"الأوقاف" تضع خطة لتحويل أئمتها إلى علماء فى غضون عام.. برنامج الإمام المجدد يستهدف إعداد إمام عصرى مستنير قادر على التجديد.. والوزير: الأسئلة عميقة وتشتمل على كافة الجوانب الفكرية والعقائدية

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2017 10:10 ص
"الأوقاف" تضع خطة لتحويل أئمتها إلى علماء فى غضون عام.. برنامج الإمام المجدد يستهدف إعداد إمام عصرى مستنير قادر على التجديد.. والوزير: الأسئلة عميقة وتشتمل على كافة الجوانب الفكرية والعقائدية وزارة الأوقاف
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت وزارة الأوقاف اختبارات مسابقة الإمام المجدد، والذى يعد أقوى برنامج تدريبى فى تاريخ العمل الدعوى، ويضم أفضل الأئمة والخطباء من المتقدمين للبرنامج كمجموعة أولى، حيث يقوم على التدريب فيه أفضل العلماء، سواء من علماء الدين، أم العلماء ذوى الاختصاصات ذات الصلة فى علم النفس، وعلم الاجتماع، وفنون التواصل الإعلامى والجماهيرى، وعلم الاقتصاد، ورجال السياسة، وكل ما يلزم لإعداد إمام عصرى مستنير قادر على التجديد.

 

 وقامت الوزارة بتقديم مكتبتين شاملتين لكل إمام أو خطيب يتم اختياره بالبرنامج إحداهما علمية وثقافية تضم أهم المراجع والكتب التى يحتاج إليها الإمام، والأخرى إلكترونية شاملة، وسيصاحب البرنامج التدريبى برنامج عملى للخطابة بالمساجد الكبرى والقوافل الدعوية والبرامج الإعلامية المتميزة، وإفساح المجال للكتابة فى الصحف، وعقد الندوات بالجامعات ومراكز الشباب، ولقاءات كبار المسئولين، وزيارة المشروعات الكبرى، والمعالم الحضارية والأثرية والطبيعية بمصر.

 

كما ستتسع الدفعة الثانية من البرنامج لقبول المتميزين من الأئمة والخطباء من مختلف دول العالم، وستكون مدة البرنامج عامًا كاملاً، يحصل بعده من يجتاز البرنامج بنجاح على زمالة الأوقاف المصرية، ودورة الإمام المجدد.

 

بدأت الاختبارات السبت الماضى حيث أكد وزير الاوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أن الاسئلة التى وضعتها الوزارة تشمل الجوانب الفكرية والثقافية والعقائدية والتى تهدف إلى أن يتحول الإمام من خطيب أو داعية إلى عالم، لافتا إلى أن الاسئلة عميقة وتشتمل على كافة الجوانب.

 

فيما قال الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الدينى، أن الاسئلة تتوافق تماما مع سياسة الوزارة وهى صقل مهارات الأئمة بحيث يكون لدينا جيل من العلماء مثقفين، لافتا إلى أن البرنامج الزمنى المحدد لتنفيذ تلك الخطة هو عام.

 

وتضمنت الاختبارات سبعة اسئلة تنوعت بين اربعة اسئلة فى القرآن الكريم وفقهية وإنشائية وثقافية واصول اللغة العربية، وينشر اليوم السابع الاسئلة التى امتحن فيها الأئمة حيث تضمن الامتحان الاول للمجموعة الاولى سبعة اسئلة وهى

 

س 1: اكتب من قول الله تعالى: ” لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعاً عَلِيماً ” إلى قوله تعالى: ” أُوْلَـئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْراً عَظِيماً.

س 2: اكتب من قول الله تعالى: ” أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ وَادْعُواْ مَنِ استطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ أن كُنتُمْ صَادِقِينَ ” إلى قوله تعالى: ” أن اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَشْكُرُونَ.

 

س 3: اكتب من قول الله تعالى: ” بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِى الْآخِرَةِ بَلْ هُمْ فِى شَكٍّ مِّنْهَا بَلْ هُم مِّنْهَا عَمِونَ ” إلى آخر السورة.

س 4: اكتب من قول الله تعالى: ” اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً ” إلى قوله تعالى: ” وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ.

س 5:

أ ـ عرف كلا من: خيار المجلس، وخيار الشرط، وخيار التفريق، مع بيان آراء الفقهاء فى كل نوع.

ب ـ مات وترك (زوجة، وابن بنت، وبنت بنت، وبنت بنت بنت، وابن ابن ابن، وجدة لأم، وجدة لأب، وأخت شقيقة، وأخت لأب) بين من يرث ومن لا يرث مع سبب حرمان من لا يرث، ونصيب كل وراث من إجمالى 52 فدانًا تركها المتوفى.

 

س 6: اكتب ما تعرفه عن الغزوات التالية: (غزوة بنى لحيان – غزوة حمراء الأسد – غزوة دومة الجندل – غزوة بنى المصطلق) مع ذكر أهم الدروس المستفادة من كل غزوة.

س 7: حدد المراد بخمس من المصطلحات التالية: (الدليل الظنى – الحديث المنكر – بيع الوضيعة – تعانق الوقف – الحمل على المعنى ومثل له بمثال – التشبيه التمثيلى ومثل له بمثال – الاستنساخ – الاشتغال ومثل له بمثال – الترخيم ومثل له بمثال – التعريف بالحد ومثل له بمثال واشرحه).

 

كما تضمنت اسئلة اليوم الأحد للمجموعة الثانية سبعة اسئلة على النحو الآتى: 

 

س 1: اكتب من قول الله تعالى: ” وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ ” إلى قوله تعالى: ” وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ.

س 2: اكتب من أول سورة الحجر إلى قوله تعالى: ” وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ.

س 3: اكتب من قول الله تعالى: ” وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفاً وَطَمَعاً وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً ” إلى قوله تعالى:” وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ.

س 4: اكتب من أول سورة الجاثية إلى قوله تعالى: ” مَّا كَانَ حُجَّتَهُمْ إِلَّا أن قَالُوا ائْتُوا بِآبَائِنَا أن كُنتُمْ صَادِقِينَ.

 

س 5:

أ ـ عرف الحِجْر، واذكر أنواعه، وحكمته، وآراء الفقهاء فيه.

ب ـ اكتب مقالًا علميًا قاعدة الأمور بمقاصدها مع توضيح كلامك بالمثال.

 

س 6:

أ ـ اكتب مقالًا علميًا حول العرف وأثره فى الأحكام وآراء الفقهاء فى ذلك، مع التمثيل لكل ما تذكر.

ب ـ ما الفرق بين تخصيص اللفظ العام وتقييد اللفظ المطلق.

ج ـ اذكر الفرق بين العموم والخصوص المطلق، والعموم والخصوص الوجهى، ومثل لكل منهما بمثال واحد.

 

س 7: حدد المراد بخمس من المصطلحات التالية: (الجيوسياسية – الميكافيلية – الحشوية – السريالية – الميتافزيقية – الاشتقاق الأكبر مع التمثيل – الموت الإكلينيكى – بيع التولية – الجعالة – التنازع ومثل له بمثال واشرحه).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

اسماعيل

من هم العلماء

أين هو التجديد ؟ ما هو مفهوم العلماء في كتاب الله؟ (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ۗ ) وذكر الله سبحانه وتعالي (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا ۚ وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ) (وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَٰلِكَ ۗ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ) الماء والثمرات والحجر والانسان والدواب ولم يذكر الفقه والشريعة وعلم الحديث ويتضح من السياق أن تعريف العلم هو كل ما يخدم البشرية ويساعد علي أعمار الارض (هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ) فهل الكلام عن الفقة والشريعة والحديث وفلان قال وفلان الاخر قال عكسه من الممكن أن يؤدي الي أعمار الارض؟ والله أعلي وأعلم هادانا وهاداهم الله

عدد الردود 0

بواسطة:

بهاء غنيم

بالتوفيق ان شاء الله

بالتوفيق ان شاء الله\

عدد الردود 0

بواسطة:

Zaka

ماشاء الله

ماشاء الله فهمين.ولكن ما معنى التجديد.الشكل ام المضمون.اوكلاهما.والتجديد من ماذا الى ماذا.يعنى كل يوم نصرح أننا بنجدد.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

ده اسموووووو تهرييييييييج

كلام غريب هو العالم بيتكون في عام -سبحان الله - دي سهله خالص - سيدي العالم دي حصيلة وتراكمات عام ورا عام وكم كبير ليس فقط من حفظ المعلومات ولكن في البراعه فياعمال العقل الي أقصي درجه ممكنه مع البراعه في غربلة التراث من الآراء الشاذة - وعدم التسليم بأن التراث مقدس فهنا تكمن الكارثة الكبري - مش تقول لي خلال عام -

عدد الردود 0

بواسطة:

ت

كلام جميل..ولكن راعى مرتباتهم

👀 مشمش..👀..

عدد الردود 0

بواسطة:

الأسكندراني

((( الله ...و....الأنسان )))

...و...و مساء الخير ....علاقة الأنسان بربه لاتحتاج لكل هذه المهرجانات ...ولا الوقف ..ولا الاوقاف ...ولاوقف الحال ....فقط قل : آمنت بالله ثم أستقم .....وأستفت قلبك ...ولو أفتوك ...ولو أفتوك ...ولو أفتوك ....خليكوا في اموال الاوقاف المتلتله وصناديق النذور ...وخلوا خلق الله في حالها ...لانريد اوصياء علينا ....نحن ادرى بشؤن ديننا ودنيانا ......فلاتجعلو البسطاء من الناس فئران تجارب لكم ...ولانريد وسطاء بيننا وبين خالقنا .........ده انتم ضيقتم خلقنا .....وماتنسوش في كل شارع ..وحاره ..وزقاق ...وجامعه ..ومدرسه ..ومصنع ..و...و.....و.....و.....كشكا للفته .....!!!!خلصنا .

عدد الردود 0

بواسطة:

الباشا

ماشاء الله

علماء ذره ولا علماء فلك ...هو اللي يعرف دينه بيبقي عالم ههههههههههههه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة