضى المترددين على مستشفيات المديرية والمشتبه فى إصابتهم بالحمى.
 
جاء ذلك خلال اجتماعه مساء أمس بمديرية الشئون الصحية بالبحر الأحمر، وبحضور الدكتوره نجلاء شطا وكيل الوزارة وجميع قيادات المديرية لعرض واستيلام التقارير من جميع الإدارات الخاصة بأعداد المرضى المشتبه فى إصابتهم.
 
وفى سياق متصل أشار الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إلى شن حملة من إدارة التفتيش الصيدلى على الصيدليات، أسفرت عن إغلاق 3 صيدليات لاستغلالهم المواطنين وإدعائهم بوجود ما يعرف" بفاكسين حمى الدنج" لعلاج الحمى ، وهو عبارة عن خليط من 3 حقن كورتيزون ومضاد حيوى ومسكن ويتم بيعه بـ 65 جنيها، وهمآ وخداعا للمرضى.
 
وفى ذات السياق ذكر أن إدارة العلاج الحر بالمحافظة قامت بإغلاق معمل للتحاليل يدعى على مواقع التواصل الاجتماعى بأنه يقوم بسحب عينات الدم للكشف عن حمى الضنك، مضيفا أنه تم توجيه الرائدات الريفيات نظرا لدورهم الهام فى المجال التوعوى والإرشادى بالعمل جنبا إلى جنب مع الفرق الوقائية  لتوعية المواطنين.
 
وناشد مجاهد، المواطنين بعدم الانسياق وراء الشائعات والتى تهدف لاستغلالهم، مؤكدا استمرار حملاتها الرقابية على الصيدليات والمنشأت الطبية الخاصة للتأكد من عدم استغلال المواطنين والضرب بيد من حديد على أيدى المستغلين، مؤكدا أن الحالات التى تلقتها المستشفيات والمشتبه بإصابتهم، كانت تعانى من أعراض تتراوح ما بين ارتفاع فى درجة الحرارة وصداع وآلام فى العضلات وتحسنت جميعها وخرجوا جميعا من المستشفيات.
 
وقال مجاهد، إن أعراض حمى الضنك تتمثل فى إرتفاع بدرجة الحرارة وصداع والأم فى العضلات وعلاجها عبارة عن (مسكنات ، وخافض حرارة) ، مشيرا الى أن الحمى لا تنتقل من شخص لأخر عن طريق المخالطة أو اللمس أو اللعاب ، بل  تصيب الانسان نتيجة  لدغة البعوضة الناقلة للمرض.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

victor

تصحيح

الاسم الصحيح لهذا المرض الد نج وليس الضنك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة