مساعد وزير الآثار يتابع مشروع خفض المياه الجوفية بدار ابن لقمان بالمنصورة

الأحد، 29 أكتوبر 2017 04:12 م
مساعد وزير الآثار يتابع مشروع خفض المياه الجوفية بدار ابن لقمان بالمنصورة جانب من الجولة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توجه، صباح اليوم الأحد، الدكتور محمد عبد اللطيف، مساعد وزير الآثار، ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية إلي مدينة المنصورة بمحافظة  الدقهلية لمتابعة مشروع خفض المياه الجوفية بدار ابن لقمان الأثرية.


وأوضح الدكتور عبد اللطيف إلى أن الدار في حالة جيدة وأن مشروع خفض المياه الجوفية الذى بدأته وزارة الآثار منذ أربعة أشهر قد تم الانتهاء منه على أكمل  وجه بالتعاون بين قطاعى الآثار الإسلامية والمشروعات بالوزارة.


و أشار الدكتور عبد اللطيف إلى أن المشروع تضمن إحلال واستبدال طلمبات الرفع القديمة بغيرها حديثة، كما تم تركيب مواسير للصرف جديدة.

و أكد "عبد اللطيف" أن الحالة الإنشائية للمبني  جيدة جدا، حيث قام القطاع بمراجعة حالة المبنى.

وأكد أن إنجاز المشروع في هذه الفترة الوجيزة يبرز مدى حرص وزارة الآثار على الحفاظ على  رمز من أهم رموز الملاحم الوطنية وقوة وصلابة الشعب المصرى والانتصار على الفرنسيين فى موقعة المنصورة.


جدير بالذكر أن بقايا دار ابن لقمان هى البناء المدنى الوحيد الباقى فى المنصورة من العصر الأيوبى وتُعطينا فكرة عن مبانى المنازل فى هذه الحُقبة، والجُزء الحالى يقرب من ثُلث الدار الأساسية، حيث كانت الدار ضمن وقف عبد الرحمن المغربى الذى أوقفه على ابنته فاطمه خاتون، ومنذ عام 1899م بدأت الدولة فى الاهتمام بالدار، وتحديد حرم أثرى حوله لإظهار معالمه تخليداً  به لقصة الانتصار، حيث إن هذه هى الدار التى سُجن بها لويس التاسع ملك فرنسا عام ١٢٥٠م.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة